صور: كيف قضى المشاهير العرب عيد الفطر؟

لماذا عليك تجنب شرب الماء بعد تناول الفاكهة؟

هل تعرف هرمون السعادة؟ إليك طرق تعزيزه

  • بواسطة: مي شاهين الخميس، 21 مايو 2020 منذ 6 أيام
هل تعرف هرمون السعادة؟ إليك طرق تعزيزه

ما تأثير هرمون السعادة على الإنسان؟
هرمون السعادة
هرمون السيروتونين
هرمون الأندروفين
هرمون الدوبامين
هرمون الجيريلين
هرمون الأوكسيتوسين
هرمون الأدرينالين

هل سمعت عن هرمون السعادة من قبل؟ هل سألت يوماً من أين تأتي مشاعر السعادة أو الإيجابية أو المتعة أو الراحة أو الهدوء؟ أي من هذه المصطلحات التي تعبر عن الراحة النفسية الإيجابية للإنسان؟ كل هذا المسئول عنهم هو هرمون السعادة.

ما تأثير هرمون السعادة على الإنسان؟

فتستند الدراسات الحديثة على أن شعور الإنسان بالسعادة لن يجعل حياته أفضل فحسب، بل سيجعله يشعر بعدة تأثيرات أخرى إيجابية سواء على صعيد جسمه أو الصحة العامة؛ لأن الأشخاص السعداء يميلون إلى الالتزام بنظام صحي ورياضي وعادات إيجابية بشأن نومه، التي تعزز التركيز والإنتاجية والحفاظ على وزنه الصحي. 

هرمون السعادة:

يتألف هرمون السعادة من عدة هرمونات تتحكم في الحالة المزاجية للإنسان، يأتي أبرزها: "السيروتونين، الأندروفين، الدوبامين، الجيريلين، الأوكسيتوسين، الأدرينالين"، لكن كيف يمكن أن نعزز هذه الهرمونات لكي نزيد من سعادتنا؟ تكمن الإجابة في معرفة وظيفة كل هرمون من أجل تعزيزه في نهاية الأمر.

هرمون السيروتونين:

وظيفة الهرمون: السيروتونين أو ما يطلق عليه مضاد الاكتئاب هو هرمون يتحكم في الحالة المزاجية للإنسان خاصة في الحد من الغضب والاكتئاب، كذلك تحسين الحالة المزاجية.

كيف نعزز الهرمون؟ تعزيز هذا الهرمون يكمن في التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر، تناول السكريات والكربوهيدرات المتوازنة مع ممارسة الرياضة.

هرمون الأندروفين:

وظيفة الهرمون: دائماً تسمع عن مسكن للآلام يدعى الأندروفين، بالفعل هذا ما يفعله الهرمون في الإنسان، من خلال تخفيف حدة الطاقة السلبية وكذلك تخفيف الآلام والقلق والتوتر.

كيف نعزز الهرمون؟ يتم تعزيز هذا الهرمون من خلال الضحك وممارسة الرياضة، مع منع الدموع عند الشعور بالبكاء.

هرمون الدوبامين:

وظيفة الهرمون: تأتي من خلال اسمه فهو هرمون النجاح والتحفيز، أي أنه ملاصق للأشخاص الذين يسعون إلى النجاح دائماً.

كيف نعزز الهرمون؟ من خلال تناول الحلى، الشيكولاتة، مشروب الكاكاو.

هرمون الجيريلين:

وظيفة الهرمون: تكمن في كونه منتجاً خالصاً لمشاعر الاسترخاء والهدوء والراحة النفسية والذهنية.

كيف نعزز الهرمون؟ نظراً لأنه يتم إفرازه عند الشعور بالتوتر من أجل تحفيز جسم الإنسان على الاسترخاء، فيزيد شعور الجوع لدى الأشخاص، لذا يعزز بتناول الطعام لكن بحرص.

هرمون الأوكسيتوسين:

وظيفة الهرمون: هذا الهرمون يطلق عليه مسمى هرمون الحب أو العناق، فهو يفرز عن طريق الفص الخلفي للغدة النخامية. يتم إفراز هذا الهرمون في حالات الحب والثقة في الآخرين، هذا الأمر يقوي الروابط الاجتماعية.

كيف نعزز الهرمون؟ هذا الهرمون يحتاج إلى شيء معنوي وليس مادي لكي يتم تعزيزه، أي من خلال تقوية صلة الرحم والعناق ومساعدة الآخرين.

هرمون الأدرينالين:

وظيفة الهرمون: هذا الهرمون يعمل على زيادة معدلات ضربات القلب وتنظيم ضغط الدم وتدفقه إلى العضلات، لذا يطلق عليه هرمون السعادة والطاقة.
كيف نعزز الهرمون؟ من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية واتباع نظام غذائي سليم وصحي.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول