3 مشروبات لتحسين صحة الأمعاء.. اشعر بالراحة

تعزز هذه الخيارات الذكية دماغك وجهازك المناعي من خلال إنشاء ميكروبيوم أكثر صحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
3 مشروبات لتحسين صحة الأمعاء.. اشعر بالراحة

يؤثر توازن البكتيريا في أمعائنا على أكثر بكثير من مشاكل الانتفاخ. إنه يلعب دوراً في كل جزء منا تقريباً بدءاً من وظيفة نظام المناعة وتنظيم الهرمونات لدينا إلى الوقاية من الأمراض والصحة العقلية.

كما تنظم بكتيريا الأمعاء الموجودة في الجهاز الهضمي الأجزاء الفطرية والتكيفية في جهاز المناعة لدينا، لذلك يمكن للخلايا المناعية محاربة مسببات الأمراض الغازية بشكل فعال. ولكن عندما يتعطل التوازن في المجتمع الميكروبي في الأمعاء، أحياناً بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي، يحدث خلل في التنظيم، مما قد يؤدي إلى اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض كرون أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

لذا، فإن القناة الهضمية الصحية تعني أكثر من حركات الأمعاء المنتظمة، لذا استمتع بصحتك الجيدة باستمرار مع هذه المشروبات لتحسين صحة الأمعاء لديك والشعور بالراحة، بحسب موقع Eat This.

1. الشاي الأخضر

واحدة من أفضل الطرق لتعبئة ميكروبيوتا الأمعاء هي تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات النباتية. لا يفكر معظم الناس في الشاي عندما يتعلق الأمر بالتنوع، لكن هذه طريقة بسيطة للغاية لدمج أنواع نباتية مختلفة في نظامك الغذائي.

يعتبر شاي الماتشا الأخضر أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الأمعاء والأكثر بحثاً على نطاق واسع، الذي يحتوي على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول القوية التي تسمى epigallocatechin gallate (EGCG) . أنواع الشاي الأخرى المفيدة لخلطها في تناوب الشاي تشمل الشاي الأسود، والبابونج، والريحان المقدس، والكركم أو الزنجبيل، تُظهر المركبات الموجودة في هذه الأنواع من الشاي نشاطاً ما قبل حيوياً، وتتفاعل مع ميكروبيوتا الأمعاء لإنتاج بكتيريا مفيدة.

ينصح بنقع المشروب لفترة أطول، وجدت دراسة أن وقت التخمير لمدة 5 دقائق يرتبط بمحتوى أكبر من البوليفينول مقارنة بدقيقة واحدة من التخمير.

2. الماء

لا تنس الماء من أجل صحة الأمعاء الجيدة. احتفظ بالأمر في ذهنك لأنه إذا كنت مثل معظم الناس، فأنت لا تشرب كمية كافية يومياً. يساعد الماء في الحفاظ على حركة الأشياء من خلال جهازك الهضمي ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية من طعامك. إنه أيضاً مهم بسبب مكون مهم آخر للميكروبيوم الصحي وهو الألياف.

لا يتم هضم الألياف الغذائية في الأمعاء الدقيقة ولكن يتم تخميرها في القولون وقد ثبت أنها تعدل الميكروبات وتنظم التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون في الدم، مما يؤدي إلى نتائج صحية أفضل، وفقاً لدراسة في المغذيات، لكن الألياف أيضاً تسحب الماء إلى الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الجفاف ويجعلك تنتفخ وتصاب بالإمساك. في أي وقت تأكل المزيد من الألياف، تأكد دائماً من شرب المزيد من الماء، لأن الكثير من الأشخاص ينس ذلك.

3. حساء أو مرق العظام

أصبح المرق المصنوع من غلي العظام والأنسجة الضامة للدجاج والماشية والحيوانات الأخرى إكسيراً صحياً شائعاً نظراً لتركيزه على الفيتامينات المغذية والأحماض الأمينية مثل الجلايسين والجيلاتين والجلوتامين والكولاجين، والتي تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

يمكن أن تؤدي صحة الأمعاء السيئة إلى حالة تعرف باسم «القناة الهضمية المتسربة»، التي تتميز بتلف بطانة الأمعاء التي تسمح للمواد غير الصحية بالتسرب إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى حدوث التهاب، وفقاً لمراجعة في مجلة Gut.

يساعد الكولاجين في تغذية بطانة الأمعاء، والجيلاتين قادر على امتصاص الماء ويساعد في الحفاظ على طبقة المخاط التي تحافظ على ميكروبات الأمعاء بعيداً عن بطانة الأمعاء، في المرق قد يساعد الجلوتامين أيضاً في حالات مثل الأمعاء المتسربة من خلال دعم الهضم السليم لجميع الأطعمة التي تتناولها - لأنك لست فقط ما تأكله - فأنت ما تهضمه وتمتصه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة