إيلون ماسك يحاول شرح سبب انخفاض أسهم تسلا

انخفاض أسهم تسلا بنسبة 8% وتصل إلى أدنى مستوى لها في 52 أسبوعاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 ديسمبر 2022
إيلون ماسك يحاول شرح سبب انخفاض أسهم تسلا

انخفضت أسهم في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية إلى أدنى مستوى جديد في 52 أسبوعاً يوم الثلاثاء، ليغلق عند حوالي 138 دولاراً للسهم، أو أقل بنسبة 8% لليوم في يوم مختلط بخلاف ذلك بالنسبة للأسهم.

إيلون ماسك يلوم الاقتصاد الكلي

بينما حاول الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أن يلقي باللائمة في انخفاض الأسعار جزئياً على عوامل الاقتصاد الكلي.

كتب روس غيربر، أحد أكبر مستثمري تسلا، في تغريدة عبر تويتر، «يعكس سعر سهم تسلا الآن قيمة عدم وجود رئيس تنفيذي، يبدو أن تسلا تحتاج لتجديد الدماء»، أطلق غيربر حملة غير رسمية لجعل زملائه المساهمين يصوتون لتعيينه في مجلس إدارة تسلا.

أجاب ماسك، في تغريدة، «نظراً لأن أسعار الفائدة على حساب التوفير المصرفي، المضمونة، تبدأ في الاقتراب من عوائد سوق الأوراق المالية، وهي غير مضمونة، سيحرك الناس أموالهم بشكل متزايد من الأسهم إلى النقد، مما يتسبب في انخفاض الأسهم».

تويتر أزمة في أروقة تسلا

لكن سهم تسلا انخفض أكثر من شركات صناعة السيارات الكبرى الأخرى منذ أن أعلن ماسك عن خططه لشراء تويتر في أبريل 2022. ومنذ ذلك التاريخ، انخفضت أسهم تسلا بنسبة 59%، مقابل 26% لشركة فورد، و12% لجنرال موتورز.

لدى رئيس شركة تسلا الكثير من مصادر التشتيت، كما يلاحظ غيربر، حيث كان ماسك يثير الجدل بصفته المالك الجديد والرئيس التنفيذي لشركة تويتر، عملاق الوسائط الاجتماعية الذي استحوذ عليه في عملية شراء بالرافعة المالية في أواخر أكتوبر، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة كبرى أخرى وهي سبيس إكس.

باع ماسك مليارات الدولارات من ممتلكاته في تسلا لتمويل صفقة تويتر، بما في ذلك بيع 3.6 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر.

أخبر موظفي تويتر أنه باع أسهم تسلا «لإنقاذ» أعمالهم بينما كان يشرع في تقليص أكثر من نصف الموظفين في الشركة وطرح مجموعة من التغييرات في المنتجات والسياسات، والتي عكس بعضها لاحقاً.

بينما كان ماسك يركز على دوره الجديد كـ «رئيس تويتر» منذ أواخر أكتوبر، تقدم تسلا خصومات وحوافز لبيع السيارات في الصين، حيث تدير مصنعاً رئيسياً في شنغهاي؛ حيث تكافح من أجل جعل مصانعها الجديدة في أوستن، تكساس، وبراندنبورغ، ألمانيا؛ ومواجهة تحديات سلسلة التوريد المستمرة المتوطنة في صناعة السيارات، إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا مما قد يقلل من جاذبية السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية للعديد من السائقين.

إيلون ماسك لا يرى نفسه مخطئاً

يوم الأربعاء، رد ماسك على تغريدة تشير إلى أنه لن «يفكر حتى في فكرة أن سلوكه يؤثر على سعر السهم».

وجاءت إجابة ماسك: «ربما يكون الأمر كذلك، وفي هذه الحالة.. فرصة شراء!» وتابع: «ما زلت أقول إن معدل الاحتياطي الفيدرالي مجنون، لأن البيانات التي أراها تقول إننا بالفعل في حالة انكماش».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة