رغم تهديد كورونا.. أسواق القات تواصل ازدهارها في صنعاء!

هل ترغب في امتلاك كمامة تحمل صورتك؟ إليك طريقة الحصول عليها

كورونا يضرب دور النشر العربية: وهذه رسالة اتحاد الناشرين

  • بواسطة: مي شاهين السبت، 04 أبريل 2020 السبت، 04 أبريل 2020
كورونا يضرب دور النشر العربية: وهذه رسالة اتحاد الناشرين

وجه اتحاد الناشرين العرب رسالة إلى ملوك ورؤساء الدول العربية مفادها "نناشد الحكومات العربية جميعها تضمين قطاع صناعة النشر ضمن حزم الدعم المختلفة والتي تم رصدها في دعم اقتصاديات الدول".

جاء ذلك ضمن تحذيرات القائمين على دور النشر والمطبوعات في الدول العربية من تأثير تفشي الجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على القطاع، مشيرين إلى أن "شرائح كثيرة مجتمعية واقتصادية تتأثر تأثراً مباشراً بقطاع صناعة النشر ومنهم المؤلفون والمترجمون والباحثون وكذلك المصممون الفنيون والرسامون وقطاع المطابع بكافة أنواعها". وفق ما جاء بموقع سبوتنيك نقلاً عن وكالة رويترز.

ومن ثم قدم بعض الناشرين بعض المقترحات كحلول للتخفيف من حجم الأزمة الحالية، التي جاءت على النحو التالي: "تخصيص مبالغ مالية لشراء الكتب من الناشرين من خلال وزارات التربية والتعليم لتعزيز المكتبات المدرسية وإلغاء الضرائب على قطاع النشر، بالإضافة إلى تقديم حزم تحفيزية لقطاع النشر".

وقال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب: "إن خسائر قطاع النشر في الدول العربية الناجمة عن وفيروس كورونا بلغت نحو 20 مليون دولار".

وأفاد رئيس اتحاد الناشرين العرب: "أن المخصصات الطارئة وحزم الدعم الاقتصادي موجهة في المقام الأول لقطاع الصحة وهذا يتفهمه الجميع بكل تأكيد لكن هناك قطاعات أخرى يجب الالتفات إليها تعاني من تداعيات إجراءات العزل الصحي وتوقف الأنشطة ومنها صناعة النشر".

وتابع رشاد: "الكتاب كأحد مخرجات صناعة النشر لا يمثل مصدر تعليمي رئيسي تعتمد عليه المؤسسات التعليمية وكافة الأجهزة في إيصال المعرفة والعلوم فحسب بل أصبحت الحاجة إليه أكبر الآن كأحد أشكال الترفيه التي يلجأ إليها الناس أثناء العزل والتباعد الاجتماعي".

يذكر أن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" أدت إلى إلغاء أو تأجيل نحو 10 معارض كتاب حتى الآن، أبرزها معارض الكتاب في البحرين، بغداد، الرياض، أبو ظبي، تونس.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول