10 نصائح للبقاء سعيداً في العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
10 نصائح للبقاء سعيداً في العمل
مقالات ذات صلة
كيف تستقيل من عملك بسلاسة؟ إليك المكونات الأساسية
5 أشياء يجب ألا تتحدث عنها أبداً في العمل
4 عادات تخرب تعاملاتك مع رئيسك في العمل

إن البقاء سعيداً في العمل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالإنتاجية. لذا إذا وجدت نفسك تتوق إلى عمل أكثر إنتاجية، فعليك أولاً أن تكون سعيداً بعملك والبيئة المحيطة من خلال تهيئة العوامل كافة في عملك. 

لذا إليك 10 نصائح للبقاء سعيداً في العمل؛ لتخفيف العبء والتوتر حولك. وكذلك مساعدة جميع العاملين معك على زيادة الإنتاجية. 

1- الحفاظ على المشاكل الشخصية جانباً: 

عندما تكون منشغلاً بمشاكلك الشخصية فمن الصعب التركيز أو الانتباه إلى عملك. تأكد أن للجميع مشاكله الشخصية، لكن عليك أن تترك مخاوفك الشخصية في المنزل؛ حتى تتمكن من التركيز لتكون أكثر إنتاجة في عملك. 

2- حول مكتبك إلى ما تحبه: 

أنت تقضي قرابة 8 ساعات في العمل، هذا وقتاً أكثر ما تقضيه في سريرك على الأرجح. لذا اجعل مساحتك في العمل خاصة بك، اعمل على تزيين مكتبك ومنطقتك بقدر ما تسمح به شركتك. اجعل نفسك مرتاحاً قدر الإمكان في مكتبك. 

3- دعم النظام حولك: 

إن مجموعة من الزملاء الذين يتشاركون في خلفيات أو أنماط حياة متشابهة يمكن أن يضغط عليك كثيراً في العمل. لذا عليك أن تكون قادراً على التعبير عن مشاعرك للأشخاص الذين يفهمونك. هذا سيساعدك في تقليل التوتر. 

4- طعام صحي مع شرب الكثير من المياه: 

الحفاظ على نظام غذائي جيد والحفاظ على رطوبتك بشكل صحيح طوال يوم عملك؛ يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في مستوى الطاقة لديك. لذا عليك تكوين وجبة غذائية متكاملة مع شرب المياه كثيراً سيساعد على إنتاجيتك. 

5- كُن مُنظماً: 

النظام يساعد على الإنتاجية بشكل كبير، لذا عليك تنظيم عملك جيداً وتحديد مهامك. هذا سيساعد على تعزيز ثقتك في نفسك والانتباه لعملك جيداً. 

6- الشعور بالسعادة: 

أن الاستمرار في العمل دون أخذ قسط من الراحة والشعور بالسعادة لحالتك العامة سيكون سبباً في هبوط عملك. لذا من الجيد أن تشعر نفسك بأنك سعيد بأخذ قسط من الراحة والانتقال قليلاً. 

7- لا تحاول تغيير زملائك في العمل: 

لا يمكنك  تغيير أي شخص، يمكنك فقط أن تغير من الطريقة التي تتفاعل بها معهم. لا تدع تصرفات الآخرين أن  تؤثر عليك. فقط اكتشف طريقة لحل النزاعات بحكمة وذكاء. 

8- كافئ نفسك: 

حدد مكافأة خارج وظيفتك، مثل الخروج مع الأصدقاء، مشاهدة فيلم جديد بالخارج، أو الذهاب إلى الصيد. لابد أن يكون لديك يوماً واحد كل فترة زمنية لمكافأة نفسك والخروج من حالة الإجهاد من العمل والمنزل؛ خاصة بعد إنجاز هدف كنت تسعى إليه. هذا سيحدث عاملاً إيجابياً في حياتك يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية لديك. 

9- خذ استراحة: 

إذا وجدت نفسك في حالة من التوتر والإجهاد، خذ نفساً عميقاً مع تحريك ذراعيك على جانبيك؛ لتخفيف من شعورك السلبي. يمكنك أن يكون ذلك على هيئة استراحة لمدة 10 دقائق ثم عُد إلى ممارسة عملك. 

10- التركيز على الإيجابية: 

حدد الأشياء التي تحبها في العمل، حتى لو كانت بسيطة. مثل النظر من شرفة مكتبك لمكان طبيعي أو التواجد بين زملائك في العمل. صمم عقلك على الإيجابية من أجل جعل وظيفتك أكثر متعة.