طريقة التسجيل في مبادرة عودة للمقيمين الراغبين في مغادرة المملكة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مايو 2020
طريقة التسجيل في مبادرة عودة للمقيمين الراغبين في مغادرة المملكة
مقالات ذات صلة
الخميس.. مصر الطيران تستأنف رحلاتها لـ 5 مدن
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني
أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إتاحة التسجيل، وبشكل استثنائي، لجميع الجنسيات في مبادرة عودة التي أطلقتها مؤخراً، وذلك لمن يرغب من المقيمين من السفر جواً والعودة إلى بلدانهم.

التسجيل في مبادرة عودة

وقالت وزارة الداخلية أنه للاستفادة من هذه المبادرة، يجب أن يكون الشخص المقيم حاملاً إحدى هذه التأشيرات: تأشيرة الخروح والعودة أو تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها أو التأشيرة السياحية. 

ويستطيع المقيم تقديم طلب العودة إلى دولته من خلال منصة أبشر، حيث أشارت الوزارة إلى أنه لا يلزم وجود حساب للمستفيد في المنصة، وذلك تسهيلاً على المقيمين الراغبين في الاستفادة من المبادرة.

طريقة التسجيل في مبادرة عودة عبر منصة أبشر

وأشارت وزارة الداخلية السعودية إلى الخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في مبادرة عودة عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، حيث يتعين على الشخص الراغب في الاستفادة منها الدخول إلى المنصة، واختيار أيقونة عودة، ثم تعبئة هذه الحقول: رقم الإقامة - تاريخ الميلاد - رقم الجوال - مدينة المغادرة - مطار الوصول.

كما أكدت الوزارة أن مغادرة المقيمين ستكون عبر أحد المطارات التالية: مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، لافتة إلى أن هذا سيتم بعد موافقة الدول على استقبال رعاياها.

السعودية تُطلق مبادرة عودة

وكانت السعودية قد أطلقت مؤخراً مبادرة عودة، والتي تتيح للمقيمين الموجودين في المملكة العودة إلى بلدانهم، من خلال رحلات جوية ستنطلق من مطارات محددة وفقاً لمواعيد ووجهات محددة.

وقد تم إطلاق هذه المبادرة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية وهي: وزارة الخارجية، وزارة الحج والعمرة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز المعلومات الوطني، الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية، بالإضافة إلى عدد من القطاعات الأمنية وهي: مديرية الأمن العام، المديرية العامة للجوازات، المديرية العامة للسجون والإدارة العامة لشؤون الوافدين بوزارة الداخلية.