مؤسس هواوي يكشف «كلمة السر» لهزيمة التحديات الاقتصادية

ويشير إلى أن كل موظف يحتاج إلى إدراك الأزمة القادمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
مؤسس هواوي يكشف «كلمة السر» لهزيمة التحديات الاقتصادية
مقالات ذات صلة
هواوي تكشف عن هاتف جديد متميز من الفئة الاقتصادية
لهذا السبب ألقت كندا القبض على ابنة مؤسس شركة هواوي
مؤسس تويتر يكشف عن «أكبر أسفه» على الشركة

نشر المنتدى الداخلي لشركة هواوي مقالاً، مؤخراً، حول تغيير سياسة أعمال الشركة بأكملها من متابعة النطاق إلى متابعة الربح والتدفقات النقدية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية Yicai.

إدراك الأزمة القادمة

ذكر رن تشنغ فاي، مؤسس شركة هواوي، في المقال أن الاقتصاد العالمي سيواجه ركوداً وتراجعاً في القدرة الاستهلاكية في المستقبل القريب، وأنه يجب على هواوي تغيير تفكيرها وسياستها التجارية من متابعة النطاق إلى السعي لتحقيق الربح والتدفق النقدي لضمان أنها ستنجو من الأزمة في السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف: «يجب أن نعتبر البقاء على قيد الحياة أهم برنامج، أو تقليص أو إغلاق الأعمال التجارية المتطورة. كل موظف يحتاج إلى إدراك الأزمة القادمة».

وأشار رن إلى: «أنه يجب على هواوي تضييق نطاق أعمالها والتركيز على تحسين الأرباح. ينبغي خفض توقعاتنا المتفائلة بشأن المستقبل. في عام 2023 أو حتى عام 2025، يجب أن نعتبر البقاء عالي الجودة أهم مهمة وتنفيذ كل خطة بجدية».

فيما يتعلق بشركات محددة، ذكر رن أن خدمات هواوي السحابية يجب أن تركز على دعم تطوير أعمال هواوي، وأن قسم الطاقة الرقمية بحاجة إلى زيادة الاستثمار وتعزيز قدرة الفريق. بالنسبة لحلول السيارات الذكية، من الضروري تعزيز الحلقة المغلقة للأعمال، والتركيز على تحسين القدرة التنافسية للعديد من المكونات الرئيسية، ويمكن تطوير الباقي بالاشتراك مع الآخرين.

خطوات هواوي وسط التحديات الاقتصادية

في 12 أغسطس من هذا العام، كشفت شركة هواوي عن نتائجها التشغيلية للنصف الأول من عام 2022 بطريقة بسيطة. تشير البيانات إلى أن هواوي حققت إيرادات مبيعات بلغت 301.6 مليار يوان أي ما يعادل 44 مليار دولار أمريكي وهامش ربح صافٍ بنسبة 5.0% في النصف الأول من هذا العام. 

ساهمت شركات Carrier BG بـ 142.7 مليار يوان، وEnterprise BG بـ 54.7 مليار يوان، وDevice BG 101.3 مليار يوان. وعلى النقيض من ذلك، حققت هذه الشركات الثلاثة إيرادات بلغت 136.9 مليار يوان و42.9 مليار يوان و135.7 مليار يوان في النصف الأول من العام الماضي على التوالي.

قال كين هو، رئيس مجلس الإدارة المتناوب لشركة هواوي: «بينما تأثرت أعمالنا في مجال الأجهزة بشكل كبير، حافظت أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدينا على نمو مطرد».

قال المطلعون على شركة هواوي أنه اعتباراً من عام 2021، تعمل هواوي بقوة على تعزيز التغيير التنظيمي لـ «عملية فيلق» داخلياً، مما أدى إلى تعافي الشركات التي تواجه الأعمال. ستكون هذه الجحافل أو «الفرق المتكاملة»، أهم اتجاه لتغيير الأعمال للشركة في المستقبل.