هل تتم إعادة مباراة مصر والسنغال ؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
هل تتم إعادة مباراة مصر والسنغال ؟

يستمر الحديث حول إمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال في مرحلة الإياب للمرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 والمقرر إقامته في قطر.

وكان المنتخب السنغالي قد تمكن من بلوغ المونديال بعد التغلب على الفراعنة بركلات الترجيح بعدما فاز إيابًا بهدف دون رد، وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب لصالح المنتخب المصري.

مواجهات متباينة للمنتخبات العربية في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023
وشهدت مباراة الإياب عدد من الأزمات والتعديات على المنتخب المصري كان أبرزها حمل لافتات مسيئة ضد محمد صلاح إلى جانب الاعتداء عليه أثناء خروجه من الملعب.
واستخدمت الجماهير السنغالية "الليزر" بشكل مكثف ضد لاعبي الفراعنة بالإضافة إلى الاعتداء على البعثة المصاحبة من جماهير وإعلام.

شكوى مصر ضد السنغال

كان جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وقائد بعثة الفراعنة في السنغال، قد تقدم بشكوى رسمية إلى مراقب اللقاء ومندوبي الاتحاد الأفريقي في العاصمة داكار بعد الاعتداءات.

ثم قرر الاتحاد المصري بعد ذلك تجهيز ملف كامل يحمل كل ما تعرضت له البعثة المصرية من اعتداء إلى جانب مقاطع فيديو وصور وتقديمها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

رد فعل الاتحاد الدولي على شكوى مصر

استقبلت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم  "فيفا" شكوى مصر ضد السنغال بالقبول حيث عطفت على دراسته على أن يصدر قرار يوم 21 أبريل الموافق غدًا الخميس.

وتواصلت اللجنة مع مراقب المباراة وطاقم الحكام إلى جانب المنسق الأمني من أجل الاطلاع على كافة الأحداث التي سبقت المباراة إلى جانب تفريغ الكاميرات الموجودة في الملعب.

وقام الاتحاد المصري بمد اللجنة بمقاطع فيديو جديدة تظهر أن سلسلة الاعتداءات كانت مخططة وممنهجة وذلك وفق وسائل إعلام مصرية.

وطالب الاتحاد مجددًا بضرورة إعادة المواجهة في ملعب محايد خارج السنغال منعًا لتكرار مثل هذه المشاهد.

أبرز ردود الأفعال بعد مباراة مصر والسنغال

لم تفصح لجنة الانضباط عن القرار الأقرب حتى الآن وسط حديث لمصادر مصرية عن وجود عقوبات ضد السنغال ليس من بينها إعادة المباراة.

ويرى عدد من الخبراء في الفيفا أن قرار إعادة مباراة مصر والسنغال شبه مستحيل نظرًا لأن الأفعال التي صاحبت المواجهة تستوجب العقوبات وليس الإعادة.

في المقابل، أكد محمد فرج عامر، رئيس نادي سموحة السابق، أن قرار الإعادة سيصدر خلال الساعات المقبلة وفقًا لمصادره الخاصة داخل الاتحاد الدولي لكرة.

وأكد جمال علام أنه لم يملك معرفة القرار حتى الآن، وأن اتحاد اللعبة سيواصل السعي وراء حق منتخب مصر حتى الرمق الأخير.

العقوبات المتوقعة على السنغال

من المتوقع أن يخرج قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم غدًا الخميس، على أن يحمل عدة قرارات وعقوبات ضد منتخب السنغال، على أن يكون نص القرار كالتالي.

قبول شكوى الاتحاد المصري شكلًا وفي المضمون تم إصدار بعض القرارات كالتالي:

اعتماد نتيجة لقاء مصر والسنغال ورفض طلب الجانب المصري بإعادة مباراة الإياب.

إقرار غرامة مالية على الاتحاد السنغالي لكرة القدم بمبلغ يتراوح ما بين 100 إلي 200 ألف فرانك سويسري.

حرمان منتخب السنغال من حضور جماهيره علي ملعبه خلال مباراتين متتاليتين.

توبيخ الاتحاد السنغالي لكرة القدم بشأن الأحداث التي صاحبت مباراة الإياب التي أقيمت علي ملعب عبدالله واد بالعاصمة داكار.

تحذير الاتحاد السنغالي من مضاعفة العقوبات حال تكرار الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة مصر والسنغال.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة