9 خطوات تُمكنك من تحقيق الحرية المالية

تحقيق الحرية المالية هو هدف يسعى إليه معظم الأفراد.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
9 خطوات تُمكنك من تحقيق الحرية المالية

تحقيق الحرية المالية هو هدف يسعى إليه معظم الأفراد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الخطوات التي تُمكنك من تحقيق الحرية المالية.

ما هي الحرية المالية؟

تعني الحرية المالية وجود مدخرات كافية واستثمارات مالية ونقود في متناول اليد لتوفير نوعية الحياة التي نرغب فيها لأنفسنا ولعائلاتنا. إنها تعني زيادة المدخرات التي تمكننا من التقاعد أو متابعة المهنة التي نريدها دون أن نكون مُجبرين على القيام بعمل مُعين لكسب راتب محدد كل شهر. تعني الحرية المالية أن أموالنا تعمل لصالحنا وليس العكس.

لتُصبح حرًا ماليًا، يجب عليك سداد ديون الاستهلاك الخاصة بك، وبناء شبكة أمان الادخارات، وإنشاء دخل سلبي كافٍ من خلال الاستثمار أو ملكية الأعمال لدفع نفقات المعيشة الحالية والمستقبلية. نحن مثقلون بالديون المتزايدة، وحالات الطوارئ النقدية، والإنفاق الاستهلاكي المفرط، وغيرها من المشاكل التي تمنعنا من الوصول إلى أهدافنا المالية الأكثر جدوى. تواجه مثل هذه التحديات الجميع، يمكن أن يعتمد المسار الذي تسلكه للحصول على الحرية المالية على شخصيتك وأسلوب حياتك وثقافتك وأهدافك قصيرة وطويلة المدى.

خطوات تُمكنك من تحقيق الحرية المالية

هناك بعض الخطوات التي تُمكنك من تحقيق الحرية المالية، ومنها:

  • وضع أسس حياتك بشكل صحيح: وضح أهدافك ودوافعك وامتلك عقلية إيجابية تمكنك من تحقيق الحرية المالية. احصل على تدفق نقدي تلقائي ونظام حساب بنكي يتضمن ميزانية لتحديد نفقاتك التقديرية والمصروفات غير التقديرية وخطط الادخار. كن راضيًا عن عملك وحياتك الشخصية، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على البقاء متحمسًا للالتزام بالخطة وتقليل الإنفاق العاطفي المتهور. يمكن أن يساعد الحصول على المشورة المالية في التدفق النقدي الخاص بك، والقيم المالية والأهداف.
  • حدد هدفك من  تحقيق الحرية المالية: حدد ما هي الحرية المالية بالنسبة لك؟ كل شخص لديه رغبة عامة في تحقيق الحرية المالية، لكن هدف تحقيق هذه الحرية يختلف من شخص لآخر. كلما كانت أهدافك أكثر تحديدًا، زادت احتمالية تحقيقها. اكتب هذه الأهداف الثلاثة: المبلغ الذي يتطلبه أسلوب حياتك، كم يجب أن يكون لديك في حسابك المصرفي لجعل ذلك ممكنًا، ما هو العمر الموعد النهائي لتحقيق هذا المبلغ.
  • تحديد الخطة ب: نظرًا لأنه من غير المرجح أن تكون رحلة الشخص نحو الحرية المالية سلسة دائمًا، فسيجب عليه إنشاء شبكة أمان لحماية نفسه وأحبائه في حالة المرض الدائم أو المؤقت. يجب أن يحرص الفرد على تخصيص جزء من مدخراته النقدية في صندوق طوارئ يحتوي على ما يقرب من 3 أشهر من النفقات، التي يُحددها الشخص وفقًا لظروف حياته.
  • قم بعمل ميزانية شهرية: وضع ميزانية منزلية شهرية، والالتزام بها، هو أفضل طريقة لضمان دفع جميع الفواتير وتحقيق المدخرات في المسار الصحيح. إنه أيضًا روتين منتظم يعزز أهدافك ويعزز عزيمتك ضد إغراء شراء ما لا تحتاجه فعلًا.
  • سداد بطاقات الائتمان بالكامل: بطاقات الائتمان وغيرها من القروض الاستهلاكية عالية الفائدة سامة لبناء الثروة. اجعلها نقطة أساسية لتسديد هذه القروض بالكامل كل شهر.
  • التفاوض على السلع والخدمات: تميل الشركات الصغيرة، على وجه الخصوص، إلى الانفتاح على التفاوض، لذا فإن الشراء بالجملة أو تقديم نفسك كعميل متكرر يمكن أن يفتح الباب أمام خصومات جيدة.
  • ابق على علم بالقضايا المالية: راجع التغييرات ذات الصلة في قانون الضرائب لضمان تعظيم جميع التعديلات والخصومات كل عام. تابع الأخبار المالية والتطورات في سوق الأوراق المالية ولا تتردد في تعديل محفظتك الاستثمارية وفقًا لذلك. المعرفة هي أيضًا أفضل دفاع ضد المحتالين الذين يستغلون المستثمرين غير المتمرسين لتحقيق ربح سريع.
  • الحفاظ على الممتلكات الخاصة بك: العناية الجيدة بالممتلكات تجعل كل شيء من السيارات إلى الأحذية والملابس يدوم لفترة أطول. تُعد تكلفة الصيانة جزءًا بسيطًا من تكلفة الاستبدال، لذا فهي استثمار لا ينبغي تفويته.
  • العيش دون إمكانياتك: إتقان أسلوب حياة مقتصد يعني تطوير عقلية تركز على العيش حياة جيدة بأقل تكلفة، وهو أمر أسهل مما تعتقد. في الواقع، قبل أن يصلوا إلى الثراء، طور العديد من الأفراد الأثرياء عادة العيش دون إمكانياتهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة