• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليروي عزيز ساني

    • اسم الشهرة

      ليروي ساني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يناير 1996 (العمر 26 سنة)
      مدينة إسن، ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.83

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك اللاعب الألماني ليروي ساني مسيرة كروية مميزة، فقد تم اختياره أفضل لاعب شاب في إنجلترا مرتين، وساعد نادي مانشستر سيتي في الفوز بالدوري وكأس الرابطة الإنجليزية، وهو يستعد مع المنتخب الألماني للمشاركة في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة ليروي ساني ونشأته

ليروي عزيز ساني هو لاعب كرة قدم ألماني يلعب في مركز الجناح مع نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني، ولد في 11 يناير عام 1996 في مدينة إسن الألمانية.

والده هو لاعب كرة القدم السابق، والمدرب السنغالي سليمان ساني الذي كان يلعب في مركز الهجوم مع منتخب السنغال، كما لعب مع عدة أندية أوروبية منها نادي لوزان، ونادي نورنبرغ، وفرايبورغ، ولاسك لينتس وغيرها.

أما والدته فهي لاعبة الجمباز الإيقاعي الألمانية ريجيا ويبر التي حصلت على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984، والتقت والدته بوالده حينما كان يلعب والده في نادي فاتناشايد الألماني.

نشأ والده في فرنسا، وانتقل إلى ألمانيا خلال خدمته في الجيش الفرنسي، وأشقائه كيم وسيدي لعبوا مع عدة فرق ألمانية كبرى.

تم اختيار اسم ليروي تكريمًا للمدرب السابق لوالده المدرب كلود لو روا، وقد بدأ ليروي لعب كرة القدم عام 2001 مع فريق الشباب في نادي فاتنشايد 09.

مشواره الكروي

بدأ ليروي ساني مشواره الكروي مع فريق الشباب في نادي فاتنشايد 09 الألماني في عام 2001، وهو الفريق الذي لعب فيه والده في بداية مسيرته المهنية، وبعد 4 سنوات انتقل إلى نادي شالكه ولعب فيها لمدة 3 سنوات، ثم انضم إلى باير ليفركوزن حتى عام 2011 ليعود إلى أكاديمية شالكه مرة أخرى.

في عام 2014 وقع ليروي عقدًا احترافيًا مع شالكه لمدة 3 سنوات ينتهي عام 2017، ولعب لأول مرة في الدوري الألماني في أبريل من العام نفسه في مباراة ضد شتوتغارت. تمكن ليروي من تسجيل هدفه الأول أمام نادي كولن، وانتهت المباراة بهزيمة شالكه بهدفين مقابل هدف.

شارك بعد ذلك في دوري أبطال أوروبا، وسجل في أول مباراة له على ريال مدريد التي انتهت بفوز شالكة بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وعلى الرغم من الفوز خرج فريقه من البطولة بسبب نتيجة مجموعة المبارتين.

انتقاله إلى مانشستر سيتي

في أغسطس 2016 انضم ليروني ساني إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في عقد مدته 5 سنوات بقيمة 37 مليون جنيه إسترليني مع إمكانية زيادة قيمة الانتقال إلى 46.5 مليون جنيه إسترليني.

لعب أول مباراة له أمام مانشستر يونايتد وانتهت المباراة بفوز بفريقه، وسجل هدفه الأول على أرسنال ضمن مبارايات الدوري الإنجليزي. ابتعد ساني عن الملاعب لفترة بسبب الإصابة، وعاد في مباراة توتنهام هوتسبر وسجل أول ثنائية له في ملعب مدينة مانشستر في 2017.

لعب ساني في دوري أبطال أوروبا، وتمكن من تسجيله هدفه الأول في البطولة في دور الـ16 أمام نادي موناكو، وانتهت المباراة بفوز السيتي بخمسة أهداف مقابل 3، كما سجل هدفًا في مباراة الإياب أيضًا، ولكن ودع السيتي البطولة بعد الخسارة بسبب فرق الأهداف.

في موسم 2017- 2018 سجل أول هدفين له في الموسم أمام ليفربول، وسجل هدفي الفوز على وست بروميتش ألبيون في الجولة الثالثة من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وفي نهاية الموسم حصل على جائزة أفضل لاعب في شهر أكتوبر لعام 2017.

ساعد ساني فريقه في الحصول على كأس الاتحاد الإنجليزي، وتم التصويت له كأفضل لاعب شاب في إنجلترا متغلبًا على زميليه رحيم ستريلينغ، وإيدرسون، وفي نهاية الموسم سجل ساني 10 أهداف، وصنع 15 آخرين في 25 مباراة.

في موسم 2018- 2019 تمكن من تسجيل هدف الفوز للسيتي ضد ليفربول ليساعد على توقف سلسلة الانتصارات المتتالية لليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في فبراير 2019 لعب في دوري أبطال أوروبا، وتمكن من تحقيق فوز رائع على شالكه بضربة حرة مذهلة من مسافة 30 ياردة بعد 7 دقائق فقط من دخوله كبديل عن سيرخيو أغويرو، ولم يحتفل بالهدف لأنه سجل الهدف على ناديه السابق.

في مباراة الإياب من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا ضد شالكه قدم أداءً مميزًا، حيث قدم 3 تمريرات حاسمة وهدفًا رائعًا ليساعد السيتي بالفوز بسباعية نظيفة على ناديه السابق، ويرسل السيتي إلى ربع نهائي البطولة.

في موسم 2019-2020 شارك كأساسي ضد ليفربول في درع الاتحاد الإنجليزي، ولكن تم استبداله بعد 10 دقائق فقط من اللعب، بسبب تعرضه لتمزق في الرباط الصليبي الأمام، ولم يلعب غالبية الموسم.

في فترة التعافي كانت هناك محادثات مع نادي بايرن، وبالفعل في يونيو 2020 رفض ساني تمديد عقده مع مانشستر سيتي، وانتقل إلى بايرن ميونيخ.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

في يوليو 2020 انتقل ليروي ساني إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني لمدة 5 سنوات مقابل 45 مليون يورو، ما إمكانية أن تصل قيمة الصفقة إلى 60 مليون يورو، وسجل في أول مباراة له في الدوري الألماني على ناديه السابق شالكه وانتهت المباراة بفوز بايرن بثمانية نظيفة.

في سبتمبر 2022 قدم ساني أداءً ضعيفًا أمام برشلونة، وقرر المدرب يوليان ناغلسمان إخراجه في الدقيقة الـ80 ونزل مكانه اللاعب ماتياس تيل، وبعد خروجه رمى ساني قنينة الماء بقوة على الأرض.

على الرغم من أنه سجل في هذه المباراة، ولكنه وضح أن سبب غضبه لم يكن بسبب إخراجه من المباراة، ولكن لأنه لم يلعب بشكل جيد، وكان يتمنى مساعدة الفريق أكثر.

مشواره مع المنتخب

انضم ليروي ساني إلى منتخب ألمانيا تحت 21 سنة عام 2015، حيث شارك في مباراة ودية ضد الدنمارك، كما شارك في تصفيات بطولة أوروبا تحت 21 عامًا ولعب ضد أذربيجان.

في العام نفسه تم استدعاؤه إلى المنتخب الألماني الأول للعب في مباراة ودية ضد فرنسا، ثم تم اختياره في التشكيلة الأساسية للمنتخب في بطولة أمم أوروبا 2016 وشارك في مباراة واحدة أمام فرنسا التي خسرت فيها ألمانيا.

في كأس العالم 2018 أزال المدرب يواخيم لوف اسمه من تشكيلة المنتخب، وتم الكشف سبب مغاردته بسب ولادة ابنته. سجل ساني أول أهدافه مع المنتخب ضد روسيا، وانتهت المباراة بفوز ألمانيا بثلاثية نظيفة.

أحب التحديات خاصة مع بيب جوارديولا.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي الممتاز

  • كأس الاتحاد

  • درع الاتحاد الإنجليزي

  • الدوري الألماني

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس القارات

  • كأس العالم للأندية

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب شاب في رابطة اللاعبين المحترفين موسم 2017- 2018

  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز (أكتوبر 2017)

جميع أخبار