فئة العمل عن بعد: المؤسسة العامة للتقاعد تربح جائزة درع الحكومة الذكية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
فئة العمل عن بعد: المؤسسة العامة للتقاعد تربح جائزة درع الحكومة الذكية
مقالات ذات صلة
نظام التخصيص: ما هو وما هي أهدافه؟
شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج
"سدر" نظام تسجيل الأدوية..إليك ما تحتاج إلى معرفته

نجحت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية في الحصول على جائزة درع الحكومة الذكية لعام 2021 عن فئة العمل الحكومي عن بُعد، وذلك في الدورة رقم 16 للجائزة.

التقاعد تحصد جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة العمل الحكومي عن بُعد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد حققت المؤسسة العامة للتقاعد هذا الإنجاز بعد تحقيقها نجاحات رقمية وتشغيلية أثناء فترة العمل عن بُعد، في ظل ظروف تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت التقارير أن المؤسسة السعودية استحقت جائزة درع الحكومة الذكية بعد أن استوفت كافة شروطها، والتي تمثلت فيما يلي:

  • تعديل المؤسسة لأنظمتها الداخلية بما يتناسب مع نمط العمل عن بُعد.
  • تشكيل فريق استجابة للحالات الطارئة.
  • تطوير نظام لحماية المعلومات خارج نطاق المؤسسة الرقمي.
  • التواصل اليومي بين المديرين والموظفين، والذي نتج عنه ضمان استمرارية العمل لدى المؤسسة، وتواصل أعمالها عبر اتباع سلسلة من السياسات لتقديم خدماتها في حالات الطوارئ.
  • انتهاج سياسة العمل عن بُعد لأعضاء مجلس الإدارة.

وأشارت التقارير إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد وضعت أيضاً خطة إدارة الحوادث، من أجل مواجهة المخاطر التشغيلية الشاملة والخاصة، كما أنها كانت حريصة على التخطيط والإعداد المسبق، من خلال تشكيل فريق استجابة للحالات الطارئة، وتحضير التجهيزات اللازمة، وإعداد الكوادر البشرية لمواجهة هذه الظروف الطارئة بكل كفاءة ومرونة.

كيف نجحت المؤسسة العامة للتقاعد في الفوز بجائزة درع الحكومة الذكية؟

وفيما يتعلق بتطوير نظام لحماية معلومات وبيانات العملاء، أوضحت تقارير محلية أن المؤسسة العامة للتقاعد قامت بإطلاق سياسة المكتب النظيف، والتي تهدف إلى الحد من مخاطر اختراق بيئة العمل، ورفع مستوى الوعي بأمن المعلومات.

كما قامت المؤسسة بتطبيق سياسة تصنيف وحماية البيانات؛ استناداً إلى مستوى سريتها وسلامتها وتوافرها، واعتمدت في الوقت نفسه على نظام التحقق من الهوية متعدد العناصر، من أجل تعزيز حماية وسرية البيانات.

وإضافة إلى ما سبق، فقد حرصت المؤسسة السعودية على تفعيل قنوات التواصل، من أجل ضمان استمرارية العمل في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، كما قامت بإطلاق خدمة (متواجد) للعمل التشاركي عن بُعد بين الموظفين، إلى جانب عقد اجتماعات يومية وأسبوعية لمناقشة المهام والمشاريع أثناء الأزمة العالمية.

جائزة درع الحكومة الذكية

جدير بالذكر أن جائزة درع الحكومة الذكية موجهة لكافة المؤسسات الحكومية في مختلف الدول العربية، وهي تهدف إلى تشجيع الإبداع لإيجاد بيئة رقمية ذكية للحكومات، من تطبيقات ذكية وتصميم مواقع وصفحات إلكترونية.

ولفتت التقارير إلى أن العديد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية سبق لها الحصول على هذه الجائزة خلال الدورات السابقة.