وحيد حامد يُبكي النجوم في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
وحيد حامد يُبكي النجوم في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
مقالات ذات صلة
قبل محمد بن راشد: مشاهير أعلنوا انضمامهم لـ «تيك توك» في 2020
حلا شيحة تتلقى أول هدية من معز مسعود بعد ارتباطهما وهكذا علقت عليها
باسم ياخور يبكي على الهواء بعد مشاهدة رسالة مؤثرة من شقيقتيه

قام المخرج المصري شريف عرفة بتسليم المؤلف والسيناريست المصري الكبير وحيد حامد جائزة الهرم الذهبي التقديرية، وذلك خلال تكريم الأخير في افتتاح الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تكريم وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائي

وكان الحضور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42 قد استقبل بحفاوة كبيرة وتصفيق حار المؤلف الكبير وحيد حامد أثناء تكريمه، حيث وقف كل من بالقاعة تحية واحتراماً لمشوار وحيد حامد الكبير الذي امتد إلى 50 سنة تقريباً، قدم خلالها أفلاماً باقية في تاريخ السينما للأجيال القادمة، كما قدمه المخرج شريف عرفة.

ووجه وحيد حامد شكره لكل من تعلم منهم خلال مسيرته الطويلة، حيث قال في كلمته التي قالها أمام الحضور: "بشكر كل اللي اتعلمت منهم وعلمني وكان من الصعب أني أقف في المكان ده، لولا حبكم ودعمكم وحبكم لي وللسينما، بشكر كل الفرسان اللي وقفوا جنبي في مشواري الطويل في مجال التمثيل والنقد".

وتابع قائلاً: "وتحية للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، كان أول واحد يصطحبني إلى مهرجان كان، وكان صاحب فضل كبير جدًا عليا، وأيضًا المخرج الإذاعي مصطفى أبو حطب اللي علمني كلمة حوار نظيف، والراحل المنتج والمؤلف سمير خفاجة صاحب فضل أيضاً".

واستكمل السيناريست المصري المخضرم: "أنا حبيت أيامي عشان إشتغلت مع الكبار، وعشت في زمن فيه أمينة رزق ومحمود مرسي وغيرهم، ومخرجين كبار أفادوني وإتعلمت منهم زي عاطف الطيب وسمير سيف، ومن السيدات يسرا ومنة ومنى ونبيلة ونادية، لن يسعني ذكر كل الأسماء، لكني عشت أجيال متعددة وصديقي شريف عرفة الذي كان سند بالنسبة لي".

بكاء النجوم بعد كلمة وحيد حامد المؤثرة

وأوشكت عدد من نجمات السينما على البكاء من بينهن يسرا، إلهام شاهين، ومنى زكي بعد أن ذكر أسمائهم في التكريم، وتوجه بالشكر لكل من تعلم منهم.

كما ظهر التأثر واضحاً على ملامح الكثير من الحضور من الكلمة التي ألقاها وحيد حامد، ولمعت الدموع في عيون بعضهم بعد أن لمست كلماته المؤثرة قلوبهم.

منى زكي سعيدة بتكريمها مع وحيد حامد

وقد عبرت الفنانة المصرية منى زكي عن سعادتها بتكريمها أيضاً في هذا اليوم بجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة فاتن حمامة، وأكدت أن سعادتها زادت بسبب تكريمها مع الأستاذ وحيد حامد، مشيرة إلى أنها شعرت بشرف أكبر لتكريمها في نفس الدورة من المهرجان.

وقالت منى زكي أثناء لقائها مع شبكة تليفزيون DMC: "كل الناس عارفة مين هو وحيد حامد، الذي تربينا على عمله منذ صغرنا، ودائماً منذ طفولتي كنت أتذكر كلمة الأستاذ عادل إمام في فيلم اللعب مع الكبار وهو يقول هحلم هحلم، وهذا كان يمنحني أمل أني لازم أحلم، وكان لي الشرف أن أعمل معه خلال رحلتي الفنية".

الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وأُفتتحت الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وسط إجراءات احترازية مشددة، يلتزم المهرجان بتطبيقها وفق البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، حرصاً على تقديم دورة ناجحة فنياً، وآمنة صحياً، في ظل المواجهة التي يخوضها العالم ضد فيروس كورونا، وكانت أول هذه الإجراءات إتاحة تحليل PCR مجاني لكل ضيوف حفل الإفتتاح، الذي يُقام في الهواء الطلق في دار الأوبرا المصرية، إلتزامًا بقرار مجلس الوزراء.

وقد شهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والتي يتم منحها أيضاً للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما كرم المهرجان في حفل الافتتاح كذلك الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الـ 42

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42 يعرض 83 فيلماً من 43 دولة، من بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلماً في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واختار المهرجان للافتتاح، الفيلم البريطاني الفرنسي "الأب ــ The Father" إخراج فلوريان زيلر، في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتوني هوبكنز الذي يعد أحد أبرز الممثلين في العالم، والحاصل على أرفع الجوائز، ومن بينها؛ الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.

ندوات وفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

وتضم فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 حلقات نقاشية ومحاضرات وحوارات بمشاركة أسماء دولية مهمة، بالإضافة إلى الاستمرار في تنظيم فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي الذي تجاوزت قيمة جوائز الرعاة 250 ألف دولار ويشارك فيها 15 مشروعاً عربياً، وتضم الفعاليات أيضاً سوق القاهرة لمشاريع الدراما بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وورشة للإنتاج الإبداعي بالتعاون مع Film Independent.

يشارك في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي نخبة من نجوم العالم والوطن العربي، كما يشهد مجموعة من الفعاليات والندوات التي يشارك بها مجموعة من أهم الوجوه الإعلامية في الوطن العربي، حيث تستضيف منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" مجموعة من أهم السينمائيين عربياً ودولياً، ضمن المحاضرات واللقاءات التي تشهدها النسخة الثالثة.

ومن بين الندوات التي سيقدمها مهرجان القاهرة السينمائي، ندوة تديرها الإعلامية ريا أبي راشد، والتي ستحاور فيها النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، إلى جانب ندوة أخرى تحاور فيها الإعلامية الشهيرة الممثل البريطاني روفوس سيويل.

كما تتواجد منصة الأفلام العالمية نتفليكس ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما من خلال محاضرة بعنوان "دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج والمؤثرات البصرية" والتي يقدمها كل من ليو دي وولف وكريم بطرس غالي و جيليان مكي.

وقد وعد محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، الجمهور بتقديم برنامجاً متميزاً تم اختيار كل أفلامه بعناية شديدة، مشيراً إلى أن فريق البرمجة استطاع هذا العام أن يضم 84 فيلماً من أحدث وأهم انتاجات 2020، من بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، و10 أفلام مصرية، بالإضافة إلى أكثر من 10 أفلام حصدت أرفع جوائز المهرجانات الكبرى خلال عام 2020.

كما أشاد حفظي في الوقت نفسه بالنجاح الكبير الذي تحققه عاماً بعد عام منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، والدعم الذي تقدمه لصناعة السينما، سواء بالورش والمحاضرات والحلقات النقاشية، أو بالدعم المادي عبر ملتقى القاهرة السينمائي، والذي يزيد هذا العام عن 250 ألف دولار.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا