6 فوائد مختلفة يمكن للشركات تحقيقها من خلال تحليلات التسويق

إليك مكونات تحليلات التسويق

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
6 فوائد مختلفة يمكن للشركات تحقيقها من خلال تحليلات التسويق

تحليلات التسويق هي الإجراءات والممارسات التي تقوم بها الشركات بهدف العثور على أنماط مُحددة لبيانات التسويق. تتكون هذه البيانات من أشياء مثل ملاحظات العملاء واتجاهات السوق والاقتصاد.

ما هي تحليلات التسويق؟

تحليلات التسويق هي الإجراءات والممارسات التي تقوم بها الشركات بهدف العثور على أنماط مُحددة لبيانات التسويق. تتكون هذه البيانات من أشياء مثل ملاحظات العملاء واتجاهات السوق والاقتصاد. من خلال دراسة تحليلات التسويق، يمكن للشركات اتخاذ قرارات أفضل بشأن حملات التسويق واستراتيجيات العمل في المستقبل.

تستخدم الشركات تحليلات التسويق لقياس مدى جودة أداء حملاتها التسويقية الحالية، من خلال استخدام نماذج تحليلية مختلفة لتحديد مدى فعالية هذه الحملات. الغرض الرئيسي الثاني من تحليلات التسويق هو مساعدة الشركات في تحديد المجالات والأشياء التي تُمكّنها من العمل بشكل أفضل. تكشف تحليلات التسويق عن الفرص المتاحة للتحسين الاستراتيجي الشامل بناءً على الاتجاهات الحالية.

مكونات تحليلات التسويق

تستخدم الشركات سواء أكانت كبيرة أم صغيرة، تحليلات التسويق لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً. هناك ثلاثة مكونات لتحليلات التسويق تزود الشركات بمعلومات قابلة للتنفيذ، هذه المكونات هي:

  • النماذج التحليلية: النماذج التحليلية هي أدوات تُستخدم لدراسة مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة. اعتمادًا على ما تريد الشركة معرفته حول حملتها التسويقية، يمكنها استخدام نموذج ما من النماذج التحليلية لمساعدتها في تحليل البيانات. مثلًا، قد تستخدم الشركة نموذجًا يُتيح لها دراسة مدى تفاعل العملاء.
  • بيانات من مصادر مختلفة: تعتمد النماذج التحليلية على بيانات قوية تساعدها على تقديم تنبؤات دقيقة. للحصول على هذه البيانات، تعتمد الشركات على كل من المصادر عبر الإنترنت بالإضافة إلى بعض المصادر الأخرى. تشمل مصادر البيانات الشائعة ما يلي: تحليلات حركة المرور على الموقع، التركيبة السكانية لمتابعي وسائل التواصل الاجتماعي، مدى مشاركة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، استطلاعات الرأي عبر الإنترنت، مجموعات التركيز، تحليل المنافسة. لجمع هذه البيانات، يمكن للشركات إما استخدام أدوات البرامج المخصصة أو جمع البيانات يدويًا.
  • برامج تحليلات التسويق: لتنفيذ النماذج التحليلية والاستفادة من البيانات، تعتمد الشركات على برامج تحليلات التسويق. تتكامل معظم خيارات برامج تحليلات التسويق مع حزمة التسويق الحالية للشركة، والتي يتم سحب البيانات منها. على سبيل المثال، يمكن لبرامج تحليل التسويق تجميع معلومات العملاء الحالية باستخدام برامج الإعلانات الرقمية لجمع البيانات حول أداء الإعلان. من خلال استخدام هذه البرامج يمكن للشركات مراقبة حملاتها التسويقية الحالية وتحليل نتائجها وإنشاء تصورات للبيانات.

فوائد تحليلات التسويق

تعتبر تحليلات التسويق مهمة لأنها تسمح للشركات بفهم اتجاهات التسويق بشكل أفضل وتحديد الحملات / الجهود التي نجحت ولماذا. يمكن أيضًا توقع النتائج المستقبلية باستخدام أدوات تحليل التسويق المناسبة. من الفوائد التي تستطيع الشركات تحقيقها عند استخدام تحليلات التسويق ما يلي:

  • التعرّف أكثر على رحلة العميل: كل عميل لديه رحلته الخاصة قبل أن يشتري منتجًا في النهاية. تحتوي رحلات العملاء على نقاط اتصال متعددة مع قنوات الشركة المختلفة، مثل خدمة العملاء وزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن أن توفر تحليلات التسويق معلومات حول كيفية تفاعل العملاء مع علامتك التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي وما يبحثون عنه. الحصول على هذه المعلومات يتيح للشركة التعرّف على كل مرحلة من مراحل رحلة عملائها. بمجرد إجراء عملية شراء، يمكنك الاستمرار في تعيين كيفية تفاعل العميل مع المحتوى الخاص بك وتوجيه حملاتك الإعلانية والتسويقية بناء على ذلك لتحقيق المزيد من النمو. يمكن أن تكون هذه ميزة كبيرة خاصة إذا كان منافسوك لا يفعلون ذلك.
  • تكامل بيانات التسويق: لدى أقسام التسويق قنوات متعددة تعمل في وقت واحد عبر الفرق والأنظمة الأساسية. قد يكون جمع البيانات من جميع هذه القنوات أمرًا صعبًا ويتطلب التنسيق والتعاون. يمكن لاستخدام أدوات تحليل بيانات التسويق المناسبة أن تغير قواعد اللعبة، بمجرد حصولك على البيانات في مكان واحد، يمكنك البدء في تحديد الجهود التي تؤدي إلى نتائج أفضل وتحديد مكان تخصيص التمويل.
  • تحسين الحملات: تُعدّ الحملات جزءًا مهمًا من أي مؤسسة تسويقية، في حال عدم توافر أي بيانات من حملات الشركات التسويقية فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى إهدار الوقت والموارد. هنا يجب معرفة أن امتلاك البيانات بمفردها رُبما لا يستطيع تحقيق أي فائدة تُذكر. يحتاج المسوقون إلى استخراج قيمة من البيانات لتحديد الفرص وتحسين أداء الحملة. باستخدام تحليلات التسويق، يمكن للشركات تطوير استراتيجيات مدعومة بالبيانات لتعزيز أداء الحملة ومنح عملها ميزة مقارنة بالمنافسين.
  • تحسين إمكانية تجزئة العملاء: نظرًا لأن العملاء المحتملين لديهم خلفيات وتفضيلات وشخصيات مختلفة، فسيكون من الهام هنا أن نفهم أن استراتيجية واحدة لن تنجح مع كل منهم. من خلال القدرة على تقسيم المجموعات تتمكن الشركات من تقسيم المستهلكين إلى مجموعات بحيث يمكن استخدام استراتيجيات مختلفة متناسبة مع كل مجموعة فرعية لتحقيق نتائج أفضل. يعد فهم كل مجموعة أمرًا بالغ الأهمية لتتمكن الشركات من ربط منتجاتها بالمستهلك.
  • القدرة على اتخاذ قرارات أفضل بشأن تحديثات المنتج: من خلال تحليلات التسويق، يمكن للشركات معرفة كيفية تحسين منتجاتها الحالية. يمكنها أيضًا تحديد المنتجات التي يتحدث عنها عملاؤها أكثر من غيرها، وتلك التي تتلقى أفضل ردود الفعل، والتحسينات التي يريدها عملاؤها وأي منتجات لدى المنافسين تُقدم أفضل أداء.
  • خدمة عملاء أفضل: سيكون من الأسهل خدمة عملائك عندما تعرف المزيد عنهم. باستخدام تحليلات التسويق، يمكنك معرفة مشكلات العملاء الأكثر شيوعًا. من خلال هذه المعرفة سيمكنك إعداد فريق خدمة العملاء بشكل أفضل، بالإضافة إلى العمل على حل المشكلات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة