ماكنزي سكوت طليقة جيف بيزوس تتبرع بـ 2,74 مليار دولار للأعمال الخيرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 23 يونيو 2021
ماكنزي سكوت طليقة جيف بيزوس تتبرع بـ 2,74 مليار دولار للأعمال الخيرية
مقالات ذات صلة
كيف ينفق جيف بيزوس أمواله؟
جيف بيزوس يخسر 9.1 مليار دولار في يوم واحد
جيف بيزوس يتنحى عن منصبه في «أمازون»

أعلنت ماكنزي سكوت، 51 عاماً، طليقة، جيف بيزوس، مؤسس مجموعة "أمازون" وأغنى رجل في العالم، أمس الثلاثاء، عن تبرعها بمبلغ 2,74 مليار دولار لـ 286 جهة، بينها جمعيات فنية وجماعات مناهضة للعنصرية.

تزوجت سكوت في مارس الماضي من دان جيويت، أستاذ العلوم في مدرسة ليكسايد الخاصة في سياتل، شمال غرب الولايات المتحدة، وخلال مقال سابق نُشر لها كتبت سكوت: "أنا ودان ومجموعة من الباحثين والإداريين والمستشارين نحاول التبرع بثروة وفرتها أنظمة ينبغي تعديلها، فنحن يحدونا اقتناع متواضع بأن من الأفضل ألا تتركز ثروة غير متكافئة في أيدي قلة من الناس".

يُذكر أن سكوت كانت قد كشفت من قبل عن تبرعات بلغ مجموعها أكثر من 6 مليارات دولار، كمُساهمة في مساعدة الأشخاص الأكثر تضرراً من التبعات الاقتصادية لانتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

زواج سكوت وبيزوس

تزوجت ماكنزي سكوت من جيف بيزوس لمُدّة 25 عاماً. انفصلا في منتصف عام 2019. كجزء من تسوية الطلاق، نقل بيزوس 25% من حصته في أمازون إلى سكوت، وهي النسبة التي كانت تُمثل نحو 4% من الشركة.

التقى سكوت وبيزوس في عام 1992 عندما كانا يعملان معاً في مكان واحد، تزوجا في العام التالي وانتقلا إلى سياتل في عام 1994.

نشرت سكوت روايتين، وقد عملت مساعد باحث للمؤلفة توني موريسون في جامعة برينستون.

جيف بيزوس يعتزم السفر إلى الفضاء

من ناحية أخرى، أعلن جيف بيزوس، عن عزمه السفر إلى الفضاء، وذلك في أول رحلة مأهولة إلى الفضاء تقوم بتنظيمها شركة بلو أوريغين. قال بيزوس أنه قرر مع شقيقه مارك أن ينطلقا إلى الفضاء في 20 يوليو القادم على متن صاروخ قامت بتصنيعه شركة الفضاء بلو أوريغين التي يمتلكها بيزوس، ليُحقق بذلك حلم السفر إلى الفضاء الذي كان يراوده طوال عمره وتحديداً منذ سن الخمس سنوات.

قام جيف بيزوس بتأسيس شركة بلو أوريغين في عام 2000، أصبح يمتلك حالياً الشركة بشكل كامل، ويقوم بتمويلها من خلال مبيعات أسهمه في شركة أمازون، أعلنت بلو أوريغين في شهر مايو الماضي أنها تستهدف يوم 20 يوليو ليكون موعد أول رحلة سياحية مأهولة تقوم بها إلى الفضاء.

يُذكر أيضاً أن بيزوس كان قد أعلن في فبراير الماضي عن تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بعد أن قاد مسيرتها لتكون أكبر منصة تسوق إلكتروني في العالم منذ إنشائها عام 1994، الشركة التي بلغت قيمة مبيعاتها إلى نحو 386 مليار دولار العام الماضي.

أوضح مركز الإحصاء والمعلومات الألماني "ستاتيستا" أن إدارة جيف بيزوس لشركة أمازون كانت وراء جعله أغنى رجل في العالم، كان بيزوس دوماً على استعداد للتضحية بالأرباح قصيرة الأجل من أجل النمو طويل الأجل، هذا الأمر قد أتى بثماره الكبيرة، فقد أصبحت الشركة تُقدّر قيمتها بنحو 1.7 تريليون دولار.