قصة حياة مؤسس شركة "لامبورجيني" للسيارات: أبوه مزارع عنب في إيطاليا!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2018
قصة حياة مؤسس شركة "لامبورجيني" للسيارات: أبوه مزارع عنب في إيطاليا!

يعد "فيروتشو لامبورجيني"، أحد الصناع الإيطاليين، ولد لمزارعي عنب من منطقة إميليا رومانيا، وقادته دراسته الميكانيكية للدخول في أعمال تصنيع الجرارات في عام 1948، حيث أسس شركة "لامبورجيني تراتوري"، التي سرعان ما أصبحت مصنعاً هاماً للمعدات الزراعية في وسط طفرة إقتصادية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية في إيطاليا.

"لي بيونج تشول" مؤسس إمبراطورية "سامسونج": بدأ حياته بامتلاك مطحنة أرز

وفي عام 1959، افتتح مصنع لتسخين النفط تحت اسم "لامبورجيني بروسياتوري"، ودخلت الشركة في وقت لاحق مجال إنتاج معدات تكييف الهواء، وفي عام 1969، تم إطلاق شركة لامبورجيني لإنتاج السيارات الرياضية الراقية  في سانت أغاتا بولونيز.

ولد فيروتشو لامبورجيني في 28 أبريل 196 في مقاطعة فيرارا بمنطقة إميليا الرومانية، اهتم بصناعة المعدات الزراعية في شبابه، ودرس في معهد فراتلي تاديا التقني بالقرب من بولونيا.

فيوتشر لامبورجيني

وفي عام 1940، خدم في سلاح الجو الملكي الإيطالي حيث عمل كميكانيكي في الحامية الإيطالية على جزيرة رودس وأصبح المشرف على وحدة صيانة المركبات.

وبعد الحرب، قام لامبورجيني بافتتاح مرآب لتصليح السيارات في بييفي دس سينتو، واستخدام قدراته الميكانيكية في تطويرها وذلك لشغفه بسباقات السيارات، وفي عام 1947، استغل لامبورغيني السوق الناشئة في إيطاليا المكرسة للمجالين الزراعي والصناعي، وقام بإنتاج أول جراراته "كاريوكا" باستخدام أجزاء من محركات السيارات العسكرية، وكانت هذه الجرارات تعمل على البنزين في البداية ولكن سرعان ما حولها لامبورغيني لتعمل على الديزل لأنه أرخص سعراً.

وعلى أساس النجاح الذي حققه جرار "كاريوكا" قام بإنشاء مصنع لامبورغيني للجرارات، وقد سمحت ثروة لامبورغيني المتزايدة له بشراء أسرع وأغلى السيارات في العالم لدرجة أنه كان يستطيع أن يخرج كل يوم بسيارة مختلفة عن الأخرى.

وخلال فتر السبعينيات من القرن الماضي، بدأت مجموعة شركات لامبورغيني تواجه صعوبات مالية، وعانت من مشاكل في التصدير؛ حيث قامت معظم البلدان بإلغاء طلباتها من الجرارات مما اضطر لامورجيني إلى تسريح عدد كبير من الموظفين، وفي عام 1972، باع لامبورجيني كامل أسهمه في الشركة لأحد منافسيه، ولاحقاً، وجدت كامل مجموعة لامبورجيني نفسها تعاني من أزمات مالية وقد شهدت صناعة السيارات بطئً في النمو وانخفاضاً في التكاليف مما اضطره إلى بيع حصة 51% من أسهم الشركة إلى أحد أصدقائه من رجال الأعمال السويسريين، وواصل لامبورجيني العمل في مصنع سانت أغاتا.

جاك سعادة: تحمل المسؤولية بعد وفاة والده فأصبح قائداً لأكبر شركة شحن!

وفيما بعد، لم يتحسن الوضع وخاصةً أثناء أزمة النفط العالمية في عام 1973  التي أثرت بشكل مباشر على مبيعات السيارات العالية الأداء في جميع أنحاء العالم، واتجه المستهلكين إلى وسائط أصغر حجماً وتوفر الوقود أكثر، الأمر الذي ساهم في إصابة لامبورغيني بخيبة أمل كبيرة بمجال تجارة السيارات وقرر بيع حصته المتبقية في شركة السيارات التي نسبتها 49% إلى رينيه ليمر.

فيوتشر لامبورجيني

واصل لامبورجيني أنشطته التجارية الأخرى ومنها شركة التدفئة وتكييف الهواء، وأسس في عام 1969 شركة لامبورجيني أوليوديناميكا لتصنيع الصمامات والمعدات الهيدروليكية، توفي فيروتشو لامبورجيني عن عمر يناهز 76 عاماً في 20 فبراير 1993 بعد 15 يوماً من إصابته بنوبة قلبية.