ميزة جديدة على فايرفوكس لحماية خصوصية بيانات المستخدمين

متصفح فايرفوكس يضيف ميزة أمان جديدة تحمي خصوصية بيانات المستخدمين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
ميزة جديدة على فايرفوكس لحماية خصوصية بيانات المستخدمين
مقالات ذات صلة
انستجرام يطور تلك الميزة لحماية خصوصية قصص مستخدميه
مزايا جديدة لمتصفح Edge لحماية بيانات المستخدمين
ميزة التخفّي الجديدة من فايرفوكس

كشفت تقارير تقنية حديثة أن متصفح الإنترنت فايرفوكس، التابع لشركة موزيلا، سيحصل قريباً على ميزة جديدة، والتي تهدف إلى حماية خصوصية بيانات المستخدمين.

متصفح فايرفوكس يضيف ميزة أمان جديدة تحمي خصوصية بيانات المستخدمين

ووفقاً لما ذكرته التقارير، فإن القائمين على متصفح فايرفوكس سيقومون بإدخال تعديلات على ميزة الأمان المعروفة باسم Total Cookie Protection، والتي تهدف إلى حماية خصوصية بيانات المستخدمين فيما يتعلق بملفات تعريف الارتباط كوكيز.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد إدخال التعديلات الجديدة، لن تتمكن المواقع الخارجية أو أية أطراف سوى تلك المشغلة للمواقع التي يتصفحها المستخدم، من تعقب بيانات ملفات تعريف الارتباط.

وسيساعد هذا في حماية خصوصية بيانات المستخدمين، كما أنه سيمنع استغلال تلك البيانات لأهداف تجارية، مثل إيصال إعلانات معينة للمستخدم.

ولفتت التقارير إلى أن ميزة حماية ملفات تعريف الارتباط الجديدة تعتبر جزء من استراتيجية تطوير مستمرة من فايروفكس، والتي تركز على خصوصية المستخدمين، مع استمرار متصفح الإنترنت في دعم أشكال حظر الإعلانات الأكثر تعقيداً.

وتحدثت شركة موزيلا عن ميزة الأمان الجديدة في فايرفوكس من حيث مجموعة ملفات تعريف الارتباط المنفصلة لكل موقع ويب، وقالت أن ذلك يمنع المتتبعات من ربط سلوك المستخدم عبر مواقع متعددة.

وأوضحت أنه لا يمكن لأي مواقع ويب أخرى الوصول إلى ملفات تعريف الارتباط التي لا تنتمي إليها، ومعرفة ما تعرفه ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمواقع الأخرى عن المستخدم.

وقال خبراء فايرفوكس، إن هذه الميزة الجديدة لن تمنع ظهور الإعلانات نهائياً لمستخدمي المتصفح، لكنها ستساعد على تقليل جمع بياناتهم من قبل جهات خارجية.

ونوهوا إلى أن الاختبارات الأخيرة قد أظهرت مدى قوة تأثير بيع البيانات المتعلقة باستخدام الإنترنت، مضيفين أن هذا الأمر مبعث للقلق، وهو أن تكون هناك احتمالية لمشاهدة كل تحركات المستخدم على الشبكة العنكبوتية، وتتبعها ومشاركتها مع آخرين.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى كبير مسؤولي الأمن في شركة موزيلا، الذي أكد أنها أرادت منح المستخدمين السيطرة على البيانات، وكذلك الدفاع ضد إساءة استخدامها.

وأضاف القائمون على فايرفوكس أن هذا أمر يتعارض مع سياسة استعمال الإنترنت التي يعملون عليها، مشيرين إلى أنه لهذا السبب، قاموا بتطوير ميزة Total Cookie Protection، من أجل المساعدة في الحفاظ على أمان المستخدمين على الإنترنت.

هذا، وتتوفر ميزة حماية ملفات تعريف الارتباط الجديدة الآن في أحدث إصدار من فايرفوكس لأجهزة الكمبيوتر المنزلي، على أن يتم توافرها قريباً لمستخدمي الهواتف الذكية.