قرار سعودي صارم بشأن استخدام «سناب شات» أثناء القيادة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2016
قرار سعودي صارم بشأن استخدام «سناب شات» أثناء القيادة
مقالات ذات صلة
إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا
تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين
عزل ترامب: مجلس النواب يُصوت على القرار وهكذا استقبله الرئيس الأمريكي

لاشك أن استخدام الجوال أثناء القيادة من أشد الأمور خطورة ويتسبب في حوادث مرورية مروعة وبالرغم من ذلك يصر بعض الأشخاص على تعريض حياتهم للخطر.

وأكدت الإدارة العامة للمرور المتضمن في المملكة العربية السعودية، أنها تقوم بمتابعة حسابات برنامج التواصل الاجتماعي «سناب شات» والتي تُستخدم من قبل أصحابها لتصوير أنفسهم أثناء قيادة سيارتهم.

وقال علي عثمان مليباري، مدير فرع الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الغربية: "الدراسات العملية الحديثة التي أجرتها بعض الدول فيما يتعلق بحوادث المرور، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن استخدام الجوال أثناء القيادة يزيد من احتمالات خطر التسبب بحادث مروري بمعدل الضعف بالنسبة للسائقين المتمرسين".

وأضاف مليباري "تتضاعف معدلات الحوادث لتصل إلى ثمانية أضعاف فيما يخص إجراء عملية الاتصال، وأربعة أضعاف فيما يخص كتابة الرسائل النصية، كما أن محاولة الوصول للجوال لتلقي الاتصال تزيد من خطر الحوادث بسبعة أضعاف"، وفقا لما ذكره موقع «العربية. نت».

وأشار إلى أن استخدم الجوال أو محاولة الوصول إلى الجوال نفسه أثناء القيادة لتلقي الاتصال، يشتت انتباه السائق ويتسبب في زيادة كبيرة في نسبة حوادث السير، خصوصاً بين الشباب ويضعف تركيزهم.

وتابع "لاحظنا أنه قد انتشر مؤخراً التصوير عن طريق «سناب شات» بين الشباب أثناء قيادتهم المركبات ويعد ذلك مخالفة مرورية، ومن المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر، وهو ما بدأته الإدارة العامة للمرور في تتبعها والوصول لأصحاب المركبات".

وشدد اللواء عبدالله الزهراني، مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية، في تصريحات سابقة على فرض العقوبة الصارمة لمن يستخدم الجوال أثناء قيادة المركبة، وذلك بإحالته إلى هيئة المخالفات المرورية التي تتولى إصدار الحكم بحجز المركبة وقائدها، بحسب المدة التي تصدرها المحكمة المرورية.

وأوضح أنه لا تهاون في تطبيق المخالفات المرورية، مضيفا "لن نكتفي فقط بإصدار المخالفة ورقياً، وبالذات المخالفات 11 التي تعرض السلامة العامة للخطر، وتطبيق عقوبة الإيقاف وحجز المركبة".