• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رضا حامد

    • اسم الشهرة

      رضا حامد

    • اللقب

      رضا حامد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أغسطس 1954 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

رضا حامد واحد من نجوم الكوميديا المميزين في مصر، صاحب صوت مميز وأداء مختلف، وحضور عال، يجعلك تبتسم حتى ولو أدى مشهد واحد في العمل ويظل عالق بذاكرتك مهما كان حجم دوره.

شارك حتى الآن في حوالي 141 عمل ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون، إلا أنه بكى في أحد البرامج من قلة الأعمال المعروضة عليه حتى إنه لا يجد "العيش يأكله"-على حد قوله، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة رضا حامد وحياته

ولد رضا حامد في إحدى قرى محافظة الدقهلية يوم 29 أغسطس عام 1954، كان يعشق التمثيل منذ صغره، خاصة أنه صاحب صوت مميز، بدأ مسيرته في نهاية السبعينات من خلال خشبة المسرح والمشاركة في مجموعة من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية حتى فتحت له السينما أبوابها.

تألق "حامد" في التسعينات وحققت نجاحات في العديد من الأعمال، خاصة مع تكرار أدائه الصوتي في عدد كبير من الأفلام، ومن أشهر أدواره فيلم أمير الظلام، فيلم نور عيني وعمر وسلمى مع تامر حسني، وفيلم ركلام مع غادة عبد الرازق، إلى جانب العديد من المسلسلات.

وصل رصيده الفني إلى 141 عمل فني حتى الآن، وخرج "حامد" في أحد اللقاءات منذ فترة قصيرة واشتكى من قلة الأعمال المعروضة عليه حتى إنه لا يجد "العيش يأكله"، وقال إن ابنه تواصل مع الكتاب الكبير عبد الرحيم كمال يسأله عن دور لوالده في مسلسل جزيرة غمام ليعده بأدوار في أعمال قادمة.

وهاجم رضا حامد الزعيم عادل إمام في أحد البرامج وقال إنه طرده من مسرحية بودي جارد بعد العمل بها لمدة 9 سنوات قبل التصوير التلفزيوني، وقال إن الزعيم قال له إنه لا يريد أن يكون هناك أحد على شريط المسرحية يضحك أكثر منه.

وقال إن الزعيم عادل إمام لا يحب أن يكون هناك شخص "منور" أكثر منه على المسرح، خاصة أنه كان خلق منطقة خاصة به في المسرحية، وحقق منه نجاحا كبير، حتى إنه بعد طرده تم حذف الدور لأنهم لم يجدوا شخص يؤديه كما قال له الفنان الراحل عزت أبو عوف.

وبعد تلك التصريحات، ظهر رضا حامد في برنامج أخر وبكى وقال إن تصريحاته تم فهمها بشكل خاطي، وأنه لا يهاجم الزعيم وأنه من أحضره للمشاركة في مسرحية بودي جارد، وأن كل الأمر أن بعض الأشخاص نقلوا له كلام خاطئ فتم طرده.

وقال إن الزعيم صاحب فضل عليه، وأن خلافه كان مع فرقة المسرحية وليس مع عادل إمام، وقال إنه لا ينسى للزعيم أنه في أحد الأيام قال له إنه ممثل جامد.

وأشاد "حامد" في لقاء له بالفنان أحمد أمين الذي شاهد عرض المسرحية وأشاد بدور رضا حامد وقال إن قلائل في الوسط أصحاب تلك النفوس، كما أشاد بموهبة كلا من ياسمين عبد العزيز ودنيا سمير غانم وأنهم نجوم كوميديا.

وقال عن نفسه في أحد اللقاءات إنه من النجوم القلائل في مصر الذين يجيدون تقديم كافة الأدوار سواء كوميدي أو تراجيدي، كما طلب في لقائه التلفزيوني من الفنان تامر حسني فرصة عمل في أي من أعماله.

أما عن زوجة رضا حامد وأولاده، فهو متزوج من خارج الوسط الفني، ويبعد حياته الشخصية عن الإعلام.

مسيرته الفنية

شارك رضا حامد في نهاية السبعينات بأدوار صغيرة في العديد من الأعمال، ومنها فيلم وكيل النائب العام، مسلسل نور الإيمان، السهرة التلفزيونية مع استعمال الرأفة، ومسلسل متاعب مرزوق.

كما شارك في بداية مسيرته في مسرحية قنبلة الموسم، السهرة التلفزيونية في ذكرى المولد، مسلسل عباس وحكايته مع الناس، مسرحية طب ليه، ومسلسل شمس الخريف.

كما تألق "حامد" في مسرحية سبورة، السهرة التلفزيونية حمدان جاي من السفر، السهرة التلفزيونية حلال المشاكل، السهرة التلفزيونية جيران الهنا، مسرحية جوز وموز، ومسرحية بختك يا بو بخيت.

وشارك في بداياته أيضا في مسلسل أيام العمر، السهرة التلفزيونية النور والنار، السهرة التلفزيونية الشرط نور، مسرحية السيرك، مسلسل أدركنني يا دكتور، وفي عام 1978 قدم دور مميز في مسلسل إني خائفة.

وفي عام 1979 شارك مع النجم محمد صبحي في مسرحية الجوكر، في الثمانينات قدم "رضا" عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها مسرحية طبيب رغم أنفه مع النجم محمد صبحي.

مسلسل داليا المصرية، مسرحية المتحذلقات، فيلم الثأر، مسرحية العشرة الطيبة، مسلسل زهرة والمجهول، فيلم الطماعين، مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل نهاية العالم ليست غدا، وفيلم جدعان باب الشعرية.

وقدم أيضا مسلسل أجمل الزهور، مسرحية هات وخد، مسلسل محمد رسول الله، فيلم لست مجرما، فيلم ريال فضة، فيلم إلى من يهمه الأمر، فيلم الحب في غرفة الإنعاش، مسلسل الإمام محمد عبده.

كما تألق "حامد" في فيلم دخان بلا نار، مسلسل الأنصار، مسرحية فندق العجائب، مسلسل رفاعة الطهطاوي، فيلم رجل في فخ النساء، مسلسل الهروب إلى السجن، فيلم القانون لا يعرف عائشة، فيلم قصر الشوق، ومسلسل غرباء في المدينة.

ومن أعماله في الثمانينات أيضا فيلم ساعات لفزع، ومسلسل فتى الأندلس، وفي التسعينات شارك في عدد أكبر من الأعمال وحصل على مساحات أكبر في الأدوار.

ومن أشهر أعمال في تلك الفترة المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز، مسلسل السبنسة، مسلسل إسطبل عنتر، مسلسل ولدي، فيلم مصرع الذئاب، فيلم قانون إيكا، ومسلسل شموع لا تنطفئ.

كما تألق في مسرحية سباك الساعة 12، مسرحية المستخبي، مسلسل ألف ليلة وليلة، مسلسل البريمو، مسرحية البراشوت، فيلم فخ الجواسيس، مسرحية عطية الإرهابية، مسرحية سيارة الهانم، ومسلسل سبعة وجوه للحقيقة.

كما تألق في مسلسل دموع الشموع، مسلسل المتزوجون في التاريخ، ومسلسل بوابة المتولي، وشارك في مسرحية بودي جارد مع الزعيم عادل إمام منذ عام 1999 ولمدة 9 سنوات.

ومن أشهر أعمال رضا حامد في الألفية الجديدة، فيلم أمير الظلام مع الزعيم عادل إمام، فيلم صايع بحر، فيلم عيال حبيبة، فيلم سيد العاطفي، مسلسل مبروك جالك قلق، فيلم حاحا وتفاحة، فيلم قصة الحي الشعبي.

وتألق في فيل مطب صناعي، فيلم الحب كده، وفيلم شبه منحرف، وشارك أيضا في مسلسل أزهار ومسلسل صرخة أنثى، ومن أشهر أدواره أفلام، نور عيني، البيه رومانسي، عمر وسلمى 2، علقة موت، وفيلم فوكك مني.

أهم الأعمال

  • فيلم أمير الظلام.

  • فيلم سيد العاطفي.

  • فيلم صايع بحر.

  • فيلم ركلام

جميع أخبار