ممارسات صباحية خاطئة لا يجب أن تبدأ يومك بها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
ممارسات صباحية خاطئة لا يجب أن تبدأ يومك بها
مقالات ذات صلة
قضايا يعالجها اليوم العالمي للرجل: الانتحار والصحة العقلية الأبرز
اليوم العالمي للرجل: كيف بدأ ولماذا نحتفل به؟
أطعمة ومشروبات تُفسد حميتك الغذائية دون أن تدرك

ينصح الأطباء دائماً باتباع روتين صباحي صحي من أجل تعزيز الصحة والطاقة، وتقليل مستويات القلق والتوتر، ولجعل الإنسان أكثر سعادة، لافتين إلى أن فعل عكس هذا وممارسة عادات وطرق خاطئة في الصباح من الممكن أن يؤدي إلى إفساد اليوم وتدميره بالكامل.

أخطاء شائعة تمارسها في الصباح قد تؤدي إلى تدمير يومك

وأشارت تقارير طبية إلى أن هناك بعض الأخطاء والممارسات الصباحية التي يقوم بها الكثير من الناس دون أن يعلموا بمدى خطورتها على صحة أجسامهم، حيث نستعرض أكثرها شيوعاً فيما يلي، حتى تحذر من ممارستها عندما تستيقظ في الصباح وتبدأ يومك:

النهوض بشكل مفاجئ وعدم التمدد

يعتبر النهوض من الفراش بشكل مفاجئ وسريع تصرفاً خاطئاً يقع فيه الكثير من الناس، حيث أن هذا يجعل الإنسان يشعر بالدوخة وعدم التوازن، وهذا ما يجعل الخبراء ينصحون بالجلوس ببطء لبضع دقائق على الفراش بعد الاستيقاظ من النوم، مع أخذ نفساً عميقاً، ثم التحرك برفق، وممارسة بضع تمارين الإطالة الخفيفة من أجل تمديد عضلات الجسد المشدودة.

عدم تناول وجبة الإفطار

تعتبر عادة عدم تناول وجبة الإفطار في الصباح من أكثر الممارسات الخاطئة شيوعاً لدى الكثير من الأشخاص، الذين يعتقدون أن هذه الوجبة غير مهمة، غير أنهم لا يعلمون أضرار تركها، حيث أن هذا يعرضهم لمخاطر الإصابة بأمراض السكري والسمنة وضعف المناعة، كما أن هذا يؤدي عادة إلى اتخاذهم خيارات غذائية سيئة خلال اليوم، وتناول أطعمة مضرة.

بدء اليوم بكوب من الشاي أو القهوة

يهوى الكثيرون بدء يومهم بتناول كوباً من الشاي أو القهوة لاعتقادهم أن هذا يمنحهم نشاطاً وحيوية في الصباح الباكر، ولكنهم لا يدركون أن هذا قد يخل بالتوازن الحمضي القولي، حيث أن شرب القهوة أو الشاي على معدة فارغة من الممكن أن يسبب الحموضة والغثيان والجفاف والقيء وكذلك مشاكل في الجهاز الهضمي.

الضغط على زر الغفوة والتأخر في النهوض

يقوم البعض بتأخير نهوضهم من الفراش من خلال الضغط على زر الغفوة كل صباح حتى يحظوا بلحظات نوم أفضل، ولكن هذا يؤدي إلى شعورهم بالتعب والإرهاق طوال اليوم، كما أنه قد يتسبب في إخلال الساعة البيولوجية بداخلهم، لذا فإن الخبراء ينصحون بالاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حيث أن هذا يعزز صحة الإنسان وحالته النفسية، ويجعله ينام ليلاً بشكل أفضل.

وجبة الإفطار المثالية التي يجب أن تبدأ بها يومك

وفي سياق متصل، فلا شك أن وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات الغذائية التي يحتاجها الإنسان، خاصة أنها تمد جسمه بالطاقة اللازمة لنشاطاته المختلفة خلال اليوم.

وينصح خبراء التغذية بأن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتينات، حيث أنها تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم في فترة الصباح، كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى شرب ما بين 300-500 ملل من الماء قبل تناول الطعام.

كما حذر الخبراء من شرب القهوة مع الحليب في وجبة الإفطار، حيث أن هذا يزيد من السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان.