كيف يمكن للمدراء التنفيذيين تقييم أنفسهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2017
كيف يمكن للمدراء التنفيذيين تقييم أنفسهم
مقالات ذات صلة
خطوات تقييم المشاريع قبل تنفيذها على ارض الواقع
9 تصرفات يتجنبها الواثقون من أنفسهم
كيف يمكن للمدراء القادة حل الأزمات وتخطي العقبات

يمكن للمدير التنفيذي لشركة ما أن يقيم موظفيه، وهو أمر طبيعي واعتيادي ومطلوب أيضاً، ولكن كيف يمكن للمدير نفسه أن يقوم بتقييم أدائه هو شخصياً، هل سيضطر لانتظار تقييم مجلس الإدارة وأعضائه؟ وماذا لو كان هو نفسه صاحب العمل في الوقت ذاته؟

إذا يجب أن تتوافر السبل التي تسمح للمدراء التنفيذيين من تقييم أدائهم، وفي هذا المقال نستعرض 3 طرق يمكن من خلالها القيام بهذا التقييم.

1- الاستعانة بمجلس استشاري خارجي

بعيداً عن قاعات الاجتماعات التي تحظى بعدد من المنافقين في بعض الشركات، يجب أن يحظى المدير التنفيذي بمجلس استشاري خارجي مكون من مجموعة من الأشخاص يثق بهم، ويعرفون مجال عمله، وفي الوقت ذاته لن يشعرون بالحرج حين انتقاده أو تقديم النصح له.

2- المحاسبة الذاتية

خصص من 30 إلى 60 دقيقة يومياً لكتابة أفكارك، ثم قم بإعادة قراءتها بعين ناقدة وكأنك شخص آخر وقم حينها بتقييم هذه الأفكار وتفنيدها.

3- الاستعانة بمساعد متميز

ولا نعني بالمساعد المتميز أنه من لديه القدرة على الكتابة سريعاً أو تنظيم الاجتماعات أو الرد على المكالمات الهاتفية، بل نقصد الاستعانة بمتخصص إداري، على دراية بعلوم الإدارة وفنونها، ويجب السماح له بتقديم النصح والتقييم، كما ننصحك بمشاركته المحدودة في الأمور الإدارية واتخاذ القرارات.