تقارير: صندوق الاستثمارات العامة سيستحوذ على الخطوط السعودية

تقارير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس الاستحواذ على الخطوط السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
تقارير: صندوق الاستثمارات العامة سيستحوذ على الخطوط السعودية

أفادت تقارير اقتصادية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يخوض محادثات أولية للاستحواذ على الخطوط السعودية، وهي شركة الطيران الوطنية للمملكة.

تقارير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس الاستحواذ على الخطوط السعودية

وبحسب ما جاء في التقارير، تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية الصندوق السعودي لتعزيز وتطوير قطاع الطيران في المملكة، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبرغ.

وأوضحت أن هذه الصفقة المحتملة تهدف إلى نقل ملكية الخطوط السعودية، من الحكومة إلى الصندوق السيادي، من أجل تحسين كفاءة الشركة، وزيادة ربحيتها.

وأشارت التقارير إلى أنه يمكن أن يتبع ذلك، عملية خصخصة للشركة، أو دمجها مع شركة طيران الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة السعودي قبل عام، وتعتزم بدء العمليات في السنة المقبلة.

وبينت أن الصندوق يعمل بالفعل على تطوير القطاع الجوي في المملكة، من خلال طيران الرياض، التي تهدف لجعل المملكة مركزاً رئيسياً للطيران.

وأردفت التقارير إنه من المتوقع أن تكون مقرات طيران الرياض والخطوط السعودية، في العاصمة السعودية الرياض ومدينة جدة على التوالي، وذلك بهدف تحقيق التكامل الشامل في الخدمات الجوية.

ونوهت إلى أن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة، سيمنح الصندوق إشرافاً مباشراً وسيطرة كاملة على استراتيجية الشركة الوطنية للطيران.

وتابعت التقارير أن الصفقة المحتملة قد تتضمن أيضا، أصولاً أخرى تمتلكها الخطوط السعودية، مثل شركتها الفرعية للطيران منخفض التكلفة، طيران أديل.

وأكملت أنه من المتوقع أن تبقى الخطوط السعودية، شركة طيران منفصلة بعد نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مع التركيز على رحلات الحج والعمرة.

وأضافت التقارير أنه في المقابل، ستركز طيران الرياض بشكل رئيسي، على ركاب الرحلات السياحية غير الدينية، وكذلك ركاب الترانزيت الدوليين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة