دليلك الشامل حول التسويق بالعمولة وأفضل مواقع الأفلييت في 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 مارس 2022
دليلك الشامل حول التسويق بالعمولة وأفضل مواقع الافلييت في 2022

يمكن تعريف التسويق بالعمولة بأنه نشاط تسويقي في نوع مُحدد من أنواع الأعمال، يقوم خلاله صاحب العمل بإعطاء المسوق مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل. يُمكنك هنا التعرّف أكثر على التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة؟

يمكن تعريف التسويق بالعمولة بأنه نشاط تسويقي في نوع مُحدد من أنواع الأعمال، يقوم خلاله صاحب العمل بإعطاء المسوق مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، على أن تتم عملية الشراء هذه بجهود المسوق الشخصية. بصيغة أخرى يُعتبر التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية يقوم بها المُسوق لصالح أشخاص أو شركات آخرين، ويحصل في مقابل هذا الترويج على عمولة نظير إتمام عملية البيع عن طريق المسوق.

يُسجل المُسوق بالعمولة في برنامج للتسويق بالعمولة Affiliate Program، ويعمل من خلاله على التسويق والترويج للمنتجات والخدمات التي تعود بالربح على أشخاص آخرين، مقابل حصوله على عمولة نقدية يحددها له صاحب المنتج أو الخدمة. قد يكون المنتج الذي يقوم المسوق بالترويج له مادياً أو رقمياً.

من خلال برامج التسويق بالعمولة يمكن للمسوق الاختيار من بين المنتجات في مختلف المجالات، فيمكنه أن يقصر اختياره على المنتجات أو المجالات التي لديه إلمام بها. فتوجد منتجات تخص الأعمال التجارية، الطهي، الأدب، كتب التدريب، البرمجيات، المحاضرات، كورسات التقنيّة، وغيرها من المجالات. فيمكنك أن تصبح affiliate في أي مجال لديك معلومات كافية حوله، لكي تمتلك القدرة على الترويج له.

يُعتبر التسويق بالعمولة من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً لربح المال عن طريق الإنترنت، فهناك الكثير من الناس العادية الذين يستخدمون شبكة الإنترنت، يستطيعون جني المال عن طريق التسويق بالعمولة، المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة هو أنك تحصل على عمولتك حينما تحصل بالفعل عملية البيع.

هل لا زال تسويق العمولة يعمل بقوة في 2022؟

بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، اتجه الكثيرون للتسوق عبر الإنترنت، حالياً أصبح من العادي والشائع إجراء عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، وهو ما يجعل تسويق العمولة يعمل بقوة في 2022، تلجأ الكثير من الشركات إلى التسويق بالعمولة للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، بغرض تحويلهم إلى عملاء، وزيادة حجم المبيعات.

يُتيح التسويق بالعمولة للشركات الوصول إلى عدد أكبر من المسوقين، الذين يقومون بالإعلان لمنتجات الشركة أو خدماتها في مقابل الحصول على عائد بسيط عن كل عملية بيع، عدد أكبر من المسوقين يعني عدداً أكبر من العملاء الجدد الذين قد يتعرفون للمرة الأولى على شركتك أو نشاطك، ورُبما يعني أيضاً عدد أكبر من عمليات البيع ونسبة أكبر من تحقيق الربح.

التسويق بالعمولة للمبتدئين.. كيف تستهل طريقك؟

لكي تتمكن من تحقيق النجاح في مجال التسويق بالعمولة، عليك في البدء أن تجعل حضورك على الإنترنت فعّالاً ومؤثراً، إذا استطعت أن تنشئ لنفسك موقعاً إلكترونيا أو حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي يحظى بمتابعة عدد كبير من المتابعين الذين يحبون متابعتك ويحرصون على معرفة ما تقوله، فإن هذا سيكون أرضية جيدة للغاية ومناسبة لتحقيق النجاح في عملك بمجال التسويق بالعمولة.

في الخطوة التالية عليك اختيار شبكة تسويق بالعمولة ذات كفاءة عالية وموثوقة، تناسب موقعك المحلي، من خلال هذه الشبكة عليك اختيار المُعلنين أو المُنتجات التي تُفضل الترويج لها والتي تعتقد أنها ستثير اهتمام جمهورك وستلقى قبوله. ثم أحصل على رابط أو كود تتبع من الشبكة التي قمت بالتسجيل فيها، كي تتيح لك تعقب عمليات الشراء التي قام بها متابعوك.

