• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى سيد أحمد سيف

    • اسم الشهرة

      وحيد سيف

    • اللقب

      وحيد سيف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 مارس 1939 (العمر 73 سنة)
      مدينة الإسكندرية - مصر

    • الوفاة

      19 يناير 2013
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ألفت سكر

    • أسماء الأولاد

      أشرفناصرإيمانإيناس

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1965 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

وحيد سيف واحد من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، "لأزماته" ما زالت تتردد حتى الآن رغم رحيله عن عالمنا منذ سنوات، أطلق عليه الجمهور لقب "الغول" لقدرته الكبيرة على إنعاش الجماهير في المسرح، واستطاع تقديم مسيرة فنية كبيرة في المسرح، التلفزيون، والسينما، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة وحيد سيف وحياته

ولد مصطفى سيد أحمد سيف، الشهير بـ وحيد سيف في مدينة الإسكندرية، يوم 20 مارس عام 1939، اختار اسم "وحيد" بدلا من اسم "مصطفى" لأن والدته كانت دائما تناديه به لشعورها أن ابنها شخص متفرد، على الرغم من أن له 5 أشقاء، وهم أختان و3 أشقاء.

درس "وحيد" في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية في قسم التاريخ، وكان يعشق التمثيل، فالتحق بفريق التمثيل بالجامعة، وبرزت موهبته، ومنها بدأ العمل في الفرق التمثيلية بمدينة الإسكندرية.

أعجب بموهبته الفنان سمير غانم ونصحه بأن ينتقل إلى القاهرة، إلا أنه كان يساهم في إعالة أسرته فقرر تأجيل السفر، وفي عام 1968 انتقل إلى القاهرة ليبدأ مسيرته الفنية.

كانت بدايته من على خشبة المسرح بالعمل مع النجم سمير غانم، وتنقل بين مجموعة من المسارح، وفي عام 1971 شارك في أول فيلم سينمائي له وهو فيلم زوجتي والكلب، لينطلق بعدها في مسيرة فنية كبيرة تصل لأكثر من 150 فيلماً بالإضافة لـ100 عرض مسرحي، وحوالي 170 مسلسلاً، ومن أشهر الأعمال التي قدمها مسلسل المال والبنون، مسرحية شارع محمد علي، وفيلم عايز حقي.

أفلام وحيد سيف

تألق وحيد سيف في السينما وقدم عدد كبير من الأفلام، ومن أشهر الأفلام التي قدمها، بياضة، الحل اسمه نظيرة، احترسي من الرجال يا ماما، الفرقة 16 إجرام، وفيلم عبده مواسم.

كما تألق في مجموعة من الأفلام وهي، السيد أبو العربي وصل، جاي في السريع، سيد العاطفي، علي سبايسي، كيمو وأنتيمو، عايز حقي، محامي خلع، قصاقيص العشاق، وفيلم ضربة جزاء.

ومن الأفلام التي لمع فيها "وحيد" في السينما هي، الشطار، آه وآه من شربات مع وحش الشاشة فريد شوقي، الحب المر، دنيا عبد الجبار، المشاغب ستة، وفيلم الأسطى محروس.

وقدم مجموعة من الأفلام تعتبر من أهم العلامات في تاريخه ومنها، سواق الأتوبيس، المتسول، تجيبها كده تجيبها كده هي كده، أسوار المدابغ، بنات إبليس، السطوح، التخشيبة، ملف في الآداب، وفيلم رمضان فوق البركان.

ومن الأفلام التي تألق فيها "وحيد" أيضا، وكالة البلح، بياضة، ليلة شتاء دافئة، الإخوة الغرباء، رجب فوق صفيح ساخن، خلي بالك من جيرانك، ألف بوسف وبوسة، أخواته البنات.

ومن أبرز أفلامه مخيمر دايما جاهز، أنا اللي أستاهل، انتبهوا أيها السادة، ليلة بكى فيها القمر، من أجل الحياة، الراجل اللي باع الشمس، الدموع الساخنة، وفيلم المذنبون.

كما قدم مجموعة متميزة من الأفلام ومنها، شلة الأنس، وبالوالدين إحسانا، وعادت للحياة، رحلة الأيام، الكرنك، الملكة وأنا، ومضى قطار العمر، أريد حلا، الحفيد، لعنة امرأة، عاشق الروح، زوجتي والكلب، وظهر كضيف شرف في فيلم الزمهلوية.

أشهر أعمال وحيد سيف

بالإضافة إلى السينما تألق وحيد سيف في التلفزيون والمسرح، ومن أشهر المسلسلات التي قدمها، زيزو 900، حكايات عائلية، الدنيا ريشة في هوا، توتو وبيجامة، ومسلسل ومضى عمري الأول.

كما تألق في المسلسل الشهير المال والبنون مع النجوم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، عايدة رياض، عبلة كامل، حنان ترك، سيد زيان، ومن أشهر المسلسلات التي قدمها بنات عمري، الحلم والوهم، ومسلسل النمل الأبيض.

كما قدم مسلسلات، قط وفار فايف ستار، سامحوني ما كنش قصدي، وتألق مع النجم محمود مرسي في مسلسله الشهير رحلة أبو العلا البشري، وقدم مسلسل مارينا مارينا، ومسلسل عائلة مجنونة جدا.

ومن أشهر العروض المسرحية التي قدمها وحيد سيف، وش السعد، روبابيكيا، عاذب وثلاث عوانس، الحرامية أهم، شعبان فوق البركان، بابا عاوز كده، السنيورة تكسب، ناس ليها بخت، إلى عايزني يجيني، ومسرحية الصغيرة.

كما تألق مع ميمي جمال في مسرحية افتح المحضر، ومع أحمد بدير في مسرحية عسل وسكر، وقدم مع ميمي جمال مجموعة من المسرحيات الناجحة ومنها، مجانين فوق العادة، وأنا عايزة مليونير.

وتألق مع سيد زيان في مسرحية زواج على نار هادئة، وقدم مع حسن مصطفى مسرحية عصفور عقله طار، ومن أشهر مسرحياته شارع محمد علي، وتألق مع أحمد آدم في مسرحية ربنا يخلي جمعة.

أبرز المعلومات عن وحيد سيف

تزوج وحيد سيف ثلاث مرات، الزوجة الأولى هي الفنانة السورية ألفت سكر، وهي أم ابنه الأكبر الفنان أشرف سيف، بعد الزواج حصلت على الجنسية المصرية، وتزوج نجله أشرف سيف من لمياء الجداوي الفنانة المعتزلة، ولكن بعد فترة انفصل "وحيد" وألفت.

تزوج للمرة الثانية من خارج الوسط الفني، أما آخر زوجاته فهي اللبنانية "خلود" التي كانت تعمل بالصحافة، والتي أنجب منها باقي أبنائه الفنان ناصر سيف، وابنتيه وهما إيمان وإيناس.

ورافقت "خلود" الفنان الكوميدي طوال فترة مرضه، وقال عنها إنه عاش أجمل أيام حياته بعد أن رزقه الله بها، وكتب لها كل أملاكه.

تعرض وحيد سيف لأزمة صحية، وأمر الرئيس مبارك بعلاجه على نفقة الدولة ودخل في البداية المستشفى العسكري

في عام 2007 عان وحيد سيف من أزمة صحية بعد تشخيص حالته الصحية بطريقة خاطئة، أدت لإجراء جراحة خطيرة وتأثر العديد من الأجهزة وتراجعت صحته، وأمر الرئيس الأسبق بعلاجه على نفقة الدولة في مستشفى القوات المسلحة.

سافر "وحيد" بعدها إلى بيروت لاستكمال العلاج، وعاد بعد تحسن حالته، ولكن انتكس في نهاية عام 2010 واستمر في المرض، حتى رحل عن عالمنا في 19 يناير عام 2013.

وكشف وحيد سيف في أحد اللقاءات عن سر إطلاق لقب "الغول" عليه أنه كان ينزل من على خشبة السرح للجمهور في الصالة لكي يندمجوا معه، وكان يمنع أي شخص ينام في صالة المسرح، ودائما يطلب من الجمهور التفاعل معه.

أهم الأعمال

  • مسرحية روبابيكيا.

  • مسرحية شارع محمد علي.

  • فيلم الحفيد.

  • مسلسل المال والبنون.

جميع أخبار