كيف يمكننا إنقاذ كوكب الأرض؟ خطوات بسيطة تُشكل فرقًا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2024
كيف يمكننا انقاذ كوكب الارض؟ خطوات بسيطة تُشكل فرقًا

كيف يمكننا إنقاذ كوكب الأرض؟ أصبح التغير الذي يعاني منه كوكب الأرض واضحًا للغاية بسبب التحولات المناخية، مما يجعل الطقس أكثر دفئًا يومًا بعد يوم، وقد يظن البعض أن هذا الدفء مطلوب ومناسب ولكنه غير ذلك بالتأكيد، فالتحولات المتطرفة التي طرأت على المناخ جعلته غير مستقر للغاية وذلك الدفء الذي وقع في مكان ما على الكرة الأرضية، أدى إلى ارتفاع أكبر في درجات الحرارة بمناطق كانت حارة بالفعل.

كيف يمكننا إنقاذ كوكب الأرض؟ خطوات بسيطة تُشكل فرقًا

كيف يمكننا إنقاذ كوكب الأرض؟

أدى ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى الإضرار بالبيئة بشكل عام، ولكن هل بالفعل لا يوجد ما يمكننا فعله؟ يعتقد البعض أن قضية المناخ من القضايا الكبيرة التي لا يمكنه التدخل بها، ولكن التأثير البسيط للفرد الواحد يمكن أن يتحول إلى تأثير ضخم مع قيام الكثير من الأفراد بتقليده، وإليك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك القيام بها لحماية الكوكب.

تقليل البصمة الكربونية

هل سمعت من قبل عن البصمة الكربونية؟ يمتلك كل فرد منا بصمته الكربونية الخاصة التي تأتي من كمية انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن استخداماته لأشياء مختلفة، سواء وحده أو مع عائلته أو ضمن مجموعة كبيرة مؤثرة من الأشخاص، ومثال على ذلك الانبعاثات من السيارات، واستخدام الكهرباء، وإنتاج المواد الغذائية المصنعة، فيما يلي بعض الطرق لتقليل البصمة الكربونية:

استخدم وسائل النقل الصديقة للبيئة

أحد أكبر مصادر انبعاثات الكربون على الكوكب تأتي من السيارات، لذلك حاول استخدام وسائل النقل العام أو الدراجات أو مشاركة السيارات مع أشخاص آخرين لتقلل من الانبعاثات تلك، وفي حالة أردت استخدام سيارة خاصة بك باستمرار اختر السيارات الكهربائية أو الأكثر صداقة للبيئة حتى لا تكون وحدك مصدر ضرر متحرك.

توفير الطاقة في المنزل

يجب أن تعمل على تقليل استهلاكك للطاقة في المنزل من خلال الاستمتاع بالشمس في الصباح واستخدامها عوضًا عن الكهرباء العادية، مع استبدال المصابيح العادية بأخرى موفرة للطاقة.

يجب فصل الأجهزة الإلكترونية التي لا تحتاج إليها مع استخدام طرق العزل المناسبة للمنزل سواء عن البرد أو الشمس حتى تقلل استخدام المكيفات والمدفأة.

تقليل استهلاك اللحوم

يقصد هنا بالطبع الصناعة الكاملة للحوم حيث تساهم تربية الماشية واستخدامها في صناعة اللحوم إلى زيادة انبعاثات غاز الميثان على الكوكب، لذلك يجب أن يتم استهلاك اللحوم بشيء من الحكمة والاعتماد على نظام غذائي متوازن بين اللحوم والخضراوات.

الحفاظ على المياه

تتطلب معالجة المياه التي تقوم بشربها في أي وقت بالمنزل إلى الكثير من الطاقة، حيث تُعالج وتوزع من خلال المرور بالكثير من المراحل التي تستهلك الطاقة والموارد، لذلك يجب أن تحافظ على المياه من خلال ترشيد استهلاكها وإصلاح الصنابير التي لا تعمل.

يمكنك أيضًا الاستفادة من تجميع مياه الأمطار لري الحدائق.

دعم الطاقة المتجددة

يجب أن تكون داعمًا للطاقة المتجددة بدلًا من الاستخدام الدائم للوقود الأحفوري الذي أوشك على الانتهاء من على سطح الكوكب، ويمكنك المساعدة في استخدام هذا النوع من الوقود من خلال ما بعض الطرق التالية:

التحول إلى الطاقة المتجددة

إذا أمكن، قم بتحويل مصدر الكهرباء الخاص بك إلى مصدر من مصادر الطاقة المتجددة ومنها ألواح الطاقة الشمسية أو توليد الكهرباء من طاقة الرياح، ويقدم العديد من مزودي الطاقة هذه الخيارات لعملائهم.

دعم سياسات الطاقة المتجددة

يسخر البعض من محاولات استخدام الطاقة النظيفة ومن أصحاب هذا الأسلوب في إنقاذ البيئة، لكن يجب أن تدعم الدعوات المحلية والوطنية والعالمية التي تعزز تطوير واستخدام الطاقة المتجددة، ويشمل ذلك خفض الدعم للوقود الأحفوري وتقديمه للطاقة المتجددة.

إعادة التدوير

إذا كنت تستطيع التحكم في نفاياتك ستكون من أوائل الأشخاص الذين ينقذون الكوكب من العديد من الآثار السلبية لتغير المناخ، ويمكن القيام بذلك من خلال اتخاذ الإجراءات التالية:

تقليل استخدام البلاستيك

تعتبر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من الملوثات البيئية الخطيرة للغاية، لذا عليك تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية التي يمكن التخلص منها عن طريق حمل أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك، قلل من استخدام الزجاجات البلاستيكية باستخدام زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة، ومن خلال الحد من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في المنزل، كما يمكننا تقليل النفايات البلاستيكية التي تلوث المحيطات والغابات من خلال تجنب إلقاء القمامة في المياه الجارية والحفاظ على نظافة مناطق الغابات التي نزورها.

إعادة التدوير

تعد إعادة التدوير جهدًا أساسيًا لتقليل كمية النفايات التي تذهب إلى مدافن النفايات. تأكد من فصل النفايات بشكل صحيح، وفرز الورق والبلاستيك والزجاج والمعادن.

تعد إعادة التدوير طريقة فعالة لتقليل استهلاك الموارد الطبيعية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن إنتاج سلع جديدة وهي كذلك فرصة لتوفير المال وإنفاقه على أشياء أخرى تستحق بدلًا من شراء أغراض مرتفعة الثمن مماثلة فقط لكونها غير مستخدمة من قبل.

شراء الأشياء مستعملة

يجب أن تبدأ في اللجوء إلى شراء الأشياء المستعملة، خاصة الملابس والأثاث، حيث يساعد اختيار الأغراض المستعملة على تقليل الطلب على العناصر الجديدة التي تتطلب موارد إضافية في إنتاجها واستهلاكًا للطاقة، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر طريقة اقتصادية ومستدامة لتلبية الاحتياجات.

ومن خلالها يمكنك تقليل استخدام البلاستيك واستخدام بعض تلك الملابس أيضًا في عملية إعادة التدوير مما يساعد في تقليل انبعاثات الغازات الناتجة عن النفايات والحفاظ على بيئة أكثر نظافة.

إن فهم أهمية الإدارة الحكيمة للنفايات هو خطوة حاسمة في جهود حماية البيئة لأن بعض الأشياء لا تعد نفايات بالمعنى العام للكلمة، ولكن نظرًا لتخلص مالكها منها تتحول إلى ذلك بالرغم من قدرة الآخرين على الاستفادة منها.

طرق الحفاظ على البيئة

يعد الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية من الأمور الأساسية للحفاظ على الكوكب من المسار الخاطئ الذي يسير به، كما يساهم في حماية التنوع البيولوجي والحد من تغير المناخ وفيما يلي بعض الطرق لإنقاذ النظام البيئي:

دعم الحفاظ على الطبيعة

يجب أن تكون من الأشخاص الداعمين للمنظمات والمشاريع التي تركز على الحفاظ على البيئة وتقوم بشراء منتجاتهم أو الترويج لهم بسبب عدم استنزافهم لموارد البيئة من أجل مصالحهم الشخصية.

الحدائق

يعد تطوير الحدائق وزراعة الأشجار في كل مكان من الأشياء التي يجب على الفرد الاهتمام بها، ولذلك لأنها من أهم الوسائل التي تنقي الأجواء من الآثار السلبية لانطلاق الكربون وعوادم السيارات والمصانع، لذلك يجب أن تستغل المساحات الشاسعة من حولك في زراعة الأشجار بأكبر عدد ممكن وتشجيع الآخرين على القيام بالأمر نفسه.

ثقف نفسك

تعرف على المزيد من المعلومات حول النظام البيئي والطبيعية والنباتات والحيوانات والقضايا البيئية العالمية وتغير المناخ فالمعرفة هي الخطوة الأولى في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة، كما تتيح لك مساحة الرد على أسئلة الآخرين حول التغير المناخي والتلوث البيئي وتشجعهم على مشاركتك.

المشاركة والتحفيز

 لا يمكنك إنقاذ الكوكب وحدك، ولكن إذا أردت الحفاظ على حصتك من الكوكب الآمن والابتعاد عن الملوثات وتصاعد كمياتها بأطول مسافة ممكن سيكون عليك التعامل مع الآخرين من خلال مشاركتهم وتحفيزهم للقيام بأمور مماثلة لدورك نحو البيئة، ومن هذه السبل:

التثقيف والتوعية البيئية

إحدى الخطوات الأولى في المشاركة والتحفيز هي توفير التعليم وزيادة الوعي البيئي بين من حولك، مع تبادل المعلومات حول تغير المناخ والقضايا البيئية والحلول القابلة للتنفيذ على أرض الواقع،وقد يتضمن ذلك مشاركة المقالات أو مقاطع الفيديو أو إجراء مناقشات مفتوحة حول هذه الموضوعات.

الممارسات المشتركة

شجع أصدقاؤك أو محيط العائلة أو الجيران على المشاركة في الممارسات التي تساهم في الحفاظ على البيئة والتي تتم بشكل جماعي، وذلك عن طريق تنظيف الشاطئ أو زراعة الأشجار أو فرز المواد القابلة لإعادة التدوير،ويمكن أن يكون القيام بهذه الأنشطة مع الآخرين فرصة للتعلم والتعاون في جهود الحفاظ على البيئة.

التحفيز بالقدوة

كن قدوة حسنة فيما تقوم به في الحفاظ على البيئة لتحفيز الآخرين، فمن المهم أن تمارس أسلوب حياة يحافظ على البيئة بنفسك،وعندما يرى الآخرون أنك تقوم بتغييرات إيجابية وتساهم في حماية الأرض، فقد يكون لديهم المزيد من الدوافع للانضمام إليها.

انضم إلى المجموعات الاجتماعية أو الحملات البيئية التي تقام من أجل الحفاظ على البيئة فهناك العديد من المنظمات التي تركز على القضايا البيئية وتناضل من أجل التغيير الإيجابي والحفاظ على المناخ فانضم إليهم أو شارك في حملاتهم من أجل إجراءات جماعية أكبر.

التعليم في المدارس

يجب أن تكون هناك الكثير من سبل التوعية التعليمية لدمج التعليم البيئي في المناهج المدرسية وبرامج المجتمع المحلي فالتعليم هو مفتاح الوعي، وإشراك المؤسسات التعليمية والمنظمات المجتمعية في تلك الأمور يمكن أن يساعد في زيادة الفهم البيئي والمسؤولية نحو الكوكب.

دور الإنسان في المحافظة على البيئة

كل فرد مسؤول عن حماية البيئة بشكل أو بآخر، وكل خطوة صغيرة تساهم بها تُحدث الكثير من الفروق في إنقاذ هذا الكوكب من مصيره المظلم، لذلك يجب أن نعمل معًا من أجل مستقبل بيئي أفضل، وهناك بعض الأشياء التي من الممكن أن يقوم بها الفرد لحماية كوكبه ولا تشكل أي ضغط عليه ومنها:

  • المشاركة في حملات مكافحة الصيد الجائر والاتجار بالأحياء البرية من خلال عدم التعامل مع تجار بيع الحيوانات النادرة والبرية.
  • الحفاظ على الغابات والموارد الطبيعية بدون التعرض لها بالإتلاف أو الإفساد، بل العمل على زيادة نسبة الرقعة الخضراء.
  • حماية الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات من خلال منع الصيد أما النباتات المهددة للانقراض فيمكن المساعدة في زراعتها في الظروف التي تلائمها، والتي تحافظ على التنوع البيئي.
  • اعمل على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تقليل استخدام العبوات المضغوطة من الغازات المختلفة وتقليل استهلاك الأجهزة المعتمدة على غاز الفريون.
  • معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات واستخدامها في الري ودعم الأفكار المماثلة لإنقاذ موارد المياه.
  • استخدام تقنيات صديقة للبيئة وعدم التهاون مع التقنيات التي تضر بالبيئة ولا داعي لاستخدامها إن لم تكن من الضروريات.
  • توعية الأفراد بأهمية حماية البيئة، وتشجيع الممارسات المستدامة.
  • تقليل استهلاك الماء أثناء الاستحمام وغسل الأطباق.
  • فصل النفايات وإعادة التدوير.
  • شراء منتجات صديقة للبيئة واستخدام أكياس شراء مستدامة بعيدًا عن الأكياس البلاستيكية، أو إعادة تدوير تلك الأكياس مرة ثانية.
  • استخدام وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة.
  • طباعة المستندات على الوجهين.
  • استخدام أكواب وأدوات مائدة قابلة لإعادة الاستخدام ولا تستسهل اللجوء إلى الأنواع البلاستيكية منها والتي تتسبب في ضرر كبير للبيئة.
  • تقليل استخدام الورق أيضا من سبل الحفاظ على البيئة.
  • المشاركة في برامج إعادة التدوير في مكان العمل والتشجيع على ارتداء الأشياء المستعملة.

يعتبر البلاستيك من أكثر الأشياء التي تدمر البيئة وذلك لعدم سهولة التخلص منه، حيث يبدأ بالتحلل بعد 100 عام من استخدامه، وهذا هو الحد الأدنى لسنوات التحلل فبعض الأنواع مثل البولي إيثيلين تتطلب ألف عام للتخلص منها تمامًا.

كيف يمكننا إنقاذ كوكب الأرض؟ تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية الحفاظ على الأرض واستدامتها، على الرغم من أن تحديات تغير المناخ كبيرة، إلا أن الإجراءات البسيطة التي يتخذها الأفراد يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا من خلال تقليل العوادم الكربونية، ودعم الطاقة المتجددة، والاعتماد على إعادة التدوير التي تؤثر جميعًا بالإيجاب على الكوكب وتجعله أفضل لأجيال قادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة