ماين كرافت تعرّف على اللعبة التي يُفضّلها ملايين الأشخاص حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
ماين كرافت تعرّف على اللعبة التي يُفضّلها ملايين الأشخاص حول العالم
مقالات ذات صلة
اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة
بلايستيشن 4: كيف تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك وتستعيدها في أي وقت؟
موقع ببجي الرسمي لشحن وإرسال الشدات وطريقة تحويل شدات من حساب إلى آخر

تُعتبر لعبة ماين كرافت من الألعاب الأكثر شعبية في العالم، رُبما تعتبر ماين كرافت هي لعبة سوبر ماريو بالنسبة للجيل الحالي. فهي ظاهرة دولية وهي مُتاحة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية ووحدات التحكم في الألعاب، يُمكنك تسوق ماين كرافت من مركز التسوق المحلي الخاص بك.

 بالإضافة إلى كون ماين كرافت لعبة مُسلية فقد أصبحت أيضاً مبادرة تعليمية في المدارس من خلالMinecraftEDU، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ماين كرافت.

ما هي لعبة ماين كرافت؟

رُبما تكون قد شاهدت من قبل بعضاً من العوالم المذهلة التي أنشأها الأشخاص من داخل "Minecraft"، يحدث هذا التحوّل الكبير من مرج مسطح عشبي إلى إنشاء مدينة كاملة، رُبما يكون هذا هو سبب حب الكثيرين لها، فاللعبة تسمح لك بالإبداع وتشييد الأبنية قطعة تلو الأخرى.

يُمكنك التفكير في "Minecraft" على أنها LEGO افتراضية. يُعتبر الليغو نظاماً لتركيب القطع معاً لإنشاء شيء ما في النهاية، هذا الشيء بإمكانه أن يكون مُذهلاً في النهاية فلا تستطيع تصوّر أنه كان في البدء مُجرد قطع مُتفرقة.

توفر لعبة ماين كرافت وحدات بناء لا نهاية لها ولوحة فارغة. يُصبح الأمر متروك لإبداعك لإنشاء شيء مُبتكر، باستخدام الوحدات التي توفرها اللعبة.

عليك الجمع بين الموارد المُتاحة لإنشاء أدوات أكثر تعقيداً. يُمكّنك الحصول على الخشب من خلال الشجر. هناك بعض الثوابت في كل عالم تقوم ببنائه في ماين كرافت، منها:

  • تحتوي المستويات دائماً على نفس المواد: المواد الترابية والأشجار والمياه وما إلى ذلك.
  • هناك دورة نهارية / ليلية.
  • في الليل، يظهر الأعداء وسيهاجمونك.

بداية إطلاق ماين كرافت 

بدأ ماركوس بيرسون الذي ولد في 1 يونيو 1979 في ستوكهولم بالسويد بالعمل على لعبة ماين كرافت في عام 2009 . لكي يُطلقها في نوفمبر عام 2011 .

منذ حينها حققت اللعبة نجاحاً كبيراً، وباعت أكثر من عشرين مليون نسخة، كما حازت على العديد من الجوائز. واستطاع بيرسون أن يحصل من خلال ماين كرافت على صفقات مع شركات كبيرة وهامة.

وقد صدرت نسخ متعددة من اللعبة مناسبة للأجهزة التي تعمل على نظامي الأندرويد وiOS، ونسخ مختلفة تتناسب مع جميع أنواع المنصات. 

الماين كرافت في مجال التعلم

لم تعد Minecraft أداة جديدة في مجال التعلم القائم على الألعاب. نظراً لأن ماين كرافت تتمتع بإمكانيات مفتوحة، فقد قام المعلمون بتجربة طرق مختلفة لاستخدامها في الفصل الدراسي.

يستخدم بعض المعلمين ماين كرافت مثلاً في تدريس مفاهيم الرياضيات مثل النسب، بينما يستخدمها آخرون لدعم إبداع الطلاب وتعاونهم. فيحتوي الإصدار التعليمي من ماين كرافت، الذي تم إطلاقه في 1 نوفمبر عام  2016، على ميزات إضافية تُشجع على التعاون.

يُمكن كذلك استغلال لعبة ماين كرافت في تدريس التاريخ، فمثلاً هناك العديد من الهياكل المتماثلة ثلاثية الأبعاد التي تم إنشاؤها بالفعل داخل اللعبة، مثل الكولوسيوم الروماني ومسرح غلوب في لندن، والتي يمكن للمعلم جعل الطلاب يستكشفونها.

ماين كرافت ومسابقة مدرستي تُبرمج

مدرستي تُبرمج هي مسابقة وطنية رقمية أطلقتها وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع شركة ما يكروسوفت، تهدّف المسابقة لتحقيق بيئة علمية إبداعية تنافسية في عالم التقنية والبرمجة، كما إنها تُهيئ الطلبة للمنافسة في مجال البرمجة على المستوى المحلي والدولي، والدخول في المنظومة العالمية المعرفية؛ لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.

ستجد الدليل الإرشادي اللازم للمسابقة سواء أكنت طالب أو معلم أو ولي أمر من خلال موقع مدرستي، من خلال الرابط التالي https://backtoschool.sa/education/competition

تستخدم المسابقة برنامج ماين كرافت لتعليم البرمجة، فمن خلال البرنامج ستجد قصة قريتين، المطلوب من الطالب مساعدة القريتين على التعاون باستخدام البرمجة.

خطوات استخدام ماين كرافت في مسابقة مدرستي تُبرمج

 للمشاركة في المسابقة واستخدام برنامج ماين كرافت عليك اتباع الخطوات التالية:

  • حمّل أحدث نسخة من ماين كرافت النسخة التعليمية.
  • سجل دخولك من خلال حسابك بمنصة مدرستي.
  • اضغط على "ألعب" ثم "استعراض المكتبة" ثم "الدروس" ثم "علوم الحاسب" ثم "ساعة برمجة" ثم اختار درس "ساعة برمجة 2020".
  • كخطوة أخيرة اضغط على زر "بناء العالم".

إذا لم يكن لديك حساب على مدرستي، يُمكنك اتباع التالي:

  • قم بفتح ماين كرافت النسخة التعليمية
  • اختر "حساب تجريبي" ووافق على الشروط والأحكام.
  • اضغط على زر "ألعب" ثم زر "ابدأ الدرس" ثم "ساعة برمجة"، وأخيراً اضغط على "بناء العالم".