مراهقون لبنانيون يولّدون الكهرباء من البول

  • ومضةبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
بديع صالحة وفراس مكارم يصبون البول في خلية تحليل كهربائي

مع تزايد مشاكل لبنان وتعفّن أكوام النفايات في الشوارع وانقطاع التيار الكهربائي حتى 18 ساعةً في اليوم، قرر ثلاثة طلاب في المرحلة الثانوية أن يتولوا زمام الأمور ويغيروا الوضع الراهن عبر ابتكار مولّدٍ كهربائيّ generator يعمل على البول.

عندما كُلف طلاب الصف التاسع، فراس مكارم وبديع صالحة وإياد حريز، بإتمام مشروعٍ علمي في نهاية العام الدراسي في 2013، قرّروا تقليد اختراع الفتيات النيجيريات الثلاثة اللواتي تصدّرن عناوين الصحف بالمولّد الكهربائي الذي ابتكرنه والذي يعمل على البول.

تقول جنان شيّا، معلّمة الطلّاب في مادة العلوم والمشرفة على مشروعهم في مدرسة رأس المتن، في ضواحي بيروت، إنّ "فكرة هذا المشروع كانت تقضي باستخدام ما تعلّموه لحلّ مشكلة بيئيةٍ أو اجتماعيةٍ حاليةٍ يواجهها مجتمعهم".

وتتابع مضيفةً: "أنشأتُ مجموعةً على ‘فايسبوك‘ للصفّ بأكمله، حيث رحتُ أشاركهم أخباراً واختراعاتٍ علميةً لأعطيهم أفكاراً. ورأوا هذه الفكرة طريقةً غير مكلفةٍ لحلّ مشكلة الكهرباء في بلادهم، خصوصاً وأنّ البول يُعدّ مصدر طاقةٍ متجدداً".

وقتئذٍ، كانت تعاني المدرسة، شأنها شأن مناطق أخرى كثيرة، من انقطاعات الكهرباء التي كانت تدوم طوال اليوم الدراسي، والتي كانت تستدعي بالتالي استخدام مولّد كهربائي.

ويقول صالحة، البالغ 16 عاماً من العمر: "رأينا أنّ المشروع يجمع ما بين مشاكل عدّة نواجهها هنا في لبنان، مثل انقطاع الكهرباء ومشكلة الصرف الصحّي والبيئة".

لمتابعة المقال اضغط هنا>>

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة