• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سماح السعيد

    • اسم الشهرة

      سماح السعيد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 سبتمبر 1967 (العمر 56 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      مريم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أحبها الجمهور وهي الطالبة دعاء في مسلسل حضرة المتهم أبي.. وبعد 15 عاما أقنعت الجمهور من خلال دور الأم "هناء" في مسلسل إلا أنا حكاية حلم حياتي، إنها الفنانة المتألقة سماح السعيد التي لم تخش تقديم دور الأم مبكرا، وترى أن المرحلة العمرية التي تمر بها الآن تقتضي ذلك، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سماح السعيد وحياتها

ولدت سماح السعيد في مصر، يوم 20 سبتمبر عام 1967، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، قررت أن تكمل موهبتها في الدراسة، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مسيرتها الفنية وهي لا تزال طالبة بالفرقة الأولى بالمعهد. تفوقت "سماح" في المعهد ودرست في المعهد وحصلت على درجة الماجستير، وتعمل أستاذ بالمعهد منذ 15 عاما.

كانت البداية في عام 2003 من خلال دور "ماريا" في مسلسل رجل الأقدار مع النجم نور الشريف، والذي تألقت معه في العديد من الأعمال المتميزة ومن أهمها دور "دعاء" ابنته في مسلسل حضرة المتهم أبي والذي حقق نجاحا كبيرا.

وتألقت "سماح" في دور المرأة الصعيدية في العديد من الأدوار، وكشفت عن أن سر تفوقها في الصعيدي هو حبها لمشاهدة الأعمال الصعيدية منذ الصغر، ولكنها أكدت على ضرورة المراجعة مع مصحح اللغة لاختلاف اللهجة من مكان لأخر داخل الصعيد.

 قررت "سماح" في الفترة الأخيرة الابتعاد عن هذا الشخصية من أجل تقديم أدوار متنوعة وخوفا من وضعها في هذا القالب من الأدوار، ومن أشهر أعمالها مؤخرا مسلسل وسط البلد، مسلسل إلا أنا حكاية حلم حياتي، ومسلسل الاختيار 3. وكشفت في لقاء لها إنها تحلم بتجسيد قصة حياة الفنانة والراقصة نعيمة عاكف.

وقالت "السعيد" عن تجربة مسلسل السوب أوبرا والذي يصل عدد حلقاته إلى 190 حلقة إنها لم تتخوف من التجربة، فإذا كان تجربة مسلسل 190 حلقة تقدم لأول مرة في مصر فقد حقق هذا النظام من الحلقات الطويلة نجاحا كبيرا، واعتبرت أنه اتجاه جديد بعد نجاح المسلسلات الـ 10 حلقات و15 حلقة، وأكدت أن المسلسل مكتوب بإحترافية شديدة لن تشعر المشاهد بالملل.

وعن وضعها في إطار دور الأم في الأعمال الفترة الأخيرة، قالت سماح السعيد في تصريحات لها إن هذا الأمر لا يزعجها، لأنها أم في الحقيقة لفتاة في الجامعة، وقالت غنها في بداية حياتها قدمت دور طالبة الجامعة في مسلسل حضرة المتهم أبي عام 2006 ومسلسل امرأة من الصعيد الجواني.

وأوضحت أنها متصالحة مع المرحلة العمرية الحالية التي تتطلب منها تقديم دور الأم، وقالت إنها لا يشغلها البطولة المطلقة، لأنها تهتم فقط بتقديم دور يهم الناس وينال إعجابهم.

وتجمع سماح السعيد والفنان الراحل نور الشريف علاقة قوية، وقالت عنه إنه معلمها ومكتشفها وأنه اختارها وهي طالبة في المعهد وقدمها للجمهور، واعتبرت أن من لم يمثل أمام نور الشريف لم يمثل في حياته. وقالت إنها أثناء المشاركة معه في مسلسل عمرو بن العاص أراد توجيها بشكل ما فذهب إليها قبل تصوير المشهد مراجعة المشهد سويا قبل التصوير، وهو ما اعتبرته تواضع كبير منه.

وقالت سماح عن النجم يحيى الفخراني أنه نجم غير متوقع الأداء، لذلك فهو يحتاج نجم ذو تركيز عال، واعتبرت نفسها شخص محظوظ لكونها وقفت أمامه أيضا.

ولا تهتم سماح السعيد بالتواجد على الساحة الفنية بقدر ما تهتم بأن تقدم عمل مميز، وقالت في تصريحات لها إنها ترفض التواجد لمجرد الوجود فقط، لذلك فهي تغيبت عن الساحة عدة فترات.

أما عن زوج سماح السعيد وأولادها، فهي لا تتحدث عن حياتها الشخصية، وغير معلوم سوى وجود ابنة لديها تدعى "مريم" احتفلت بتخرجها الأيام الماضية من الجامعة.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية سماح السعيد الفنية في عام 2003 من خلال مسلسل رجل الأقدار مع النجوم نور الشريف وسوسن بدر وقدمت دور "ماريا"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم عبلة كامل، أحمد الفيشاوي، خيرية أحمد، صفية العمري، حسن حسني، زينة، منة فضالي، وأحمد سلامة.

في نفس العام 2004 شاركت في الجزء الثالث من مسلسل أوراق مصرية، وفي عام 2006 تألقت من خلال دور دعاء في مسلسل حضرة المتهم أبي مع النجوم، نور الشريف، سمير صبري، معالي زايد، كريم كوجاك، زينة، شريف سلامة، زيزي البدراوي، وتوفيق عبد الحميد.

وفي نفس العام تألقت في مسلسل امرأة من الصعيد الجواني مع النجوم معالي زايد ورياض الخولي، كما شاركت في نفس العام في مسلسل القاهرة 2000، وفي عام 2007 شاركت في مسلسل قلب امرأة مع النجمة إلهام شاهين.

كما شاركت في نفس العام في مسلسل دنيا، مسلسل أزهار مع النجمة فيفي عبده والنجم عبد الرحمن أبو زهرة، وفي عام 2008 شاركت في مسلسل وعادت القلوب، مسلسل قمر مع فيفي عبده، مسلسل السماح، ومسلسل ذكريات الزمن القادم.

في عام 2009 تألقت سماح السعيد في مسلسل كريمة..كريمة مع النجمة ماجدة زكي، مسلسل في مهب الريح، مسلسل أولاد الحلال، كما شاركت في نفس العام في مسلسل الرحايا حجر القلوب مع النجم نور الشريف، والجزء الأول من مسلسل أفراح إبليس مع النجم جمال سليمان، مسلسل أبو ضحكة جنان إسماعيل يس مع النجم أشرف عبد الباقي.

في عام 2010 تألقت مع النجم محمد صبحي في مسلسل ونيس وأيامه الجزء السابع، مسلسل شيخ العرب همام مع النجوم يحيى الفخراني، عمر الحريري، صابرين، وريهام عبد الغفور، كما شاركت في مسرحية حباك عوضين تامر، مسلسل بيت الباشا، ومسلسل العتبة الحمرا.

ومن أشهر أعمال سماح السعيد في الفترة الأخيرة، مسلسل لحظة ميلاد مع النجمة صابرين، مسلسل حافة الغضب، مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل الخفافيش، مسلسل الإمام الغزالي، مسلسل ونيس والعباد وأحوال البلاد الجزء الثامن.

كما تألقت في مسلسل ونوس مع النجم يحيى الفخراني وتعاونت معه في مسلسل دهشة، وتألقت في مسلسل القاصرات مع النجم صلاح السعدني، وشاركت في مسلسل عائلة الحاج نعمان، مسلسل عرايس خشب، مسلسل حدوتة مرة، مسلسل إلا أنا حكاية حلم حياتي، مسلسل أيام، مسلسل وسط البلد، مسلسل رانيا وسكينة، مسلسل بيت الشدة، ومسلسل الاختيار 3.

أهم الأعمال

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • مسلسل دهشة.

  • مسلسل القاصرات.

  • مسلسل شيخ العرب همام.

جميع أخبار