تحمل المسؤولية.. إليك كيفية تعزيز هذا السلوك في شخصيتك

أهمية تحمل المسؤولية وخطوات تعزيز هذا السلوك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 29 مايو 2022
تحمل المسؤولية.. إليك كيفية تعزيز هذا السلوك في شخصيتك

يُقصد بتحمل المسؤولية هو أن تمتلك أفعالك وتتحمل نتائجها. إذا لم نتمكن من إتقان هذه المهارة، فسنبقى عالقين إلى الأبد في دور المفعول به الذي ينتظر أفعال وقرارات الناس بشأنه. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تحمل المسؤولية وأهميتها والخطوات التي تُمكنك من تعزيزها.

ما المقصود بتحمل المسؤولية؟

يُقصد بتحمل المسؤولية هو أن تمتلك أفعالك وتتحمل نتائجها. إذا لم نتمكن من إتقان هذه المهارة، فسنبقى عالقين إلى الأبد في دور المفعول به الذي ينتظر أفعال وقرارات الناس بشأنه. تحمل المسؤولية هو كيف يتوسع المرء إلى ما وراء حدوده المحددة. امتلاك أفعالك هو مهارة ضرورية لأي شخص ناجح. من أجل خلق حياة سعيدة وصحية وناجحة، عليك أن تتحمل المسؤولية.

تحمل المسؤولية ليس عملاً تفعله لمرة واحدة. أنت بحاجة لتحمل المسؤولية عن كل قرار تتخذه في حياتك. يكون سواء في ذلك الأشياء التي تختار القيام بها وتفخر بها والأشياء التي تختار عدم القيام بها أو التي لا تفتخر بها. عندما تتحول عجلة الحياة إلى الأخطاء والإخفاقات والأوقات الصعبة، قد يصبح تحمل المسؤولية حينها أصعب شيء، من يريد أن يتحمل مسؤولية عدم سداد الإيجار، وزيادة الوزن، وعدم الوفاء بالموعد النهائي؟! لا أحد. من الصعب تحمل المسؤولية عندما تكون قد ارتكبت خطأً أو فشلت.

أنت مسؤول مسؤولية كاملة عن حياتك. هذا هو المبدأ الأساسي الذي يجب أن تتبناه إذا كنت تخطط للسعادة والنجاح في حياتك وعملك. بالنسبة لكثير من الناس، كل شيء خاطئ فهو خطأ شخص آخر، خاصة في العمل حيث يسهل العثور على الأعذار لأن الناس متشابكون بشكل وثيق. كل فشل له كبش فداء يمكن استخدامه لتجنب تحمل المسؤولية عن أفعالهم.

أهمية تحمل المسؤولية

هناك أمران هامان يُمثلان أهمية تحمل المسؤولية، وهما:

  • الأعذار تجعلك دوماً مفعولاً به: عندما تقدم أعذارًا لنتيجة أو موقف غير مرغوب فيه، فأنت بذلك تعطي سلطتك لشخص آخر، وتضع رغباتك واحتياجاتك في الخلف. ماذا لو حصلت بدلاً من ذلك على ملكية جميع أفعالك؟ اعترف بأنك مسؤول عن حياتك وواقعك الحالي ومن أنت وما أنجزته. تحمل المسؤولية.
  • تحمل المسؤولية يسمح لك بالنمو: أعمل على تعزيز مهارة تحمل المسؤولية كل يوم، أن تكون مسؤولاً عن نتائج أفعالك ولا تُلقي بمسؤولية أفعالك على شخص آخر، هو أمر يسمح لك بتطوير العديد من المهارات الأخرى، مثل حل المشكلات والقدرة على إصلاح الأخطاء وتطوير مهارات التفكير والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة مع مرور الوقت. كل فعل تتحمل مسؤوليته يسمح بتطوير مهاراتك ونموك حياتياً ومهنياً.

خطوات لتعزيز سلوك تحمل المسؤولية

لتعزيز سلوك تحمل المسؤولية يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • توقف عن لوم الآخرين: أهم خطوة لتحمل مسؤولية حياتك هي التوقف عن لوم الآخرين. لأنه إذا كنت لا تتحمل المسؤولية عن حياتك، فمن شبه المؤكد أنك تلوم الآخرين أو المواقف على مصائبك. سواء كانت العلاقات السلبية، أو الطفولة السيئة، أو المُشكلات الاجتماعية والاقتصادية، أو غيرها من المصاعب التي تأتي حتمًا مع الحياة، فإنك قد ترى الخطأ دائمًا هو فعل شخص آخر غيرك. في الواقع، حتى وإن كُنت ضحية فيجب معرفة أن اللوم لا يؤدي إلا إلى المرارة والاستياء والعجز. ربما لا يهتم الأشخاص الذين تستهدفهم باللوم بما تشعر به، أو ليس لديهم أي فكرة على أي حال. بقي أن تعرف أن التخلي عن اللوم لا يبرر تصرفات الآخرين السيئة، ولا يتجاهل مصاعب الحياة. لكنك، بحاجة إلى التوقف عن إلقاء اللوم حتى تتمكن من استعادة حريتك وقوتك. قد يكون من السهل والمريح إلقاء اللوم على الآخرين، لكنه لا يفعل شيئًا لتحسين حياتك على المدى الطويل.
  • التوقف عن تقديم الأعذار: إن اختلاق الأعذار لاختياراتك في الحياة، أو تقديم الأعذار حول ما تتسبب فيه أو ما لم تحققه، يُغذي التحيز المعرفي. عندما تختلق الأعذار، فأنت لا تمنح نفسك فرصة للتعلم من أخطائك. عندما لا تكون هناك مساءلة شخصية، لن توجد طريقة للنمو. ستظل عالقًا في نفس المكان حيث تشكو وتسكن في السلبية دون المضي قدمًا. عندما تتحمل مسؤولية حياتك وتتوقف عن اختلاق الأعذار، فإنك تُسكت السلبية.
  • اسأل نفسك كيف يؤثر الآخرون عليك: إذا كنت تشعر بأنك الضحية في حياتك الخاصة، فأنت بحاجة إلى التوقف والتفكير في كيفية السماح للآخرين بالتأثير على نظرتك إلى الحياة. على سبيل المثال، إذا أدلى شخص ما بملاحظة دنيئة عنك، فإننا في كثير من الحالات، نفكر بطريقة غير منطقية ونشعر أننا نتعرض للهجوم. بينما في الواقع، وجد بحث أجراه أستاذ علم النفس بجامعة ويك فورست أن ما تقوله عن الآخرين يقول الكثير عنك. فالتعليق السيء حولك قد لا يُعبر عن الهجوم عليك بمقدار ما كونه يُعبر عن طبيعة وأخلاق الشخص الذي ينطق به.
  • أحب نفسك: رُبما تعود مكافحتك من أجل تحمل المسؤولية عن نفسك وأفعالك، إلى أنك لا تقدر نفسك أيضًا. لأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل احترام الذات بشكل عام لا يتحملون المسؤولية عن حياتهم. بدلاً من ذلك، يلقون باللوم على الآخرين، ويتم إنشاء عقلية الضحية. لن يتم تعزيز احترام الذات حتى تستيقظ وتتحمل المسؤولية. تمكّنك المسؤولية من اتخاذ إجراءات لتحسين نفسك ومساعدة الآخرين. إذا كنت تعتمد على التحقق الخارجي مثل المديح من الآخرين لتغذية احترامك لذاتك، فأنت بذلك تتنازل عن السلطة للآخرين. بدلاً من ذلك، ابدأ في بناء الاستقرار في الداخل. قدر نفسك ومن أنت. عندما تحب نفسك، لن يكون لديك خيار آخر سوى تحمل المسؤولية.
  • أنظر في عاداتك اليومية: تتمثل أحد الطرق الحاسمة لتحمل المسؤولية عن حياتك في عاداتك اليومية. هل تقوم بتحسين حياتك؟ هل تنمو؟ إذا كنت لا تعتني بنفسك وبعاداتك اليومية، فمن المحتمل أنك لست كذلك. يمكنك تحمل المسؤولية عن عقلك وجسمك من خلال ما يلي: الحصول على قسط كاف من النوم، تناول الأكل الصحي، إعطاء نفسك الوقت والمساحة لممارسة روحانياتك، ممارسة الرياضة بانتظام، الامتنان لنفسك ولمن حولك، الترفيه وقضاء وقت ممتع عندما تحتاجه، تجنب الرذائل والتأثيرات السامة.
  • تقبل المشاعر السلبية كجزء من الحياة: قد يكون هذا أمر صعب على معظم الناس قبوله، فلا أحد يريد تجربة المشاعر السلبية. ولكن إذا كنت تريد أن تبدأ في تحمل المسؤولية عن نفسك، فعليك أن تتحمل مسؤولية عواطفك أيضًا. تحمل المسؤولية يعني قبول عواطفك. سيكون عليك أيضاً أن تتوقف عن مطاردة السعادة من خلال التعلق الخارجي، قد يعتقد الكثير منا أن السعادة تعني الحصول على آيفون جديد لامع أو الحصول على ترقية أعلى في العمل مقابل المزيد من المال. هذا ما يخبرنا به المجتمع كل يوم، لكن علينا أن ندرك أن السعادة لا توجد إلا داخل أنفسنا. تمنحنا المرفقات الخارجية فرحة مؤقتة، ولكن عندما ينتهي الشعور بالإثارة والفرح، نعود إلى دورة الرغبة في هذا الارتفاع مرة أخرى. الحقيقة التي يجب معرفتها هنا أن السعادة الحقيقية يمكن أن تأتي فقط من الداخل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة