هيئة السوق المالية السعودية توافق على طرح 30% من شركة التنمية الغذائية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
هيئة السوق المالية السعودية توافق على طرح 30% من شركة التنمية الغذائية
مقالات ذات صلة
نظام التخصيص: ما هو وما هي أهدافه؟
كيف يدعم مشروع البحر الأحمر اقتصاد المملكة؟
شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن موافقتها على طلب شركة التنمية الغذائية بطرح 30% من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

السوق المالية تقر طرح 30% من أسهم التنمية الغذائية

وفي بيان رسمي صادر عن هيئة السوق المالية، اليوم الثلاثاء، والذي تناقلته عنها تقارير اقتصادية، أعلنت الهيئة عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن بالموافقة على طلب شركة التنمية الغذائية بطرح 6 ملايين سهم للاكتتاب العام، والتي تمثل 30% من أسهم الشركة.

وقالت الهيئة أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف، موضحة أن هذه النشرة ستحتوي على كافة المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وأشارت هيئة السوق المالية السعودية إلى أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية.

وشددت على أنه يجب على المستثمر الاطلاع على النشرة التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، وأن يقوم بدراستها بعناية، حتى يتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه، في ظل المخاطر المصاحبة، لافتة إلى أنه في حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يُفضل وقتها استشارة مستشار مالي مرخص له.

وأضافت الهيئة أنه يجب ألا يُنظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، موضحة أن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية، بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

جدير بالذكر أن موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الطلب تعتبر نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، فيما تعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة. 

السوق المالية توافق على تخفيض رأس مال مجموعة فتيحي

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن موافقتها على الطلب الذي تقدمت به مجموعة فتيحي القابضة لتخفيض رأس مالها من 550 مليون ريال إلى 275 مليون ريال.

وتداولت تقارير اقتصادية بياناً رسمياً صادراً عن مجموعة فتيحي القابضة، اليوم الثلاثاء، جاء فيه أن المجموعة ستقوم بنشر تعميم المساهمين الذي يحتوي على الطريقة المقترحة لتخفيض رأس المال والتأثيرات المتوقعة لذلك التخفيض، وذلك قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية بوقت كاف، حتى يتسنى للمساهمين التصويت على قرار تخفيض رأس المال.

ووفقاً لما ذكرته هيئة السوق المالية السعودية، فإن أسهم مجموعة فتيحي القابضة سوف تنخفض من 55 مليون سهم إلى 27.5 مليون سهم.

وأوضحت الهيئة أن هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة، مشيرة إلى أنه يجب ألا يُنظر إلى موافقتها على طلب الشركة لتخفيض رأس مالها على أنها مصادقة على جدوى تخفيض رأس المال.

وأضافت أن قرارها بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية، بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.