قُم بالترويج للمُعلن من خلال عروض افلييت ماركتنج، وشارك روابط أو أكواد التتبع الخاصة بها في كل وسيلة تسويق تستخدمها، يمكن أن تشمل عملية الترويج الخاصة بك مراجعات عميقة للمنتجات، بالإضافة إلى الإعلانات والعروض التي تهدف إلى حثّ ودفع العملاء المُحتملين على القيام بعمليات شراء. يُمكنك هنا ألا تفصح في الإعلان عن المنتج بل حاول الإبداع، قُم بتصوير مقطع فيديو لنفسك أثناء استخدامك للمُنتج على يوتيوب، إنستغرام، فيسبوك، تويتر أو سناب شات. اطلُب من متابعيك أن يقوموا بشراء المُنتج من خلال رابط الأفلييت الذي شاركته.

حملات التسويق بالعمولة الخاصة بك ستنجح فقط عندما تعثر على الإعلان المناسب لك وتقوم بعرضه للجمهور المناسب، بهذه الطريقة فقط يُمكنك ضمان نسبة أعلى لاحتمالية قيام الجمهور بالشراء.

ما هي نسبة التسويق بالعمولة المتوقعة؟

في عام 2013 أعلن دارين براوز عن أرباحه من التسويق بالعمولة مع أحد برامج التسويق بالعمولة الشهيرة، في خلال 10 سنوات حقق دارين أرباح تُقدر بـ 420,000$ أي ما يقارب نصف مليون دولار. فلا يجب الاستهانة بدولار واحد أو بضعة دولارات تجنيها كعمولة خاصة إذا كان لديك الصبر والإصرار للعمل لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات لتحقيق الربح، لأنه يُمكنك مضاعفة عمليات البيع فقط من خلال بعض الجهد الإضافي وخلال مدة ستجد أنك حققت مبالغ جيدة.

معدل أرباح التسويق بالعمولة يتحكم فيها العوامل الآتية: نسبة النقر إلى الظهور وهي تعني نسبة النقر على الإعلان إلى نسبة ظهوره بالموقع أو زيارة الصفحة التي بها، ويمكنك زيادة عدد النقرات على إعلانات التسويق بالعمولة عن طريق اختيار الأماكن الملائمة بموقعك لوضعها وارتباط المحتوى المقدم بالإعلان. العامل الثاني هو معدل التحويل والمقصود به نسبة عدد العملاء الذين تم تحويلهم عن طريقك وقاموا بالفعل بعملية الشراء أو التسجيل بموقع المعلن أو البائع إلى عدد الزيارات التي تتم بموقعك في فترة زمنية محددة.

العامل الثالث هو عمولتك كمسوق، وهي النسبة التي تحصل عليها عن كل فعل يقوم به عميل من طرفك على موقع المعلن، وهذه النسبة تختلف من معلن لآخر وتعتمد كذلك على نوع البرنامج والسلعة أو الخدمة التي تسوق لها.

مع مراقبة أداء موقعك وعدد الزيارات وحملاتك التسويقية سيمكنك توقع نجاح اشتراكك في برنامج عن آخر، كما يمكنك إجراء الدراسة المبدئية لبعض عروض التسويق حتى تستطيع تحديد هدفك وحساب كم من الوقت ستستغرق حتى تستطيع تحقيق أرباح جيدة.

أفضل مواقع الأفلييت في 2022

من أفضل مواقع الأفلييت في 2022 ما يلي:

  • موقع أمازون أفلييت:

يُعدّ موقع أمازون أفلييت، هو الموقع الأكثر شهرة للتسويق بالعمولة في العالم، حيث يقدّم الكثير من المنتجات والخدمات التي يبحث عنها الناس، أيضاً هو الموقع الوحيد الذي يستطيع أن يوصل المنتجات بأقصر فترة زمنية ممكنة إلى أي مكانٍ في العالم. هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر علامة تجارية عالمية، ويمكن الوثوق به.

  • موقع شركة Rakuten:

وهي شركة يابانية، يُطلق عليها اسم أمازون اليابان، هذه الشركة متخصصة منذ عدة سنوات في مجال التجارة الإلكترونية. وهي تمتلك الكثير من الاستثمارات عبر الإنترنت، ولديها آلاف الموظفين. فيما تبلغ مبيعاتها السنوية حوالي 31 مليار دولار.

  • موقع شركة ClickBank:

يُعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع التسويق بالعمولة 2022. إذ وصلت قيمة المبيعات الخاصة به إلى 200 مليون دولار في العام الواحد، يعود هذا الأمر إلى التنوع الهائل في منتجاته، فهو يعرض حوالي 21562 من قوائم المنتجات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة