• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد حامد

    • اسم الشهرة

      سعيد حامد

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 فبراير 1958 (العمر 66 سنة)
      السودان

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      السودان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

سعيد حامد واحد من أفضل المخرجين في مصر، قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة واستطاع أن يحقق نقلة كبيرة في السينما المصرية في نهاية التسعينات وأعلن ميلاد العديد من النجوم الموجودين على الساحة الفنية الآن، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سعيد حامد وحياته

ولد سعيد حامد في مدينة الخرطوم بالسودان يوم 5 فبراير عام 1959. كان يعشق السينما منذ صغره وجاء إلى مصر والتحق بالمعهد العالي للسينما قسم مونتاج وحصل على البكالوريوس في عام 1983. وفي العام التالي 1984 بدأ مشواره كمساعد مخرج في العديد من الأفلام الشهيرة وظل سنوات طويلة وفي عام 1992 قدم أول تجربة إخراجية له من خلال فيلم الحب في الثلاجة.

عمل سعيد حامد مساعد مخرج مع كبار المخرجين في مصر، وبدأ التدرج من مساعد مخرج ثالث مع المخرج محمد فاضل، إلى مساعد مخرج ثاني ثم أول. ومن أشهر المخرجين الذين تتلمذ على يدهم، شريف عرفة، سعد عرفة، عبد اللطيف زكي، محمد خان، رأفت الميهي، والمخرج محمد النجار.

كانت بداية سعيد حامد مع الإخراج محفوفة بالفشل التجاري، فأول فيلم قدمه وهو الحب في الثلاجة كان فيلم فانتازيا قام ببطولته النجوم يحيى الفخراني وعبلة كامل، ولكن الفيلم لم يحقق أي نجاح تجاري ورغم ذلك حصل على إشادة كبيرة من نقاد السينما في ذلك الوقت.

واستطاع الفيلم أن يحصل على أكثر من 8 جوائز من مهرجانات محلية وعالمية، حيث حصل على جائزة سعاد الصباح كأحسن مخرج، وحصل على جائزة الدولة للأفلام الروائية.

سببت الخسارة المادية لأول أفلام "سعيد" والذي كان يشارك في إنتاجه إحباط، فقرر أن يتجه إلى إخراج الإعلانات، ثم عاد للشاشة الصغيرة من خلال فوازير أبيض وأسود والتي عرضت في عام 1997 وقدمت الفنانة لوسي. حققت الفوازير نجاحاً كبيراً فحولها سعيد حامد لشكل كوميدي أكثر وأعاد تقديمها على تلفزيون العرب ART في عام 1998 وكان الأبطال هذه المرة النجم الراحل علاء ولي الدين، والفنان محمد هنيدي، والفنانة دينا، وحققت الفوازير نجاحاً كبيراً وأعلنت عن ميلاد النجوم "هنيدي" وعلاء".

بعد نجاح الفوازير تم اختيار الفنان محمد هنيدي من قبل شركة العدل جروب للعب بطولة فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، ورشح "هنيدي" المخرج سعيد حامد للفيلم، واستطاعوا معا تحقيق نجاح كبير بتقديم واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصري والذي يعتبر الأعلى أيضا في إيرادات السينما فجمع حوالي 27 مليون جنيه في ذلك الوقت وأعاد الجمهور للسينما بعد حالة العزوف الشديدة التي كانت موجودة في ذلك الوقت.

وقدم سعيد حامد من خلال هذا الفيلم العديد من الوجوه الشابة الجديدة التي دخلت عالم البطولة بعد هذا الفيلم ومن أبرزهم الفنان أحمد السقا، الفنانة منى زكي، الفنان طارق لطفي، الفنان هاني رمزي، الفنانة غادة عادل، والفنانة أميرة فتحي.

وبعد ذلك استطاع سعيد حامد مع النجم محمد هنيدي أن يقدموا مجموعة من الأفلام الناجحة معا والتي أضافت الكثير لرصيد كل منهم الفني.

مسيرته الفنية

 بدا سعيد حامد مشواره كمساعد مخرج في عام 1984، من خلال فيلم البرنس وفيلم صديقي الوفي في نفس العام. وفي عام 1985 كان "سكريبت" لفيلم بصمات فوق الماء، وفي نفس العام كان مساعد مخرج ثان لفيلم الأستاذ يعرف أكثر.

في عام 1986 كان "سعيد" مساعد مخرج ثان لفيلم فقراء ولكن سعداء من بطولة الفنان الراحل سمير غانم، وفي نفس العام كان مساعد مخرج لفيلم وعد ومكتوب. وفي نفس العام كان "سعيد" سكريبت حد السيف. وعمل أيضا مساعد مخرج في فيلم الأقزام قادمون.

وفي عام 1987 كان "سعيد" سكريب للفيلم الشهير لعبة الكبار من بطولة الفنان حسين فهمي. وأيضا مساعد مخرج في فيلم عشماوي من بطولة الفنان الراحل فريد شوقي. وعمل في نفس العام مساعد مخرج لفيلم الملائكة لا تسكن الأرض.

في عام 1988 كان "سعيد" مساعد مخرج فيلم الدرجة الثالثة، وفي نفس العام عمل مساعد مخرج في فيلم أحلام هند وكاميليا. وفي عام 1989 كان مساعد مخرج فيلم صراع الأحفاد، وفي نفس العام كان مساعد مخرج لفيلم المولد من بطولة الزعيم عادل إمام.

وشهدت التسعينات ميلاد مخرج قدير، حيث عمل في عام 1990 مساعد مخرج أيضا في الفيلم الشهير الراقصة والسياسي من بطولة النجمة نبيلة عبيد. وفي نفس العام كان مساعد مخرج لفيلم الذل.

وفي عام 1991 كان مساعد مخرج فيلم سمع هس. وفي نفس العام كان "سعيد" مساعد مخرجاً لآخر مرة من خلال فيلم اللعب مع الكبار من بطولة النجوم عادل إمام، محمود الجندي، وحسين فهمي.

في عام 1992 قدم "سعيد" أول تجربة إخراجية له من خلال فيلم الحب في الثلاجة، وفي عام 1995 أخرج للتلفزيون مسرحية باللو. وفي عام 1996 أخرج الفوازير الشهيرة أبيض وأسود، وفي عام 1998 أخرج الجزء الثاني من فوازير أبيض وأسود.

أشهر أعمال سعيد حامد

يعتبر فيلم صعيد في الجامعة الأمريكية الذي أخرجه سعيد عام في عام 1998 هو واحد من أنجح الأعمال في مشواره الفني وفي السينما المصرية أيضا، وضم الفيلم العديد من النجوم من أبرزهم غادة عادل، طارق لطفي، هاني رمزي، أحمد السقا، أميرة فتحي، منى زكي، محمد هنيدي.

ومع النجاح الكبير للفيلم أخرج "سعيد" في نفس العام المسرحية الشهيرة ألابندا من بطولة النجم محمد هنيدي. وفي عام 1999 تعاون مرة أخرج مع الفنان محمد هنيدي في فيلم همام في أمستردام. وفي عام 2000 أخرج فيلم شورت وفانلة وكاب من بطولة الفنان أحمد السقا، الفنانة نور اللبنانية، الفنان أحمد عيد، والفنان شريف منير.

في عام 2001 أخرج فيلم رشة جريئة، وفيلم جاءنا البيان التالي. وفي عام 2002 أخرج فيلم صاحب صاحبه. وفي عام 2003 أخرج فيلم أوعى وشك. وفي عام 2005 أخرج فيلم يا أنا يا خالتي، وفي نفس العام أخرج فيلم حمادة يلعب.

في عام 2006 أخرج فيلم عودة الندلة، وفي عام 2008 أخرج فيلم على جنب يا أسطى، وفيلم طباخ الريس. في عام 2009 أخرج مسلسل هانم بنت باشا، وفي عام 2010 أخرج فيلم الطريق إلى دارفور، ومسلسل اختفاء سعيد مهران. في عام 2015 أخرج مسرحية مسرح مصر.

وفي عام 2016 أخرج مسلسل أزمة نسب. وفي عام 2017 أخرج مسرح مصر وأيضا في عام 2018. في عام 2019 أخرج مسرحية الذيب في القليب. وأحدث أعماله في عام 2023 هو فيلم مرعي البريمو مع النجم محمد هنيدي.

أهم الأعمال

  • فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية.

  • فيلم جاءنا البيان التالي.

  • فيلم شورت وفانلة وكاب.

  • فيلم همام في أمستردام.

جميع أخبار