نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 11 أبريل 2021
نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
مقالات ذات صلة
العناية بجمال الرجل: 12 نصيحة للعناية الشخصية لجميع الرجال الأنيقين
مضاد التعرق ومزيل العرق: ما الفرق وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟
الملابس الرجالية المناسبة أثناء المفاوضات: ماذا عليك أن ترتدي؟

ارتداء نظارة شمسية جيدة الصنع تفعل الكثير من مجرد النظرة السينمائية التي تطل بها بمجرد ارتداؤها، فهي تحمي عينيك من العديد من المشاكل، أبرزها حماية عينيك من أشعة الشمس الضارة، لذا في هذا التقرير نستعرض أهمية ارتداء النظارة الشمسية وكذلك أفضل الأنواع:

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
أهمية ارتداء نظارة شمسية

وفقاً لجمعية البصريات الأمريكية، أنه يجب على الشخص ارتداء نظارة شمسية خلال ساعات النهار للأسباب التالية:

  • حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي قد تؤدي إلى إعتام عدسة العين.
  • حماية عينيك من «الضوء الأزرق» من الطيف الشمسي، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي.
  • تؤدي إلى تحسين الرؤية وجعلها أكثر راحة من عدم الاضطرار إلى الحول.
  • يمكنها تسهيل التكيف مع الظلام، قد يؤدي التعرض للضوء الساطع إلى زيادة صعوبة التكيف مع القيادة ليلاً.

نظارة شمسية رجالية

يمكن لـ نظارة شمسية رجالية أن ترفع من مظهرك على الفور، حتى لو كنت ترتدي الجينز والقميص فقط. لكن الأمر يكمن في معرفة ما هي النظارة الشمسية المناسبة لك، إليك قاعدتان:

  • إذا تريد العثور على زوج يكمل شكل وجهك، القاعدة العامة هي أن شكل نظارتك الشمسية يجب أن يكون عكس شكل وجهك.
  • ويجب أن تستثمر في أزواج ذات شكل كلاسيكي حتى تتمكن من ارتدائها لسنوات عديدة.

ولكن كيف ذلك؟

لديك وجه مربع:

إذا كان لديك فك قوي بنفس عرض جبهتك إلى حد كبير، وذقنك غير محددة بشكل كبير، ابحث عن النظارات الشمسية ذات الإطارات المستديرة، أو النظارات الشمسية الكلاسيكية أفياتور.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
لديك وجه مستدير:

إذا كان أعرض جزء من وجهك عند خديك، ووجهك ليس زاوياً جداً. ابحث عن النظارات الشمسية المستطيلة، التي ستوهمك أن وجهك منحني أكثر مما هو عليه. بالإضافة إلى ذلك، ستجعل وجهك يبدو أطول.

إذا كانت بشرتك أو شعرك داكناً، يمكنك اختيار نظارات شمسية ذات لون أغمق وأكثر مستطيلة. إذا كان لديك بشرة أو شعر أفتح، التزم باللون البني والأصفر مع انحناء بسيط لهما.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال

لديك وجه طويل:

إذا كان وجهك طويلاً، ابحث عن النظارات الشمسية التي ستكسر طول وجهك وتجعل وجهك يبدو أكثر تناسقاً من حيث العرض إلى الطول. هنا تريد البحث عن النظارات الشمسية التي لا تتجاوز الجزء الأوسع من وجهك، عندها سيبدو وجهك أنحف مما هو عليه. بالإضافة إلى ذلك، حاول التمسك بالإطارات التي لها نسبة 1: 1 تقريباً من حيث العرض إلى الطول.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
لديك وجه مثلث:

إذا كان ذقنك هو مدبب، تحقق من عرض جبهتك مقارنة بذقنك: إذا كانت جبهتك أعرض بكثير، فلديك وجه مثلثي. ابحث عن النظارات الشمسية المستطيلة من أجل تحقيق التوازن بين نسبة الذقن إلى الجبهة. إذا كانت لديك ميزات أصغر، فالتزم بالعدسات الأصغر. ولكن إذا كانت لديك ميزات أكثر بروزاً أو لحية، فيمكنك سحب العدسات الأكبر حجماً.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
نظارة شمسية طبية

عندما تشتري نظارة شمسية، قد يكون هدفك الأساسي هو العثور على نمط يبدو جيداً ومريحاً لك. إذا كان الأمر كذلك، مثل ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يختارون النظارات الشمسية من الرفوف، فقد فشلت في التفكير في التفاصيل الأكثر أهمية، ألا وهي كمية الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تحجبها العدسات.

تقول الدكتورة لورا فاين، أستاذة طب العيون في كلية الطب بجامعة هارفارد ومحررة طبية في The Aging Eye، إن الكثير من الناس لا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن الملصق الذي يحدد الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. بدون هذه الحماية، يمكن أن تعمل النظارات الشمسية ضدك من خلال تمكينك من الرؤية بشكل مريح في الضوء الذي يؤذي عينيك.

ما الذي تبحث عنه عند التسوق لشراء النظارات الشمسية؟

منذ عام 1998، قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتنظيم النظارات الشمسية بدون وصفة طبية كأجهزة طبية وتتطلب العدسات لتكون مقاومة للصدمات ولكن ليست مقاومة للكسر وغير سامة وغير قابلة للاشتعال. علاوة على ذلك، تختلف الخيارات، وبعض الخيارات أفضل من الأخرى، لكن سترغب في مراعاة ما يلي:

  1. الملصق: ابحث عن حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% أو 100%، أو UV400 - مما يعني أن العدسة تمتص أطوال موجية تصل إلى 400 نانومتر، فبالتالي تحجب جميع الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  2. الحجم: كلما كانت العدسات أكبر، كانت الحماية التي تقدمها أفضل، كما أن العدسات الملتفة هي الأفضل لأنها تمنع الأشعة فوق البنفسجية من الدخول من الجانب.
  3. الظل: على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أن اللون الأغمق ليس أفضل تلقائياً. يؤثر ظلام العدسة فقط على القدرة على تصفية الضوء المرئي، يتم توفير الحماية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية عن طريق الطلاء المطبق على العدسة. قد ترغب في الحصول على بضعة أزواج بألوان مختلفة لاستخدامات مختلفة.
  4. الجودة البصرية: عندما تحاول ارتداء نظارة شمسية، ركز على حافة أو خط عمودي وحرك رأسك للخلف وللأمام، إذا تذبذب الخط، فقد يكون للعدسة عيب بصري.
  5. القياس: تريد أن تتناسب الإطارات بشكل مريح مع العدسات أمام عينيك مباشرةً.
  6. التكلفة: لا توجد علاقة بين سعر النظارات الشمسية والحماية التي توفرها، طالما أن الملصقات تحدد حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% أو 100% أو الأشعة فوق البنفسجية 400 ولا تحتوي على عيوب بصرية.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال

نظارة شمسية فندي

لطالما اشتهرت فندي Fendi بإبداعها، حيث غالباً ما ترتبط علامة FF بتصاميم جريئة ونابضة بالحياة ومستقبلية. نظارة شمسية فندي هي واحدة من العلامات التجارية القليلة التي اكتشفت كيفية المزج المثالي بين الرقي والتصميمات الرائعة التي تجذب الانتباه وتجذب الانتباه للأسباب الصحيحة. هذه الإطلالات الفريدة من نوعها للمستهلك الجريء والموضة الذي يحب الأشكال الهندسية والألوان الجريئة والإطارات السميكة والأنماط الجريئة.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
نظارة شمسية لاكوست

أنت تعرف نظارة شمسية لاكوست من خلال شعار التمساح الأخضر اللطيف. إنها فرنسية، إنها ممتعة ومريحة، لكنها في نفس الوقت أنيقة بلا مجهود. كل ذلك ينعكس بشكل جميل في مجموعة النظارات الجديدة من لاكوست. تستخدم نظارات لاكوست الأنيقة والخالدة خامات عالية الجودة وتصميمات انسيابية لابتكار نظارات مدهشة وأوروبية بجوهرها.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال

نظارة شمسية ريبان

يوجد عدد قليل من الأشخاص في هذا العالم ممن لم يرتدوا تصميم ريبان Ray-Ban الأصلي أو لم يرتدوا المقلدة. كانت العلامة التجارية موجودة منذ ثلاثينيات القرن الماضي واشتهرت بأسلوب Aviator الذي تم تصميمه خصيصاً للطيارين. 

حتى قبل أن يرتدي Tom Cruise زوجاً في Top Gun، كانت هذه النظارات تحدث موجات في كل جيل تقريباً. واليوم، لا يزال Aviator واحداً من أكثر الأساليب الوظيفية شيوعاً في العالم، مصنوعة من المعدن الرقيق والعدسات الكبيرة المستقطبة أو الفوتوكرومية التي توفر حماية قصوى من أشعة الشمس، ويمكن العثور على هذه النظارات في العديد من الألوان والصبغات المختلفة. 

لكن Aviator ليس هو التصميم الشهير الوحيد من قبل ماركة ريبان Ray-Ban، لقد صمدت Wayfarer وClubmaster أيضاً أمام اختبار الزمن ولا تزال تعتبر من بين أكثر النظارات العصرية اليوم.

نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال