أهمية التجارة الإلكترونية كثورة على التسوق التقليدي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 مايو 2024
أهمية التجارة الإلكترونية كثورة على التسوق التقليدي

في عالمٍ يتسم بالتطور التكنولوجي السريع، أصبحت التجارة الإلكترونية ظاهرة لا غنى عنها، وذلك بفضل أهمية التجارة الإلكترونية تلك وتغير مفاهيم السوق، وميل الكثير من المستهلكين إلى استخدام التجارة الإلكترونية لتسهيل الترويج لمنتجاتهم والحصول على المزيد من المكاسب التي تتحقق مع وجود آلاف من العملاء المحتملين.

أهمية التجارة الإلكترونية كثورة على التسوق التقليدي

أهمية التجارة الإلكترونية

إن استخدام التجارة الإلكترونية ليس بالأمر الجديد، فقد تغير لوك الكثير من المستهلكين وأصبحوا يريدون شراء كل شيء من خلال المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت وهو ما جعل تجار التجزئة يستجيبون بالفعل من خلال بناء قنوات ومواقع فعالة يمكنها بيع أي شيء عبر الإنترنت.

لذللك يجب أن تتعرف على نظم التجارة الإلكترونية وأهميتها وما يمكنك القيام به لتنمية أعمالك التي تتم عبر الإنترنت:

مطالبة المستهلك بالتقدم الرقمي

أصبح الانصياع إلى السوق الإلكتروني وتلبية حاجاته هو من صميم تلبية حاجات المستهلك الذي يود الحصول على المزيد من الأماكن التي توفر منتجات عبر الإنترنت، وعلى الرغم من انتعاش الأسواق الموجودة على أرض الواقع إلا أن العديد من المستهلكين أصبحوا يفضلون الشراء عبر الإنترنت فقط.

لذلك يجب على الكثير من الشركات أن توفر منصاتها المختلفة عبر الإنترنت حتى لا تفقد التواصل مع عملائها.

سهولة الاستخدام

تعمل المنصات الإلكترونية للمتاجر على عرض فرص لا تعوض على المشتري من خلال السعر التنافسي إلى جانب توفير رحلة شراء سلسة وبسيطة للمستهلك، تجعله لا يمل من عملية الشراء ويسعى إلى تنفيذها بالفعل لا تجاهلها كما يحدث في أرض الواقع بعد استعراض الكثير من السلع.

لم يعد هناك كذلك خوفًا كبيرًا من التعامل مع المتاجر التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت كما كان يحدث في السابق مما يمنح التجار سببًا إضافيًا لاستمرار الاستثمار في هذا الشأن.

تقدم المنافسين عليك

إذا كان لا يعنيك كل ما سبق بالنسبة لأهميته للتجارة عبر الإنترنت، فيجب أن تنتبه إلى نقطة أهم وهي أن المنافسين لك ربما يكونوا قد تقدموا عليك بالفعل في هذا الشأن، لذلك عليك اللحاق بهم قبل أن تختفي من السوق ويصبح هؤلاء المسيطرون على السوق الإلكترونية هم البديل المناسب للمشتري.

يجب ان تعلم أن إحراز تقدم على جانب المبيعات الرقمية هو أمر يحتسب لتجارتك بالكامل ويعود بالنفع عليها على أرض الواقع.

الاستجابة للتغيرات

تعتبر التكنولوجيا هي الخيار الأمثل الذي يجعلك تستجيب للتغيرات بشكل إيجابي وتعثر على الحلول اللازمة لمشكلتك، وهذه الحلول ستوفر لك الحفاظ على الصدارة والمرونة في العمل.

ستمكنك كذلك من العودة إلى مسار العمل الطبيعي بعد وقت قصير خاصة إذا كانت لديك الأسس التي يمكنك السير عليها من جديد، فإذا كنت من الأشخاص الذين يستجيبوا للتغيرات والمرونة يجب أن تتاح لك فرصة توسيع أعمالك وإضافة منتجات جديدة، عمل حملات تسويقية موسعة وأنشطة للترويج لمنتجاتك، وكذلك الرد على تعليقات المستخدمين وأصحاب المصالح وتوسيع السوق.

