ستيف جوبز: أهم المحطات والحقائق المثيرة في حياة مؤسس شركة آبل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021
ستيف جوبز: أهم المحطات والحقائق المثيرة في حياة مؤسس شركة آبل
مقالات ذات صلة
آبل تكشف عن أحدث أجهزتها: iMac متطور وiPad Pro بتقنية الجيل الخامس
الشركات في 2021: أهداف الموارد البشرية التي يجب التركيز عليها
إنشاء حساب Apple ID وتسجيل الدخول إليه

جميعنا لا يعلم عن ستيف جوبز سوى أنه ذاك العبقري مؤسس شركة آبل، التي تعتبر أحد انجح الشركات في العالم، والتي غيرت شكل التكنولوجيا في وقتنا الحاضر.

وفي هذا الفيديو سنتعرف على أهم المحطات والحقائق المثيرة في حياة ستيف جوبز، وكيف تأثرت شخصيته عندما علم بتخلي والداه عنه بعرضه للتبني عند ولادته؟

لم يتمكن والداه من الزواج فعرضاه للتبني

وُلد ستيف جوبز في مدينة سان فرانسيسكو، وكان والده البيولوجيين هما عبدالفتاح الجندلي، وهو مسلم سوري، أما والدته فهي جوان كارول، وهي كاثوليكية من أصول سويسرية.

كان والده يعمل بالتدريس في إحدى الجامعات، وكانت جوان إحدى طالباته، فارتبطا وأنجبا ستيف في خارج إطار الزواج .

 لم يتمكن والداه من الزواج بسبب رفض والد جوان زواج ابنته من شخص غير كاثوليكي، وقد هددها بالتبرأ منها وحرمانها من الميراث إذا تزوجته، كذلك لم يكن الإجهاض بالخيار السهل حينئذ، لذلك سافرت أمه إلى مدينة سان فرانسيسكو لتضع مولودها، ثم تقوم بترتيب إجراءات عرضه للتبني.

أخبره والداه بالتبني حقيقة أمره منذ نعومة أظافره

علم ستيف عندما كان في السادسة أو السابعة من عمره بأنه متنبى وأن والداه الحقيقيين قد تخليا عنه، مما ترك جرحاً كبيراً في نفسه، حتى أن بعض أصدقائه يروا أن هذا الأمر قد أثر في شخصيته كثيراً، وجعله شخصاً قاسياً مع الآخرين، وراغباً في التحكم التام ببئته وبكل ما يقوم به.

اتصف بالذكاء والإبداع

حرصا والدى ستيف بالتبني على إكماله لدراسته على الرغم من أنهما لم يتمكنا من التخرج من المدرسة الثانوية، وقد اتصف جوبز بالذكاء الشديد والإبداع، كما أنه كان عاشقاً الإلكترونيات، وكان كثيراً ما يتعرض للتنمر من قبل زملائه في المدرسة.

التحق ستيف بجامعة ريد بولاية أرغون، لكنه  رسب في عامه الأول، وقرر ترك دراسته نظراً لضائقة مالية ألمت بأسرته، ليعمل جوبز كمصمم ألعاب فيديو في شركة أتاري، ثم يترك الشركة بعد عدة أشهر .

تقابل مع أمه بالولادة وأخته

وفي الثمانينات وجد ستيف أمه بالولادة التي أخبرته عن أخته منى، ليقابلها ويصبحا صديقين مقربين، ولكنه لم يرغب في التواصل مع والده.

وقد ذكر الجندلي أنه كثيراً ما حاول التواصل مع ابنه، ولكن باءت تلك المحاولات بالفشل.

أطلق ستيف وصديقه شركة آبل من كراج العائلة

التقى ستيف بالمهندس والمبرمج وزنياك وأصبحا صديقين، وبدأ الثنائي عملهما في مرأب عائلة جوبز، ليطلقا شركة آبل للحواسيب، واستطاع جوبز إنتاج الكمبيوتر الجديد الذي أطلق عليه اسم آبل 1، ثم أطلق آبل 2 بعد ذلك.

وفي عام 1984، أنتجت الشركة نظام ماكنتوش، لتتوالى نجاحات شركة آبل في عالم التكنولوجيا.

خروج ستيف جوبز من آبل ثم عودتها إليها

ولم يكد يمضى عام على هذا النجاح، حتى نشب خلاف وصراعات داخلية، فيقرر جوبز ترك شركته، ثم ينشئ شركة جديدة وهي نكست، والتي اهتم فيها بتصنيع البرمجيات والمعدات، وبعد فترة تداعت مجموعة آبل، فقرر العودة لقيادتها سنة 1997.

نجاحه في عالم الرسوم المتحركة

ثم بعد سنوات، اشترى جوبز شركة رسوم متحركة من جورج لوكاس، والتي عُرفت فيما بعد بشركة بكسار للرسوم المتحركة، والتي أنتجت أفلام مشهورة مثل: Toy Story و Finding Nemo و The Incredibles.

اندماج بكسار مع شركة والت ديزني

وبعد أن حققت الشركة الكثير من الأرباح والتي تصل إلى إجمالي 4 مليارات دولار، اندمج الاستديو مع شركة والت ديزني، ويكون جوبز أحد أعضاء مجلس إدارة شركة والت ديزني منذ ذلك الحين وحتى وفاته.

نوع نادر من سرطان البنكرياس ينهي حياة جوبز

وفي عام 2004، أصيب ستيف بنوع نادر من سرطان البنكرياس، وبعد تدهور حالته الصحية، استقال جوبز من منصبه في شركة آبل نظراً لتأثر عمله بذلك.

وفي عام 2011 وبعد إعلان آبل بيوم واحد عن جهاز آيفون 4 إس، توفي ستيف جوبز عن عمر يناهز 57 عاماً.