مقابلة العمل: 7 نصائح لترك انطباع رائع ربما لم تفكر بها من قبل

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 أبريل 2021
مقابلة العمل: 7 نصائح لترك انطباع رائع ربما لم تفكر بها من قبل
مقالات ذات صلة
تغيير المهنة: 3 أسئلة لطرحها على العائلة إذا كنت تشعر بأنك عالق
4 أسئلة خادعة يطرحها عليك رئيسك طوال الوقت: كيف تجيب عليها؟
7 مهارات وظيفية صمدت أمام اختبار الزمن

مقابلة العمل الشخصية أصبحت شيئاً من الماضي، لذا يحتاج الباحثون عن العمل إلى تعديل استعدادتهم لمقابلات العمل وفقاً لذلك. لقد غيّر الوباء الطريقة التي نؤدي بها كل شيء عملياً هذه الأيام، وتعد القدرة على التكيف مع واجهة رقمية للتواصل مع الأشخاص خارج منزلك أمراً أساسياً.
تستخدم معظم الشركات التي توظف أشخاصاً جدد تطبيق مؤتمرات الفيديو أبرزها برنامج زووم؛ لإجراء المقابلات. لذا إليك 7 أشياء ستجعلك تبدو وكأنك المرشح الأكثر تأهيلاً لهذا المنصب حتى لو كنت تجري مقابلة افتراضية.

مقابلة العمل: 7 نصائح لترك انطباع رائع ربما لم تفكر بها من قبل
1. اختر خلفية مهنية

عندما تقوم بإعداد الكمبيوتر المحمول الخاص بك قبل أن تبدأ المكالمة الجماعية لبدء المقابلة، تأكد من أن المساحة خلفك تبدو احترافية قدر الإمكان. أول شيء عليك فعله هو التأكد من أن الخلفية خالية من البقع والفوضى. 

يوصي القائمون على المقابلات بإعداد نفسك أمام جدار فارغ مع عدد قليل من الزخارف الراقية أو النباتات المنزلية أو المنسوجات ذات الذوق الرفيع. إن إجراء مقابلتك أمام مساحة مرتبة مع قطع أنيقة بسيطة يعطي انطباعاً بأنك موظف منظم يهتم بالتفاصيل.

2. ضع هاتفك بعيداً وضعه في الوضع الصامت

تأكد من أن هاتفك بعيد عن الأنظار وبعيد عن الذهن طوال مدة المقابلة، هذه نصيحة رائعة لسببين:

  1. السبب الأول هو أن الشخص الذي يجري المقابلة يمكنه سماع الإشعارات على هاتفك وهي تنطلق مما يعطي انطباعاً بأنك لم تستثمر بالكامل في الوظيفة الجديدة التي تقدمت لها. 
  2. السبب الثاني هو أن وجود هاتفك بالقرب منك عندما تتلقى رسالة نصية أو مكالمة يمكن أن يكون مصدر إلهاء كبير ويخرج تركيزك عن مسار المقابلة. 

من المستحسن أيضاً أن تضع هاتفك بعيداً قبل ساعة من المقابلة حتى يكون لديك عقل واضح لتجميع نقاط الحديث أو مراجعة سيرتك الذاتية مسبقاً. إن منح نفسك متسعاً من الوقت للاستعداد مسبقاً هو أمر أساسي لإبهار صاحب العمل المستقبلي.

3. شحن الكمبيوتر المحمول الخاص بك

من الضروري أن يكون لديك جهاز كمبيوتر محمول مشحون بالكامل قبل المقابلة، لا يوجد شيء أسوأ من أن تكون في منتصف الطريق في مقابلة تسير بشكل جيد للغاية فقط ليتم تخريبها بسبب موت الكمبيوتر المحمول الخاص بك في منتصف الإجراءات. فقط لكي تكون في الجانب الآمن، ضع الكمبيوتر المحمول بالقرب من مأخذ تيار حتى يظل متصلاً بالكهرباء أثناء المناقشات المطولة.

4. قم بتثبيت تحديثات البرامج مسبقاً

قبل اليوم الكبير، هناك نصيحة أخرى لضمان إجراء مقابلتك بأكبر قدر ممكن من السلاسة وهي تثبيت أي تحديثات برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مسبقاً. سيكون من الخطأ تماماً إذا نقرت بطريق الخطأ «نعم» على تحديث النظام وأعاد تشغيل الكمبيوتر في منتصف المقابلة. 

هذا يمكن أن يحبط فرصتك في الحصول على عمل مربح، يُنصح أيضاً أن يكون لديك أحدث إصدار من Zoom  أو البرنامج المخصص للمقابلة مثبتاً لتجنب الأخطاء التي قد تقاطع مقابلة رائعة. في العالم الرقمي، عليك أن تتخذ الخطوات اللازمة لجعل أدوات المؤتمرات عن بعد المذهلة تعمل لصالحك.

5. اختبر اتصالك بالإنترنت

يعد إجراء اختبار لسرعة الإنترنت ذات النطاق العريض لديك خطوة مهمة أخرى يجب اتخاذها في التحضير لمقابلة عمل. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إجراء مقابلة وهمية مع صديق للتأكد من عدم وجود أي تأخير من جانبك. 

إنها لفكرة جيدة إجراء هذه المقابلة الوهمية حيث يمكنك الإعداد للمقابلة الحقيقية لاختبار وصول اتصال الإنترنت في تلك الغرفة إلى جهازك. سيساعدك اتصال الإنترنت القوي على تجنب تفويت أي أسئلة مهمة يقوم القائم بإجراء المقابلة بإطلاقها في طريقك ولن يتحدث أحد بشكل محرج مع بعضه البعض.

6. عدم الإزعاج من الآخرين

في عالم أصبح بعيداً بشكل أساسي، من الرهان الآمن أن يكون لديك أشخاص آخرون في اليوم الذي تجري فيه مقابلتك. دع كل شخص في مسكنك يعرف يوم ووقت أي مقابلات قادمة حتى يظلوا على دراية بمستوى الضوضاء لديهم طوال مدة مكالمة الفيديو الخاصة بك. 

إنها لفكرة جيدة أن تخبرهم عن الغرفة التي ستعقد هذا الاجتماع حتى لا يدخلوا عن طريق الخطأ إلى غرفة المعيشة حيث تم إعداد الكمبيوتر المحمول الخاص بك. إذا كنت تعيش مع أطفال صغار قد لا يحصلون على المذكرة لاستخدام صوتهم الداخلي، فتأكد من معرفة كيفية استخدام زر كتم الصوت في البرنامج لإلغاء ضوضاء الخلفية أو الذهاب إلى غرفة بها باب يغلق خلفك.

7. أغلق كل علامات التبويب الأخرى المفتوحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

أثناء المقابلة، من المرجح أنك ستستخدم خيار مشاركة الشاشة لاستعراض سيرتك الذاتية أو مؤهلاتك للمنصب أو بيان مهمة الشركة التي تقدمت لها. سيؤدي إغلاق علامات التبويب غير ذات الصلة مثل مواقع الوسائط الاجتماعية وخدمات بث الفيديو مثل YouTube أو Netflix إلى تحسين جودة مكالمة Zoom أيضاً. 

يمكن أن يؤدي عدم فتح هذه المواقع أيضاً إلى منع تشغيل مقاطع الفيديو والصوت الأخرى فجأة في الخلفية، ستبدو أكثر احترافاً واستعداداً دون أن تظهر هذه الملهيات المحتملة بشكل غير متوقع.