شركة أمريكية تطلق أولى الرحلات السياحية إلى القمر.. إليكم التفاصيل

المنطقة العربية تشاهد خسوف شبه ظل القمر: ظاهرة فلكية فما هي؟

مركز الفلك الدولي يحسم الجدل حول موعد عيد الفطر 2020

  • بواسطة: مي شاهين الجمعة، 22 مايو 2020 الجمعة، 22 مايو 2020
مركز الفلك الدولي يحسم الجدل حول موعد عيد الفطر 2020

للمرة الثانية، يعلن مركز الفلك الدولي توقعاته بشأن موعد عيد الفطر 2020، حيث كانت توقعاته السابقة تشير إلى أن الأحد الموافق 24 مايو 2020 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم الدول الإسلامية، التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة الموافق 24 إبريل 2020.

الفلك الدولي ينفي أنباء حول بدء العيد يوم السبت:

ونشر مركز الفلك الدولي، عبر حسابه الرسمي على تويتر منشوراً؛ للرد على الأنباء التي تزعم بدء عيد الفطر 2020 يوم السبت الموافق 23 مايو 2020.

وجاء مضمون التغريدة: "وردتنا العديد من الاستفسارات حول التغريدة المنتشرة ومفادها أن العيد يوم السبت. مضمون التغريدة غير صحيح، والعيد يوم الأحد إن شاء الله في غالبية العالم الإسلامي، نظراً لغروب القمر قبل الشمس يوم الجمعة".

بيان مركز الفلك الدولي بشأن عيد الفطر:

وأدرج المركز خلال التغريدة بياناً رسمياً بشأن موعد عيد الفطر المبارك، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، قائلاً: "حيث إن شهر رمضان بدأ يوم الجمعة 24 إبريل 2020م في معظم الدول الإسلامية، عليه يكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان 1441 في معظم الدول الإسلامية. في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم السبت 25 إبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم السبت 23 مايو، ومنها بروناي وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والسودان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الأحد أو الإثنين".

وتابع المركز: "فأما بالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو".

واستكمل: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 23 مايو، فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية".

وأكد المركز: "وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضاً، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة".