عليك حذفها فوراً: 4 كلمات لا يجب أن توجد في سيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
عليك حذفها فوراً: 4 كلمات لا يجب أن توجد في سيرتك الذاتية
مقالات ذات صلة
كيف تترك العمل دون الإضرار بسمعتك؟ 4 خطوات ستساعدك
5 عادات للتواصل في العمل عليك التخلي عنها نهائياً
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟

يبحث مسؤولي التوظيف دائماً في السير الذاتية بشكل مستمر، سواء لقبول الأشخاص أو الترقيات أو الفصل في أسوأ الحالات.

وفق العديد من المدربين المهنيين، يوجد بعض السير الذاتية، تم إنشاؤها قبل عقد من الزمن ولم يتم تحديثها منذ ذلك الحين. مع الأخذ في الاعتبار أن السيرة الذاتية مصممة لتسليط الضوء على مهاراتك، وعرض إنجازاتك، والسماح لموظفي التوظيف بالتعلم قليلاً عن الموظفين أو المتقدمين جميعاً في غضون ثوانٍ، لذا فإن السيرة الذاتية القديمة ليست نظرة جيدة الآن.

ووفق ما جاء بموقع ذا ليدرز، هناك بعض الكلمات يجب أن تحذف فوراً من السيرة الذاتية، نقلاً عن المدربين المهنيين.

عليك حذفها فوراً: 4 كلمات لا يجب أن توجد في سيرتك الذاتية

1. العامل الجاد:

من المسلم به أنك عامل مجتهد، يعتبر كل شخص يتقدم لوظيفة جديدة نفسه عاملاً مجتهداً يمكنه إضافة قيمة للشركة. وعلى الرغم من أن هذا لا يمثل هجوماً على أخلاقيات العمل - يجب أن تعمل بجد - إلا أن هناك طرقاً أفضل لوصف نفسك.

يفترض مديرو التوظيف أن الأشخاص الذين سيقابلونهم يعملون بجد؛ ليس عليك إخبارهم بذلك. بدلاً من ذلك، قم بإبلاغ النتائج التي قمت بإنشائها في التوقفات الوظيفية السابقة بسبب عملك الشاق.

على سبيل المثال، بدلاً من قول "عامل مجتهد للغاية"، يمكنك أن تقول شيئاً مثل: "عضو فريق متكامل في إكمال طرح برنامج المحاسبة الجديد لمدة 45 يوماً في أقل من 30 يوماً".

2. ساعدت:

"لقد ساعدت في مشروع جديد يشرح بالتفصيل خطة التسويق" أم "لقد وجهت بتنفيذ مشروع جديد يوضح بالتفصيل خطة التسويق"؟ من الواضح أن الثاني يبدو أفضل، على الرغم من أن كلاهما يعني نفس الشيء. ومع ذلك، فإن اختيارك للأفعال مهم لأنه عندما يتعلق الأمر بالسيرة الذاتية، فإن الدلالات هي الفرق! تأكد من فحص سيرتك الذاتية وإزالة الأفعال الشائعة الاستخدام مثل "ساعد"، أو "ساعدت في"، فكر في إضافة أفعال أقوى!

3. إتقان مايكروسوفت أوفيس:

انظر، لا تأخذ هذا بطريقة خاطئة، لكن طلاب المدارس المتوسطة يعرفون كيفية استخدام مايكروسوفت أوفيس، فإذا كان عليك إخبارهم أنك تعرف كيفية استخدام  مايكروسوفت أو أنك "بارع"، فهذا يعني أحد أمرين هما: أنت لست قوياً جداً مع مهارات الكمبيوتر أو ليس لديك شيء أكثر أهمية للتواصل معه. تذكر أن سيرتك الذاتية تحتاج إلى إبراز مهاراتك لذا عليك ترك إتقان مايكروسوفت، حيث إن هذه المهارة لا تساعد هذه الأيام!

4. متحمس:

عند تعيين موظفين، يتم فحص السيرة الذاتية لتحديد ما إذا كان المرشح يستحق مقابلة، فإنهم يرون الكلمات المحفزة والمتحمسة مرات لا تحصى. يُفترض عموماً أنك شخص متحمس، فعلى الرغم من أنه لا يضر أن تدعهم يعرفون أنك متحمس، فإن القيام بذلك لا يجب أن يبدو وكأنك قضيت معظم وقتك في بناء سيرتك الذاتية باستخدام المرادفات تدول حول كلمة الحماس، تذكر أن الهدف من سيرتك الذاتية هو نقل نقاط قوتك.

نصيحة للمحترفين راجع سيرتك الذاتية وافحص السيرة دائماً للتأكد من أنك لا تستخدم نفس الفعل مراراً وتكراراً، سيلاحظ القراء هذا، لذا تأكد من تجنب القيام بذلك!