خبير اقتصادي يحذر من تحدي بنك الاحتياطي الفيدرالي لتوقعات السوق

يسعر السوق حول احتمال 63% أن يوقف البنك المركزي دورة التضييق النقدي مؤقتاً في اجتماعه في يونيو

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
خبير اقتصادي يحذر من تحدي بنك الاحتياطي الفيدرالي لتوقعات السوق

قال دانييل أنتونوتشي، كبير الاقتصاديين والاستراتيجيات الكلية في بنك كيونت برايفت، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يضطر إلى تحدي توقعات السوق من خلال رفع أسعار الفائدة بقوة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام إذا استمر التضخم وأسواق العمل الضيقة.

تسعير السوق لأسعار الفائدة

بعد أن ارتفع بمقدار 25 نقطة أساس لنقل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى النطاق المستهدف 5% -5.25% في وقت سابق من هذا الشهر، فإن السوق يسعّر حول احتمال 60% أن يوقف البنك المركزي دورة التضييق النقدي مؤقتاً في اجتماعه في يونيو، وفقاً لـ متتبع Fed Watch التابع لمجموعة CME   للأسعار في سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية.

كان الاحتياطي الفيدرالي يرتفع بسرعة خلال العام الماضي في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع، لكن السوق تتوقع من صانعي السياسة البدء في خفض أسعار الفائدة قبل نهاية العام. انخفض معدل التضخم الرئيسي السنوي إلى 4.9% في أبريل، وهو أدنى مستوى له منذ عامين، لكنه ظل أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وفي الوقت نفسه، لا يزال سوق العمل ضيقاً، حيث لا تزال طلبات إعانة البطالة قريبة من المستويات المنخفضة تاريخياً. بلغ نمو الوظائف أيضاً 253000 في أبريل على الرغم من تباطؤ الاقتصاد، في حين استقر معدل البطالة عند 3.4%، مقيداً بأدنى مستوى منذ عام 1969. ارتفع متوسط ​​الدخل في الساعة 0.5% للشهر وزاد بنسبة 4.4% عن العام الماضي، وكلاهما أعلى من مُتوقع.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، يقول أنتونوتشي إن كيونت لا توافق على تسعير السوق لخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وتابع: «نعتقد أن هذا وقفة متشددة - إنه ليس محوراً من الصقور إلى الحذرة - إنه توقف مؤقت، ومستوى التضخم مرتفع، وسوق العمل ضيق، وبالتالي يمكن أن تصاب الأسواق بخيبة أمل إذا لم يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة».

سيناريو غير معقول

نظراً لقوة سوق العمل، اقترح أنتونوتشي أن خفض سعر الفائدة «يبدو سيناريو غير معقول وأنه ليس سوى القضية الأولى».

وأضاف أن «السبب الثاني هو أن التوتر هنا هو أنه إذا ظل سوق العمل قوياً، وإذا لم يتدهور النشاط الاقتصادي في نهاية المطاف إلى نقطة تكون فيها بيئة من الركود والتضخم، فقد يضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد السياسة بشكل أكثر قوة ومن ثم يكون لديك ركود بما في ذلك ركود في الأرباح».

وتابع: «قد يحتاج الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع الأسعار بقوة أكبر إذا ظل التضخم مرتفعاً».

يعكس موقف أنتونوتشي الرسائل الصادرة عن بعض أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع، الذين كرروا أهمية الانتظار لمراقبة التأثير المتأخر للزيادات السابقة في الأسعار، لكنهم أشاروا أيضاً إلى أن البيانات لا تبرر بعد توجهاً حذراً.

قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، يوم الثلاثاء الماضي، إن البنك المركزي لم يصل بعد إلى النقطة التي يمكنه من خلالها «الاحتفاظ» بالمعدلات، بينما اقترح جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوغان، يوم الخميس، أن البيانات حتى الآن لا تبرر تخطي رفع سعر الفائدة في اجتماع يونيو.

سيراقب المستثمرون عن كثب خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة بحثاً عن أدلة على المسار المحتمل للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

قال كوينسي كروسبي، رئيس الشركات العالمية إل بي إل فاينانشيال: «كان جيروم باول ينتقد بشكل خاص السياسة النقدية التي تعرف بـ توقف وانطلق في السبعينيات، التي ساهمت في الركود التضخمي للاقتصاد، والتي تطلبت سياسة نقدية صارمة لاستعادة استقرار الأسعار».

وتابع: «إذا ذكر هذا عندما يتحدث يوم الجمعة، يمكن للسوق أن يفسره على أنه إشارة إلى أنه ما لم تتحسن البيانات بشكل ملحوظ فيما يتعلق بالتضخم، فسوف يدعو إلى رفع سعر الفائدة مرة أخرى».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة