ياسر الرميان: 70% من استثمارات الصندوق ستوجه للسعودية

رؤية استثمارية: كيف يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتحقيق النجاح في المملكة وخارجها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
ياسر الرميان: 70% من استثمارات الصندوق ستوجه للسعودية

أكد ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على توجه الصندوق نحو توجيه نسبة كبيرة من أصوله، نحو الاستثمارات الداخلية في المملكة، والتي سوف تزيد عن 70%، مقارنة بنسبة أقل من 25% من الاستثمارات الدولية.

رؤية استثمارية: كيف يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتحقيق النجاح في المملكة وخارجها؟

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاءت هذه التصريحات خلال النسخة الثانية من قمة الأولوية، المقامة في مدينة ميامي الأمريكية، تحت عنوان على حافة حدود جديدة، والتي تقيمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار FII.

وأشار الرميان إلى أن هذا التوجه يأتي في إطار رؤية الصندوق للعام 2030، حيث يعتبر الاستثمار في السوق المحلية أحد العوامل الرئيسية لتحقيق أهداف الرؤية.

ولفت إلى أن الصندوق يسعى إلى خفض نسبة الاستثمارات الدولية إلى ما بين 20% إلى 25%، وهو ما يتوافق مع تطور التوجهات الاستثمارية الحالية، حيث يشهد الصندوق تحولاً تدريجياً نحو التركيز على المشاريع المحلية، ودعم الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات، نوه محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إلى أنه يقارب ما بين 40 إلى 50 مليار دولار سنوياً، مع توقعات بزيادة هذا الحجم إلى 70 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030.

وبين أن هذا النمو في الاستثمارات، يعكس التزام الصندوق بتعزيز النمو الاقتصادي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الاقتصاد السعودي.

وأردف ياسر الرميان إن الصندوق لا يتركز فقط على الاستثمارات في السوق الثانوية، بل يركز أيضاً على المشاريع الجديدة، وذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وتابع قائلاً إنه يتم توجيه نحو 40% من الاستثمارات الدولية نحو الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يساهم في دعم الاقتصاد الأمريكي، وخلق فرص عمل هناك.

واختتم الرميان تصريحاته، بتأكيده على أن صندوق الاستثمارات العامة، يستهدف استثمارات بقيمة 70 مليار دولار داخل المملكة، حتى عام 2030، وهو ما يعكس التزامه بدعم التنمية الاقتصادية، وتحقيق الاستدامة في السعودية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة