ناصر الخرافي: ما لا تعرفوه عن رجل الأعمال الكويتي الراحل وثروته

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 17 فبراير 2021
ناصر الخرافي: ما لا تعرفوه عن رجل الأعمال الكويتي الراحل وثروته
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يبيع حصة من أسهمه في أمازون للمرة الثانية في أسبوع واحد
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟
عبدالله العثيم يبكي أثناء حديثه عن ترك الدراسة ووقت توزيع تركة والده

ناصر الخرافي هو رجل أعمال كويتي والرئيس السابق لمجموعة الخرافي، وكان أحد أبرز رجال الأعمال في الكويت والشرق الأوسط، وواحداً من أغنى رجال العالم. فمن هو ناصر الخرافي؟ وكم بلغت ثروته قبل وفاته؟

من هو ناصر الخرافي

وُلد ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي في عام 1944 لعائلة كويتية. والده هو رجل الأعمال الكويتي الراحل محمد عبدالمحسن الخرافي، مؤسس مجموعة الخرافي وأخ رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق جاسم الخرافي.

انتقل ناصر الخرافي مع عائلته بعد مولده بسنوات قليلة إلى مدينة مومباي في الهند، حيث كانت تتركز هناك أغلب تجارة والدته، وقد تلقى ناصر الخرافي تعليمه الأول في مدارس خاصة في الهند، ثم انتقل بعدها إلى  مدينة الإسكندرية في مصر، حيث استكمل دراسته في فيكتوريا كوليج أو كلية فيكتوريا، وبعدها سافر إلى بريطانيا، وحصل هناك على دبلوم في التجارة وإدارة الأعمال من جامعة ليفربول.

ترأس ناصر الخرافي مجموعة شركات الخرافي، التي تُعتبر واحدة من أكبر الشركات في الشرق الأوسط، حيث كانت بدايتها في منتصف سبعينات القرن الماضي في مجال الأشغال الهندسية والكهربائية والإنشاءات والصيانة.

وبعد فترة قصيرة، اتسع نشاط مجموعة الخرافي، وتحولت إلى مجموعة اقتصادية عالمية تعمل في مجالات وقطاعات متنوعة، مثل: النفط والكيماويات والأغذية والطاقة والمياه، وغيرها.

وإلى جانب إدارته لمجموعة شركاته، فقد تولى الخرافي مناصب رفيعة في العديد من المؤسسات المرموقة، فعلى سبيل المثال، شغل رجل الأعمال الكويتي الراحل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية- الكويتية القابضة، وتولى أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتية، بالإضافة إلى أنه كان عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، وكذلك احتل منصب المدير التنفيذي لشركة صناعات الألومنيوم.

مشاريع ناصر الخرافي في الدول العربية

كان ناصر الخرافي حريصاً على تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في المنطقة العربية إلى جانب وطنه الكويت، حيث كان يعتبر هذا واجباً قومياً وعربياً.

  • المملكة العربية السعودية: من ضمن المشروعات التي نفذتها مجموعة الخرافي في السعودية في عهد رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي، تطوير مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار في المملكة.
  • سوريا: نفذت مجموعة الخرافي مشاريع ضخمة ومهمة، مثل: فندق شيراتون حلب، فندق بلودان الكبير، فندق فور سيزونز دمشق، الأوتوستراد الدولي بين دمشق وحلب.
  • في مصر: استثمرت مجموعة الخرافي مليارات الجنيهات في العديد من المشاريع السياحية والصناعية الضخمة، مثل: بورت غالب الذي يضم مجموعة كبيرة من الفنادق العالمية وميناء دولي يستقبل اليخوت والسفن الضخمة، إضافة إلى عدة استثمارات في قطاعي الصحة والتعليم.

علاقات ناصر الخرافي بقادة وزعماء

وخلال حياته الناجحة الطويلة، أقام ناصر الخرافي علاقات صداقة مع العديد من قادة وزعماء العالم، وكان رجل الأعمال الكويتي الراحل في شبابه محباً للرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، حيث كان معجباً بتضحياته لأجل وطنه وعروبته، كما أنه خلال فترة دراسته في مصر، تطوع للقتال إلى جانب المصريين أثناء العدوان الثلاثي.

كما كان الخرافي محباً للأعمال الخيرية، واشتهر تبرعاته السخية، ومن بينها تبرعه بعشرات الملايين من الدولارات لإعمار قرية مارون الراس اللبنانية، إثر العدوان الإسرائيلي عليها سنة 2006.

مجموعة ناصر الخرافي

في عهد ناصر الخرافي، توسع نشاط مجموعة الخرافي التي أسسها والده في عام 1976، وأصبحت تعمل في العديد من المجالات والقطاعات التجارية والاستثمارية.

وتضم مجموعة الخرافي العديد من الشركات الناجحة، مثل: شركة الأغذية الكويتية (أمريكانا)، ويمبي، تي.جي.أي فرايديز، كادبوري، بيتزاهت، سينت سيتامون، مجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائية والوطنية.

كما أن مجموعة الخرافي تمتلك حصة رئيسية في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين)، وكذلك أسهماً في عدة شركات مدرجة في البورصة الكويتية.

ثروة ناصر الخرافي

كان ناصر الخرافي يُعتبر واحداً من أغنى رجال العالم قبل وفاته، حيث صنفته مجلس فوربس العالمية مع عائلته في عام 2008 في قائمتها التي تضم أغنى أغنياء العالم، بثروة تُقدر قيمتها بـ 14 مليار دولار.

تكريم ناصر الخرافي

على مدار مسيرته العملية الحافلة بالإنجازت، نال رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي العديد من التكريمات المهمة تقديراً لجهوده، حيث حصل في عام 2004 على ميدالية الاستقلال من العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، ونال شهادة الدكتوراه الفخرية عام 2006 من الجامعة الأمريكية في بيروت.

عائلة ناصر الخرافي

تزوج رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي من السيدة فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي، وقد أنجب منها 5 أبناء، هم: مرزوق الخرافي (الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة الخرافي)، بدر، فيصل، هبة، هتاف.

وفاة ناصر الخرافي

وفي يوم 17 أبريل 2011، أعلن وفاة رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي في القاهرة عن عمر ناهز 67 عاماً، إثر إصابته بسكتة قلبية.