شركات رائدة فشلت في مواكبة التطور التكنولوجي

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
شركات رائدة فشلت في مواكبة التطور التكنولوجي
مقالات ذات صلة
شركات عالمية فُرضت ضدها غرامات ضخمة في 2020: كم بلغت خسائرها؟
رغم أزمة كورونا.. أمازون: التسوّق خلال العطلات كان الأكبر في تاريخنا
حكم قضائي على آبل يُغرمها نصف مليار دولار

التطور التكنولوجي أصبح أسرع من طرفة عين، لكن هناك بعض الشركات لم تستطع مواكبة هذا التقدم، فتراجع مستواها بعدما أصبحت رائدة في مجالاتها.

في هذا الموضوع نستعرض معكم أبرز الشركات الرائدة التي فشلت في مواكبة التطور التكنولوجي، وانتهى الأمر ببعضها إلى إشهار إفلاسها:

شركة Kodak

Kodak كانت واحدة من الشركات التي سيطرت على التصوير الفوتوغرافي، وازدادت شهرتها خلال القرن العشرين، ولكن الشركة قد أضاعت فرصتها لريادة التصوير الرقمي، فعدم اهتمام Kodak بالثورة الرقمية جعلتها تتعرض للإفلاس عام 2012.

شركة Yahoo!

كانت شركة Yahoo! واحدة من الشركات الكبيرة في سوق الإعلان على الإنترنت، حيث وركزت بدرجة كبيرة على الإعلانات، وتجاهلت رغبات المستهلكين وتحسين جودة الاستهلاك، وفشلت ياهو في تحقيق ربح مادي كبير يكفي للتوسع.

شركة BlackBerry

اعتقدت BlackBerry أن لديها وقتاً من أجل التطوير بهدوء، ولكن في عام 2017، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة أنها لن تهتم بتصنيع الهواتف الذكية، وستركز على تطوير البرامج، وجاء ذلك بعد أن فشلت بلاك بيري في ملاحقة التطور السريع من حولها.

شركة Nokia

شركة Nokia أنشأت أول شركة شبكة خلوية في العالم في أواخر التسعينيات، ومع بداية دخول الإنترنت، بدأت الشركات الأخرى تفهم أن البيانات هي مستقبل الاتصالات، ولم تواكب نوكيا مفهوم البرمجيات، فتراجعت كثيراً في عالم الهواتف الذكية، لكنها عادت للمنافسة من جديد عام 2008 من خلال هواتف android.

متجر Tie Rack

متجر Tie Rack كان من أشهر المتاجر الخاصة بربطات العنق، لكنه كان ضحية للتغيير الذي يواكبه المجتمع، حيث اكتشفت الشركة أن كثيراً من الأشخاص يشترون ربطات العنق مع القمصان.. وتم بيع متجر Tie Rack عام 1999 لعلامة تجارية أخرى.

متجر Macy’s

Macy’s من أشهر المتاجر الأمريكية المتعددة الأقسام حتى يومنا هذا، وحققت شهرة كبيرة ونجاحات مميزة في وقت قصير.. رفضت Macy’s خوض تجربة الإعلان عبر القنوات الفضائية، وفضلت الاستمرار بطريقتها التقليدية، وفي المقابل فإن شركة QVC نفذت الفكرة وكسبت عددا من العملاء

شركة RadioShack

شركة RadioShack كانت تدير أكثر من 50 متجراً إلكترونياً حول العالم، واشتهرت بقدرتها على التميز في عالم التكنولوجيا والإلكترونيات، ولكن ظهور منافسين باستراتيجية تسويقية جديدة أدى إلى انخفاض مبيعات RadioShack، فأعلنت الشركة إفلاسها عام 2017، وأصبحت تمتلك 28 فرعاً فقط.