16 ديسمبر الاحتفال باليوم الوطني البحريني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 16 ديسمبر 2022
16 ديسمبر الاحتفال باليوم الوطني البحريني

يحتفل البحرين بالعيد الوطني له في الـ16 من شهر ديسمبر من كلّ عام، فخلال السادس عشر والسابع عشر من ديسمبر يحتفل الشعب البحريني بحدثين بارزين في تاريخ مملكة البحرين وهما؛ عيد استقلال البلاد، وعيد الجلوس الملكي للحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش.

العيد الوطني للبحرين

يُعتبر العيد الوطني عطلة رسمية في جميع أنحاء مملكة البحرين بجميع قطاعاتها الحكومية والخاصة، يوافق هذا اليوم حدث إعلان استقلال البحرين في عام 1971م، حين تم توقيع معاهدة صداقة في عام 1971 مع بريطانيا، لتكون البداية لإعلان أهم حدث في تاريخ مملكة البحرين، وهو الاستقلال التام لها ولشعبها وإعلان المنامة عاصمةً لها، ليُعلن بعد ذلك يوم 16 ديسمبر عيداً وطنياً للبلاد، ومُدّدت احتفالات العيد الوطني حتّى يوم 17 ديسمبر بأمر من الملك حمد بن عيسى آل خليفة في عام 1999م.

يُذكر أن إعلان استقلال البحرين قد حدث في شهر أغسطس، لكن يُحتفل بعيد البلاد الوطني في ديسمبر، ليجمع الاحتفال ذكرى الاستقلال مع ذكرى الجلوس الملكي للحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش، والذي تولى الحكم في عام 1961م، واستمر حكمه للبلاد 38 عاماً حتى توفي في عام 1999م، وذلك تقديراً لما بذله من جهد لإصلاح البلاد وتعزيز استقرارها، فشهدت البحرين في عهده تحولّاً اقتصادياً هائلاً وأصبحت مركزاً مالياً رئيسياً في الخليج.

الاستقلال الذي أعلن البحرين دولة مستقلة ذات سيادة وعضواً في الأمم المتحدة، أتبعته القيادة البحرينية بنهضة شاملة في جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية والصحية، ما أسس لقيام الدولة العصرية الحديثة، نوعت القيادة البحرينية مصادر دخل البلاد ومواردها، فتجاوزت الاعتماد على العائدات النفطية عبر إقامة مؤسسات حديثة لصناعات الألومنيوم والبتروكيماويات والصناعات المعدنية والهندسية والغذائية والدوائية.

بالإضافة إلى تقديمها لتسهيلات تشريعية وضريبية ما سمح بتدفق الاستثمارات. لتبني البحرين 11 منطقة صناعية في سبيل تأمين الرفاه والرغد والعيش الكريم لمواطنيها.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني للبحرين

يعتبر شعب مملكة البحرين اليوم الوطني فرصة للتعبير عن وطنيتهم وسعادتهم وفخرهم بانتمائهم لبلدهم، فيحتفلون جميعاً في هذه المناسبة رافعين علم دولتهم ليخفق في سماء الدولة، وذلك من خلال العديد من الفعاليات الرائعة والألعاب النارية والرقصات الشعبية والكرنفالات وغيرها الكثير، والتي تستمر خلال شهر ديسمبر بأكمله.

تشمل مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني للبحرين العديد من النشاطات والاحتفالات، ومن أبرز الفعاليات التي تُقام خلال هذا اليوم ما يأتي: المسابقات، الألعاب النارية، الحفلات الموسيقية، عروض الليزر، العروض الجوية، العروض البهلوانية، العروض الشعبية. بالإضافة إلى الإعلان عن مشاريع جديدة في البلاد خلال هذه المناسبة من قِبل الحكومة.

رؤية البحرين 2030

حققت مملكة البحرين إنجازات حضارية ضخمة من خلال "رؤية البحرين 2030"  والمشروع الإصلاحي الذي تقدّم بالبلاد على صعيد الإصلاحات السياسية والديمقراطية، وصون حقوق الإنسان، وتمكين المرأة مثل الشيخة هيا راشد آل خليفة التي قدّمت تجربة دبلوماسية رائدة عندما مثلت البحرين كرئيسة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ61 عام 2006.

احتفال الإمارات باليوم الوطني البحريني

تُشارك دولة الإمارات العربية المتحدة البحرين في الاحتفال بهذا الحدث الهام، إذ يشكّل اليوم الوطني لمملكة البحرين أهمية خاصة لدى الشعب الإماراتي، حيث أنّ هنالك قواسم ورؤى مشتركة وعلاقات تاريخية تجمع البلدين.

كثيراً ما تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم عديدة تحقّق مصالح البلدين المشتركة، وعلى رأسها مذكرة تفاهم في المجال الزراعي والثروات المائية الحية ومذكرة استكشاف واستخدام الفضاء للأغراض السلمية، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون في البحوث والتراث بين مركز زايد للدراسات والبحوث ونادي تراث الإمارات ومركز عيسى الثقافي واتفاقية دراسة تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وغيرها الكثير.

تشارك الإمارات باحتفالات عيد البحرين الوطني من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات المختلفة التي تنشر البهجة والفرح في جميع أنحائها، حيث العروض الثقافية والأغاني الوطنية والرقصات التي تشيد بالبحرين وقيادتها وغيرها من الفعاليات البارزة.

زيارة الأمير محمد بن سلمان للبحرين في 2021

يُذكر أنه مؤخراً، كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد وصف البحرين بأنها "الأقرب لقلوبنا"، وذلك خلال اجتماع مجلس التنسيق السعودي- البحريني مع ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد، خلال شهر ديسمبر من عام 2021. خلال مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قال الأمير محمد بن سلمان: "نحن في المملكة العربية السعودية طموحنا ما في شك أن ننهض، لكن نعرف أننا ما نقدر ننهض إذا دول الجوار وضعها ليس مميزًا مثلنا، فلا بد أن نعمل مع جيراننا للتأكد من أن وضعهم يتحسن وفي أفضل تميز؛ خصوصاً الأقرب إلى قلوبنا البحرين".

من ناحيته رحب ولي عهد البحرين، بزيارة الأمير محمد بن سلمان للبحرين قائلاً: "احنا فخورين ومرتاحين ومعيدين بوجودك بين إخوانك هنا، اللي يربط المملكة العربية السعودية والبحرين روابط مو بس متينة، روابط مصنوعة أقوى من الحديد، مصنوعة بتاريخ مشترك وبحلف عريق ومصنوعة بمستقبل ومصير مشترك".

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في ديسمبر 2021، إلى مملكة البحرين في زيارة رسمية، ضمن جولة إلى العواصم الخليجية. كان في استقبال ولي العهد السعودي لدى وصوله مطار قاعدة الصخير الجوية، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد، إضافة إلى مسؤولين في الحكومة البحرينية.

توجه ولي العهد السعودي وملك البحرين، في موكب رسمي إلى قصر الصخير، حيث اصطف على جانبي الطريق مجموعة من أبناء البحرين رافعين أعلام المملكتين ومرددين الأناشيد الوطنية السعودية والبحرينية ترحيباً بولي العهد، وفقاً لما نقلته تقارير صحفية محلية.

نقلت تقارير صحفية أيضاً، أنه أُعلن في العاصمة البحرينية المنامة، حينها، عن البدء في إعداد دراسة جدوى تأسيس "شركة سعودية بحرينية قابضة" متعددة المجالات، بهدف إقامة مشاريع استثمارية مشتركة، على هامش فعاليات منتدى الأعمال السعودي البحريني، واجتماع مجلس الأعمال المشترك، تزامناً مع زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى مملكة البحرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة