4 حكام و3 فرق.. مشاركة عربية قوية في كأس العالم للأندية

تشهد بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها المغرب، تواجد عربي قوي يتمثل في مشاركة 3 أندية و4 حكام

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
4 حكام و3 فرق.. مشاركة عربية قوية في كأس العالم للأندية

تشهد بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها المغرب، تواجد عربي قوي يتمثل في مشاركة 3 أندية و4 حكام، ضمن فعاليات البطولة التي تقام خلال الفترة من 1 فبراير وحتى 11 فبراير 2023.

الحكام العرب

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قائمة الحكام المشاركين في إدارة مباريات مونديال الأندية، والتي ضمت 26 حكما، منهم 6 حكام ساحة، و12 حكما مساعدا و8 حكام لتقنية حكم الفيديو المساعد "الفار".

وضمت قائمة حكام مونديال الأندية 4 حكام عرب، هم: حكم الساحة الجزائري مصطفى غربال، والحكم المساعد الجزائري مقران قوراري، والتونسي خليل الحساني كحكم مساعد، وحكم تقنية الفيديو المغربي رضوان جيد.

وأعلن "الفيفا" عن إقامة فترة إعداد لحكام بطولة كأس العالم للأندية في المغرب يوم 27 يناير الجاري، قبل انطلاق مباريات البطولة يوم 1 فبراير 2022.

الأندية العربية

كما يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 3 فرق عربية، هي: نادي الوداد المغربي حامل لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا ومستضيف البطولة، والنادي الأهلي المصري وصيف دوري أبطال إفريقيا، ونادي الهلال السعودي بطل النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال آسيا.

وتضم البطولة أيضا، نادي ريال مدريد الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا، ونادي فلامينجو البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، ونادي سياتل الأمريكي بطل الكونكاكاف، ونادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا.

مشوار الفرق العربية في مونديال الأندية

يبدأ النادي الأهلي المصري مشواره في بطولة كأس العالم للأندية يوم 1 فبراير المقبل، بمواجهة نادي أوكلاند سيتي، في افتتاح مباريات البطولة.

وفي حالة فوز النادي الأهلي على أوكلاند سيتي، سيواجه نادي سياتل ساوندرز الأمريكي في ربع نهائي مونديال الأندية، والفائز من المباراة سيواجه نادي ريال مدريد الإسباني في نصف نهائي البطولة.

أما نادي الوداد المغربي، فيواجه نادي الهلال السعودي في الدور ربع النهائي لمونديال الأندية يوم 4 فبراير المقبل.

فيما يبدأ مشوار ناديي ريال مدريد وفلامنجو من الدور نصف النهائي مباشرة، وسيلعب ريال مدريد مع الفائر من "الأهلي وأوكلاند سيتي" وسياتل ساوندرز يوم 8 فبراير، أما فلامنجو فيواجه الفائر من مباراة الوداد والهلال يوم 7 فبراير 2023.

وستقام مباراة نهائي كأس العالم للاندية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في يوم 11 فبراير 2023.

ويشارك النادي الأهلي المصري للمرة الثامنة في بطولة كأس العالم للأندية، ونجح الأهلي في الحصول على الميدالية البرونزية للبطولة 3 مرات في أعوام 2006 و2021 و2022.

ويحمل نادي تشيلسي الانجليزي لقب النسخة الماضية من بطولة كأس العالم للأندية، ويخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعديل نظام البطولة من خلال زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 32 نادي بداية من نسخة عام 2025.

قائمة أبطال مونديال الأندية

يتصدر نادي ريال مدريد الإسباني قائمة الفرق الفائزة بمونديال الأندية، حيث حصل على لقب البطولة 4 مرات، يليه نادي برشلونة الإسباني بثلاثة ألقاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين، كما حصلت أندية مانشستر يونايتد، وليفربول، وتشيلسي، وبايرن ميونيخ، وإيه سي ميلان، وإنتر ميلان، وساو باولو، وإنترناسيونال، على لقب البطولة مرة واحدة.

ويتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي النصر السعودي، قائمة الهدافين التاريخيين لمونديال الأندية برصيد 7 أهداف، يليه الويلزي جاريث بيل لاعب ريال مدريد السابق برصيد 6 أهداف، ثم ليونيل ميسي، ولويس سواريز، وسيزار ديلجادو برصيد 5 أهداف لكل لاعب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة