مئوية الدولة الأردنية يتصدر تويتر بمشاركة الآلاف من الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 12 أبريل 2021
مئوية الدولة الأردنية يتصدر تويتر بمشاركة الآلاف من الوطن العربي
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
عيد الفطر يوحد المسلمين باختلاف العادات.. هذه أغرب الاحتفالات!
رسائل عيد الفطر 2021

جاء وسم #مئوية_الدولة_الأردنية ضمن الأكثر تداولاً على موقع تويتر، اليوم الأحد، حيث شارك الآلاف في الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية.

آلاف المغردون يحتفلون بمئوية الدولة الأردنية

ومن خلال هاشتاغ #مئوية_الدولة_الأردنية، تفاعل الكثيرون مع احتفالية 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية، حيث قاموا بتهنئة شعب الأردن وحكومته وقادته بهذه المناسبة.

وخلال ساعات قليلة من إطلاق الوسم، تصدر وسم #مئوية_الدولة_الأردنية تريند موقع التغريدات المصغر تويتر، حيث شارك فيه آلاف المغردين من الأردن ومن دول الوطن العربي.

أردنيون يحتفلون على تويتر بمناسبة مئوية الدولة الأردنية

وعبر مغردون أردنيون عن حبهم وفخرهم بوطنهم، والإنجازات العديدة التي حققتها دولتهم على مدار الـ 100 عام السابقة، معبرين عن اعتزازهم بالانتماء إليها.

وكتب أحد المغردين على تويتر: "في ذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية، نقف إجلالاً واحتراماً للآباء والأجداد الذين بنوا وضحّوا من أجل الوطن، ونبدأ قرناً جديداً من مسيرة البناء والإنجاز، مئة عام من الفخر والإنجاز والعطاء لأردن الخير بطموح شعبه.. كل عام وأردننا بخير."

وغردت أخرى: "كل عام والوطن وقائد الوطن وولي عهده الأمين وجيشنا العربي وجميع أجهزتنا والشعب الأردني بألف خير بمناسبة #مئوية_الدولة_الأردنية."

وانتشر أيضاً في الأردن وسم #وتستمر_المسيرة، والتي أكد فيها رواد السوشيال ميديا الأردنيون على أن مسيرة بلادهم مستمرة، وأن إنجازاتها لن تتوقف، فكتب أحدهم: "كل عام وقائد الوطن والوطن والشعب الأردني بألف خير.. وتستمر المسيره الهاشمية بالإنجاز والعطاء بقياده مليكنا المفدى أبو الحسين #وتستمر_المسيرة."

مغردون عرب يشاركون في الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية

كما شارك الكثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي في تهنئة أخوتهم الأردنيين بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، فغرد أحدهم: "من الإمارات إلى الأردن: كل عام وأنتم بخير ملكاً و شعباً.. وإلى المزيد من التقدم و الازدهار."

وكتب آخر: "حفظ الله الأردن الشقيق ملكاً وحكومة وشعباً وأهلنا الرجال النشامى، وإلى مزيد من التقدم والازدهار.. من بلادي الغالية السعودية نبعث لكم أرق التهاني والتبريكات في #مئوية_الدولة_الأردنية."

مئوية الدولة الأردنية

وتحتفل الدولة الأردنية بمرور 100 عام على وصول الملك عبدالله الأول إلى مدينة معان جنوبي الأردن، والتي كان قد وصلها في 21 نوفمبر 1920، ثم انتقاله بعدها إلى مدينة عمان، قبل أن يقوم بتأسيس إمارة شرق الأردن، والتي تحولت بحلول عام 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

ويصادف اليوم، 11 أبريل، اليوم الذي بدأ فيه الملك عبدالله الأول، في عام 1921، في تأليف أول حكومة مركزية في شرق الأردن، تحت اسم حكومة الشرق العربي.

استقلال الدولة الأردنية

جدير بالذكر أن الأردن نال استقلاله في 25 مايو 1946، بعد موافقة الأمم المتحدة على نهاية الانتداب البريطاني، والاعتراف بالأردن كمملكة مستقلة ذات سيادة، كما أعلن البرلمان الأردني الملك عبدالله الأول بن الحسين ملكاً على المملكة الأردنية.

وأصبح الأردن عضواً مؤسساً لجامعة الدول العربية في عام 1945، وفي عام 1955، انضم الأردن إلى الأمم المتحدة كدولة مستقلة.

تعريب قيادة الجيش العربي

وفي عام 1956، أعلن الملك الحسين بن طلال تعريب قيادة الجيش بإعفاء كلوب باشا من منصبه كقائد للجيش الأردني، وتسليم قيادة الجيش إلى ضباط أردنيين.

حيث قام العاهل الأردني الراحل بإعلان عزل القائد العام للجيش الأردني وقتها، كلوب باشا، البريطاني الجنسية. وفي الأول من مارس عام 1956، أمر الملك الحسين بن طلال بإنهاء خدمة كلوب باشا من منصبه، وترقية العميد راضي حسن عناب إلى رتبة أمير لواء، ليصبح أول ضابط عربي أردني يتولى رئاسة أركان الجيش العربي.