يوتيوب يتعرض لعطل مفاجئ يؤثر على ربع مليون مستخدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر 2020
يوتيوب يتعرض لعطل مفاجئ يؤثر على ربع مليون مستخدم
مقالات ذات صلة
يوتيوب Youtube يُقدم خدمة جديدة حصرية لأصحاب هذه الأجهزة فقط
تويتر يعلن موعد إعادة عملية توثيق الحسابات على منصته
"الدمام 7" السعودي يدخل موسوعة "سوبر كمبيوتر" العالمية

أعلن يوتيوب أنه تم معالجة العطل الفني المفاجئ الذي أصيب به موقع مشاهدة الفيديوهات قبل عدة ساعات، والذي تأثر به نحو 250 ألف مستخدم.

يوتيوب يعود إلى العمل بعد تعطله المفاجئ

وكانت تقارير تقنية سابقة قد ذكرت أن موقع يوتيوب تعرض لعطل فني أثر على حوالي ربع مليون شخص من مستخدميه، وتسبب في تعرضهم لعدة مشاكل أثناء محاولتهم تصفحه.

وقالت إدارة يوتيوب في تغريدة على موقع تويتر: "فريقنا على علم بالمشكلة ويعمل على إصلاحها".

ثم أعقبت في تغريدة تالية: "تم معالجة العطل الفني الذي أدى لمشكلات بالموقع لفترة وجيزة".

5 مميزات جديدة في تحديث يوتيوب الأخير

وفي سياق آخر، فقد أطلق موقع يوتيوب مؤخراً مجموعة من المميزات الجديدة التي تهدف إلى تسهيل مشاهدة مقاطع الفيديو على المستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل معها بشكل أفضل.

وجاءت مميزات يوتيوب الجديدة كما يلي:

1- فصول الفيديو

قبل عدة أشهر، قدم يوتيوب خاصية فصول الفيديو التي تتيح لصناع الفيديوهات تقسيمها إلى فصول بسهولة عن طريق كتابة فواصل زمنية في وصف الفيديو بهدف تسهيل التنقل في المقاطع بشكل أفضل، وإمكانية مشاهدة قسم معين من الفيديو دون تشغيله كله.

وقد قام يوتيوب بتطوير هذه الخاصية في تحديثه الأخير، من خلال تضمين قائمة عرض جديدة، تقوم بإظهار جميع فصول الفيديو بصور مصغرة، حيث يسهل على المستخدم العثور عليها عن طريق الضغط على عنوان الفصل الذي يريده، مما يوفر له الوصول إلى الجزء الذي يهتم به بشكل أسرع.

2- إجراءات جديدة مقترحة لتحسين تجربة مشاهدة الفيديو

بعد تثبيت تحديث يوتيوب الجديد، ستظهر للمستخدم إجراءات مقترحة أسفل مقطع الفيديو الذي يشاهده، تطالبه بتدوير هاتفه أو تشغيل مقطع الفيديو في وضع VR للحصول على تجربة مشاهدة أفضل.

فعلى سبيل المثال، إذا كان الفيديو الذي يشاهده يبدو أفضل في الوضع الأفقي، فسيرى حينها إجراء أسفل الفيديو يقول تدوير، مع العلم أن بإمكان المستخدم استبعاد الإجراء الذي لا يرغبه عن طريق الضغط على زر X الذي يظهر بجواره.

3- وصول أسهل إلى زر التسميات التوضيحية

قديماً، كان المستخدم يضطر إلى الانتقال إلى إعدادات الفيديو من أجل تشغيل التسميات التوضيحية في المقاطع التي يشاهدها، ولكن الآن فإن زر تشغيل التسميات التوضيحية يظهر في شاشة الفدييو مباشرة، حيث أصبح عليه فقط الضغط على أيقونة CC في الزاوية اليمنى أعلى شاشة الفيديو من أجل تشغيلها أو إيقافها.

وبالإضافة إلى هذا، فقد تم نقل زر التشغيل التلقائي للفيديو إلى شاشة الفيديو أيضاً بهدف تسهيل تشغيله وإيقافه، حيث تتوفر هذه الميزة خالياً في تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية.

4- ميزة التذكير بوقت النوم

يمكن للمستخدم الانغماس في مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب لساعات دون أن يدري بمرور الوقت، ولكن مع التحديث الجديد، باتت هناك خاصية التذكير بوقت النوم، والتي تتيح له اختيار أوقاتاً محددة للتوقف عن مشاهدة الفيديوهات.

5- إيماءات جديدة لمشاهدة مقاطع الفيديو

كان المستخدم في السابق يضغط على أيقونة ملء الشاشة في الزاوية السفى يمين شاشة الفيديو من أجل تشغيل مقطع الفيديو في وضع الشاشة الكاملة، ولكن أصبح بإمكانه الآن التمرير سريعاً للأعلى في نافذة الفيديو من أجل الدخول في وضع ملء الشاشة، أو التمرير سريعاً لأسفل للخروج منه.