مكمل غذائي يقلل من مخاطر إصابة الرجال بالسرطان وألزهايمر وأمراض القلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أغسطس 2020
مكمل غذائي يقلل من مخاطر إصابة الرجال بالسرطان وألزهايمر وأمراض القلب
مقالات ذات صلة
الوقت الأمثل لممارسة الرياضية لتحمي نفسك من سرطان البروستاتا
مشروب محبوب يحميك من السكري ويقيك من سرطان القولون
ريجيم الجيش: كيف تفقد 5 كغم من وزنك خلال 3 أيام فقط؟

لعل من أبرز المخاطر الصحية التي يواجهها الرجال، والتي تتزامن عادة مع التقدم في السن هي: السرطان وألزهايمر وأمراض القلب، ولكن يبدو أنه من الممكن تقليل مخاطر الإصابة بهم عن طريق تناول أحد أنواع المكملات الغذائية.

فوائد السيلينيوم

فوفقاً لما ذكرته دراسات طبية حديثة، فإن تناول السيلينيوم بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بعوامل الخطر المذكورة سابقاً.

فالسيلينيوم، وهو معدن أساسي موجود بشكل طبيعي في عدة أطعمة كما أنه متاح كمكمل غذائي، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أن لديه القدرة على تقليل تلف الحمض النووي والإجهاد التأكسدي، وكذلك تعزيز جهاز المناعة وتدمير الخلايا السرطانية.

ما هو الإجهاد التأكسدي؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الإجهاد التأكسدي هو عبارة عن خلل في الذرات غير المستقرة، تسمى الجذور الحرة، ومركبات تسمى مضادات الأكسدة في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف أنسجة وخلايا الجسم.

ويعتقد الأطباء أن الإجهاد التأكسدي له دور في ظهور وتطور الأمراض العصبية، مثل ألزهايمر وباركنسون والتصلب المتعدد.

السيلينيوم والسرطان

الدراسات التي أجريت على أكثر من 350 ألف شخص وجدت أن ارتفاع مستوى السيلينيوم في الدم مرتبط بشكل وثيق بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل الرئة والبروستات والقولون والثدي، إلا أنها لفتت إلى أن هذا التأثير كان يظهر بشكل واضح في السيلينوم الذي يتم الحصول عليه من خلال الأطعمة وليس المكملات الغذائية.

السيلينيوم وأمراض القلب

وبتحليل بعض الدراسات الخاصة بأشخاص يعانون من أمراض القلب، وُجد أن هناك ارتباطاً بين زيادة نسبة مستويات السيلينيوم في الدم، مع انخفاض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت تلك الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم يقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي، كما أنه قد يقوم أيضاً بتقليل علامات الالتهاب في الجسم، والتي تعتبر من العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالسيلينيوم قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب

السيلينوم ومرض ألزهايمر

وإلى جانب هذا، فقد أظهر السيلينوم أيضاً نتائج جيدة فيما يتعلق بالحماية من مرض ألزهايمر، وذلك بعدما وجدت بعض الدراسات أن مرضى ألزهايمر لديهم مستويات منخفضة من السيلينيوم في الدم.

وأشارت تلك الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة والمكملات الغذائية، قد تحسن الذاكرة لدى هؤلاء المرضى، كما أن تناول مكمل غذائي واحد غني بالسيلينيوم بشكل يومي يساعد على تحسين الوظائف العقلية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف.