4 خطوات لاختيار مهنة صحيحة لحياة سعيدة

  • تاريخ النشر: السبت، 27 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 مارس 2021
4 خطوات لاختيار مهنة صحيحة لحياة سعيدة
مقالات ذات صلة
تعرف على إجابات أصعب 3 أسئلة قد تواجهها في مقابلة العمل
التفاوض في العمل: 3 حركات قوة يجب أن تستخدمها على الفور
تقديم الملاحظات إلى مديرك: إليك 6 طرق آمنة

لدينا جميعاً مواهب ومهارات مختلفة وعندما يحين وقت اختيار مهنة، فقد حان الوقت أيضاً لإلقاء نظرة على المهارات والمواهب التي لدينا، لكن هذه ليست العناصر الوحيدة التي يجب مراعاتها. 

في الوقت الحاضر، سوق العمل تنافسي للغاية ويوفر العديد من الفرص بسبب التقنيات الجديدة. علاوة على ذلك، لديك قيم وأحلام وأشياء أخرى قد تكون جزءً من المعادلة لاختيار مهنة. المفتاح هو الجمع بين كل هذه العناصر لتحديد أفضل مسار لك وللقيام بذلك، ابدأ بالنظر في ما يلي:

4 خطوات لاختيار مهنة صحيحة لحياة سعيدة

1. ابحث عن قيمك

قد يكون التعرف على قيمك في الحياة أمراً صعباً، إلى جانب بعض القرائن الموضوعية، من الضروري أيضاً اتباع حدسك. على أي حال، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي تحليل شعورك وتصرفك في مواقف معينة. 

نتيجة لذلك، من المهم أن تحاول وتخوض التجربة قدر الإمكان قبل اتخاذ القرار. علاوة على ذلك، عندما تكون لديك تجربة تلفت انتباهك، يمكنك أيضاً طرح العديد من الأسئلة حولها للحصول على أنماط من الأفكار والسلوك.

يتم بناء القيم الأساسية من خلال الحياة والخبرة ويمكن أن تتنوع وتتحول من خلال الحياة أيضاً. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى التفكير في فترات طويلة. عندما تفكر في القيم، من المهم أيضاً ترتيبها لتحديد الخيار الأفضل. على الرغم من أنك قد ترغب في العديد من الخيارات، فإن القيمة الأولى ستعمل كبوصلة يجب على القيم الأخرى اتباعها والتكيف معها.

2. اسأل نفسك كيف تساعد الناس

من المهم أن تسأل نفسك كيف يمكن أن تساعد الآخرين من خلال مهنتك. في البداية، يعتقد الكثيرون أن الحياة المهنية هي وسيلة لكسب المال ومع ذلك، يثبت الوقت أنهم مخطئون من خلال إظهار أنه من الضروري الاهتمام بالآخرين لتحقيق النجاح. 

بهذا المعنى، عندما تحول هذا العنصر إلى إحدى أولوياتك، يجب أن تبدأ بالتفكير في مهن مثل المجال الطبي لأن هناك الكثير من الفرص التي ترضيك. ما قد لا تعرفه هو أن المجال الطبي كبير جداً، ربما يكون الأطباء هم الجزء الأكثر بروزاً وظهوراً ولكن بجانبهم هناك العديد من الطرق الأخرى للدخول إلى هذا المجال، من بينهم ممرضات ومساعدين أطباء ومعالجين وغير ذلك الكثير.

3. ضع في اعتبارك العقبات

جميع المسارات الوظيفية لها عقباتها ويعتبر أخذها في الاعتبار أمراً بالغ الأهمية لتحديد ما إذا كانت المهنة ستلبي رغباتك ويمكن أن تجعلك سعيداً أم لا، لماذا ذلك؟

  • أولاً، يمكنهم مساعدتك على فهم ما إذا كان لديك شغف لمتابعة مهنة. 
  • ثانياً، يمكنهم مساعدتك في فهم ما إذا كانت لديك المواهب والمهارات اللازمة للنجاح. 

على سبيل المثال، تتطلب بعض الوظائف استخدام يديك كمصدر أساسي، فيما يتطلب البعض الآخر عقلك كمصدر أساسي لإكمال المهام. من ناحية أخرى، بعض المهن موجهة نحو الناس والبعض الآخر يتطلب أن تقضي معظم الوقت بمفردك. باستخدام هذه الأنواع من العناصر، يمكنك تحديد العقبات التي تواجه كل مهنة.

4. البحث عن مستقبل فرص العمل

يتمثل أحد الأسباب الرئيسية لبدء حياتك المهنية في العثور على وظيفة مناسبة. ومع ذلك، فإن العالم يتطور باستمرار خاصة في مثل هذه الأوقات بسبب التكنولوجيا. هذا يجعل سوق العمل ديناميكياً للغاية وبعض المهن التقليدية تتغير بل وتختفي. بهذا المعنى، من الضروري أن

تتحقق مما إذا كانت المهنة التي تختارها ستوفر لك مستقبلاً به وظائف أم لا.
يمكن لأي شخص أن يجد مهنة ليخلق حياة سعيدة، لكن عليك الانتباه إلى القرائن والنظر في قيمك. إذا قمت ببحثك ووجدت معلومات قيمة، فإن مستقبلك سيكون رائعاً بالتأكيد!