شرح برنامج Teams

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مارس 2021
شرح برنامج  Teams
مقالات ذات صلة
Windows 11: تسريبات تكشف خبايا نظام التشغيل المنتظر
مايكروسوفت تيمز
ميزات رائعة قادمة إلى ويندوز 10 وهكذا يمكنك الاستفادة منها

نُقدم لكم خلال هذا المقال شرح برنامج   teamsمن مايكروسوفت، حيث أصبح تيمز أشهر وأكثر التطبيقات تداول بين طلاب السعودية والوطن العربي منذ منتصف 2020 نظرًا لتوقف الدراسة بالمدارس والجامعات للحد من انتشار فيروس كورونا، مما جعل القائمين على التعليم في دول الوطن العربي والعالم أجمع يلجؤون إلى حلول بديلة تتمثل في فصول افتراضية عبر منصات إلكترونية مختلفة لاستكمال الدراسة عن بُعد.

 ولم تلقى منصة تعليمية إقبالًا مثلما لقى برنامج  teamsالذي كان بمثابة طوق النجاة والحل الأكثر تكامل لاستكمال الدراسة العام الماضي في ظل عدم وجود منظومات تعليمية إلكترونية في الوطن العربي قادرة في الوقت الحالي على تنظيم العملية التعليمية عن بُعد مثلما يفعل برنامج مايكروسوفت تيمز، حيث يتميز بالتنظيم الجيد للأقسام داخله وسهولة استخدامه لأي شخص مهما كانت درجة إتقانه لوسائل التكنولوجيا ولمختلف الفئات العمرية، كما أنه يتوافر بصورة مجانية مع كافة الاحتياجات الأساسية داخل البرنامج مع وجود اشتراكات مدفوعة بمميزات إضافية.

شرح برنامج teams  للطلاب

يُعد برنامج teams أحد برامج حزمة ميكروسوفت 365 التي تضم برامج أوفيس وشير بوينت وأوت لوك وغيرها من الأدوات المترابطة التي توفرها ميكرسوفت بحساب واحد للتسهيل على الطلاب والمعلمين وفرق العمل في إنجاز مهامهم والتواصل معًا والعمل عن بعد، حيث يتميز تيمز عن غيره من منصات التواصل والاجتماعات كمنصة زوم مثلا بأنه يُوفر لمستخدميه العمل ضمن فرق عمل teams تضم 300 فرد للفريق الواحد، كما يُمكن أن تصل أعداد الفرق إلى 10 آلاف مشترك بخطة مدفوعة واحدة مما يُتيح للمدارس والجامعات جمع طلابهم ضمن فريق واحد أو فرق مُقسمة وإمدادهم بالمواد الدراسية والأنشطة وتقيمهم بخطوات بسيطة، كما يُمكن للمعلمين إقامة فصول افتراضية وشرح الدروس للتلاميذ بشكلٍ مباشر وكذلك تسجيل هذه الدروس ومشاركتها معهم.

حيث أن ميكروسوفت teams يُعد منصة تواصل متكاملة تسمح بالمراسلة الخاصة والعامة وإقامة الاجتماعات بالصوت والصورة، كذلك مُشاركة الملفات وتخزينها عبر سحابة مايكروسوفت التي توافر خدمات مثل خدمات جوجل درايف، ويُمكن للطلاب الدخول إليها عبر حساب خاص على مايكروسوفت أو حساب تابع إلى الجامعة أو المدرسة.

تسجيل الدخول على برنامج teams للطلاب

يحتاج الطلاب لتسجيل الدخول على ميكروسوفت تيمز إلى حساب دراسي على البرنامج من المؤسسة التعليمية التابع لها سواء مدرسة أو جامعة أو منصة تعليمية تتعاون مع مايكروسوفت تيمز مثل منصة مدرستي، حيث من المفترض أن توفر لك مؤسستك حساب بريد إلكتروني دراسي يُمكنك من الدخول إلى فرقتك الدراسية على تيمز ومتابعة دروسك وحضور الفصول الافتراضية من خلاله عليك تسجيل الدخول إلى البرنامج بالخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج teams بالضغط هنا، أو من خلال تطبيق ميكروسوفت تيمز على الجوال أو الكمبيوتر.
  2. قم بالضغط على خيار تسجيل الدخول للانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول أو يُمكنك الضغط هنا للوصول لها مباشرتًا.
  3. قم بإدخال الايميل الدراسي الذي حصلت عليه من مدرستك أو جامعتك وكلمة السر المرفقة معه وأضغط تسجيل.
  4. وبهذه الطريقة سيتم دخولك إلى حسابك الدراسي على مايكروسوفت تيمز والذي من المفترض أن يكون مُحمل عليه دروسك من خلال الفريق الذي تمت إضافتك إليه.

أما إن كان ليس لديك حساب دراسي على تيمز فيمكنك الدخول إلى البرنامج بصفة شخصية وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. توجه إلى منصة مايكروسوفت تيمز بالضغط هنا.
  2. قم بالضغط على خيار التسجيل مجانًا.
  3. ستنتقل إلى صفحة إنشاء حساب على مايكروسوفت تيمز.
  4. أدخل بريدك الإلكتروني الشخصي.
  5. ستظهر لك قائمة بها ثلاثة خيارات حول استخدامك لتيمز وهم:
    استخدام لمؤسسة التعليمية: وهنا عليك إدخال بريد إلكتروني خاص بمدرستك أو جهة دراستك ويكون مُفعل من خلالها كما شرحنا من قبل.
    استخدام شخصي للعائلة والأصدقاء: وهذا الخيار سيقترح عليك تحويلك إلى برنامج سكايب.
    استخدام للعمل والمؤسسات: يمكن استخدام هذا الخيار إن لم يكن لديك دعوة من جهة أو فريق على تيمز وسيتم إتمام التسجيل.
  6. قم بتعبئة بياناتك الشخصية ثم كلمة للمرور.
  7. أدخل كود تفعيل الحساب الذي أرسله البرنامج على بريدك الإلكتروني.

وبذلك يُصبح لديك حساب شخصي على مايكروسوفت تيمز، ولكن للوصول إلى فرق دراستك عليك تلقي دعوة منهم أو إضافة إلى هذه الفرق والاجتماعات الخاصة بهم.

شرح واجهة برنامج teams

عند الدخول إلى حسابك الدراسي على مايكروسوفت تيمز سواء من خلال المنصة الإلكترونية أو التطبيق على الكمبيوتر أو الجوال، تظهر لك واجهة البرنامج كما موضح في الصورة التالية:

شرح برنامج  Teams

فكما ترى تتكون واجهة برنامج teams من شريط اختصارات طولي بالجانب يحتوي على مجموعة من الخدمات التي يوفرها مايكروسوفت تيمز لمستخدميه لتسهيل العملية التعليمية وهي بالترتيب:

  • النشاط أو Activity

وهي الخانة التي تظهر فيها كل ما يتعلق بنشاطاتك على البرنامج وكل ما تم الإشارة إليك فيه من محادثات أو واجبات من معلميك وزملائك.

  • المحادثة أو Chat

وهذا القسم هو الجزء الخاص بالمحادثات الخاصة بينك وبين أي شخص يستخدم تيمز أو المحادثات الجماعية بين فريقك.

  • الفرق أو Teams

شرح برنامج  Teams

وهو القسم الأهم للطلاب ومستخدمي تيمز للعمل عن بعد، حيث يظهر لك في هذا القسم جميع الفرق التي تمت إضافتك لها من قبل مدرستك أو جامعتك.

كما يُمكنك الانضمام أو إنشاء أي فريق بالدخول إلى قسم Join or create a team الموجود أعلى اليمين أو اليسار حسب لغة البرنامج، فمن خلال إدخال كود الفريق بالضغط على خيار انضم إلى فريق بواسطة الرمز أو join a team with a code  الموضح في الصورة التالية سيتم انضمامك لهذا الفريق، كذلك يمكنك إنشاء فريق خاص بك من خيار إنشاء فريق أو Create a team كما موضح أيضًا في الصورة التالية، أو الانضمام لأي فريق مُتاح للعامة من الفرق التي ستظهر لك.

شرح برنامج  Teams

  • تعيينات أو assignments

وهذا هو القسم الذي من المفترض أن يصل للطالب فيه الواجبات والأنشطة من المعلمين الذين يُمكنهم إنشاء فصولهم الافتراضية داخل هذا القسم وضم تلاميذهم إليه.

  • التقويم Calendar

 ويوفر هذا القسم على مستخدمي تيمز مزامنة كافة المواعيد الهامة لديهم من اجتماعات أو توقيتات دروس وغيرها مع التطبيقات الأُخرى داخل حزمة مايكروسوفت 365 وكذلك مع تطبيق أوت لوك للبريد الإلكتروني من مايكروسوفت.

شرح برنامج  Teams

ولإضافة المزيد من الخيارات إلى واجهة تيمز من المميزات المتاحة مثل ميزة البحث ووضع خطط العمل يُمكنك فعل ذلك بالضغط على الثلاث نقاط أسفل التقويم واختيار الميزة التي ترغب في استعمالها، كما موضح في الصورة التالية:

شرح برنامج  Teams

  • الملف الشخصي

ويوجد أعلى واجهة تيمز في اليمين للغة الإنجليزية وفي أعلى اليسار للحسابات باللغة العربية، ويُمكن من خلاله إدارة معلومات حسابك وتغير لغة البرنامج وتسجيل الخروج منه.

  • التطبيقات المتزامنة

هي قائمة توجد بأعلى اليسار إن كنت تستخدم اللغة الإنجليزية واليمين إن كنت تستخدم العربية، تظهر عند الضغط على المربع النقطي أعلى قائمة خدمات مايكروسوفت تيمز، وتحتوي على حزمة تطبيقات مايكروسوفت 365 التي يُمكنك الدخول إليها من خلال حسابك الدراسي مثل وورد وإكسيل وبور بوينت وشير بوينت.

شرح برنامج  Teams

وأخيرًا يمكنك التحكم في لغة برنامج teams بسهولة إلى اللغة العربية من خلال إعدادات البرنامج التي يُمكن الوصول إليها من الملف الشخصي، حيث تجد خيار تعديل لغة البرنامج أو لوحة الاختصارات واضحة بالأسفل، وفقط بالضغط عليها والتمرير للأسفل تصل إلى خيار اللغة العربية للملكة العربية السعودية وتقوم بالضغط عليه، ثم اضغط زر الحفظ وإعادة التحميل لصفحة البرنامج ليتحول إلى اللغة العربية.