تخفيض التكاليف

تعمل التجارة الإلكترونية على تخفيض التكاليف المستخدمة من قبلك مثل المال المستخدم لاستئجار مبنى للعمل وغيرها من المرافق المتاحة للعمل على أرض الواقع.

لن تضطر إلى طباعة الكثير من الأوراق للدعاية والإعلان عن المنتج الذي تستخدمه مما يقلل من الضغط على الميزانية، يستكشف تجار التجزئة الأكثر ابتكارًا التصميمات والتقنيات "الفعالة" التي تدمج عناصر الذكاء الاصطناعي للتكيف مع الاهتمامات والتفضيلات الفردية، ومساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم، مما يجعل تجربتهم أفضل في سوق العمل.

زيادة الإيرادات

يجب أن تعمل التجارة الإلكترونية على رفع مستوى المبيعات الخاص بك من خلال التركيز على البيع والتسويق عبر المواقع المختلفة، وهو ما يوفر لك عائد جيد لاستخدامه مع فرص لتنمية المشروع الخاص بك بشكل فعال.

تنتج زيادة المبيعات عن تحقيق مستوى مرتفع من رضا العملاء وتقديم الخدمة لهم على أعلى مستوى.

مفهوم التجارة الإلكترونية

تعرف التجارة الإلكترونية على إنها إحدى الطرق التي يشتري بها الأشخاص الأشياء ويبيعونها عبر الإنترنت،وتبيع بعض الشركات المنتجات عبر الإنترنت فقط، بينما يستخدم بائعون آخرون التجارة الإلكترونية كجزء من استراتيجية أوسع تشمل المتاجر الموجودة على أرض الواقع وقنوات البيع عبر الإنترنت.

وفي كلتا الحالتين، تسمح التجارة الإلكترونية للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة ببيع المنتجات على نطاق واسع والوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

ما هو موقع التجارة الإلكترونية؟

موقع التجارة الإلكترونية هو موقع عبر الإنترنت يمثل الواجهة الرقمية لمتجركمما يسهل المعاملات التي تتم بينك كبائع وبين المشتري، وهو المساحة الافتراضية التي تعرض فيها المنتجات، ويقوم العملاء عبر الإنترنت بالاختيار من الموقع وكأنه متجرك الموجود على أرض الواقع، فهم يتفحصون البضائع ويرون ما تعرضه والأسعار ثم يقيمون ما تعرضه عبر جزء مخصص للتعليقات.

تتمثل أعمال التجارة الإلكترونية في إدارة الأعمال من بيع وشراء عبر الإنترنت فعلى سبيل المثال، قد تبيع شركة التجارة الإلكترونية برامج أو ملابس أو أدوات منزلية أو خدمات تصميم الويب أو خدمات استشارية والكثير من المجالات التي يمكنها العمل من خلالها والوصول إلى الجمهور المستهدف.

 يمكنك إدارة أعمال التجارة الإلكترونية من موقع أو عدة مواقع إلكترونية كما يمكنك التعامل مع منصات مختلفة سواء كانت مخصصة للتواصل الاجتماعي أو حتى مجرد التواصل من خلال البريد الإلكتروني للترويج لعروض الشركة.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

تعمل التجارة الإلكترونية من خلال ربط المستهلك بصاحب المنتج الذي يبحث عنه فعلى سبيل المثال، يتم إتاحة فرصة الدفع وتبادل السلع أو الخدمات، وبمجرد نجاح المعاملة، يتلقى العميل رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية قصيرة وإيصالًا قابلاً للطباعة.

إذا كانت المعاملة لبضائع، يقوم البائع بشحن المنتجات ويرسل للعميل رقم تتبع عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل، ومن خلالها يمكن للعميل تتبع الشحنة الخاصة به، وإذا كانت المعاملة لخدمة ما، فيمكن لمزود الخدمة التواصل لتحديد موعد للحصول على الخدمة في المكان الذي يطلبه العميل إذا توافر ذلك الأمر أو بالمكان الخاص بصاحب الموقع.

خطوات البدء في التجارة الإلكترونية

يمكن أن تختلف خطوات بدء مشروع تجاري عبر الإنترنت من شخص لآخر، وذلك بسبب عدة عوامل مختلفة ومنها الأشياء التي تود بيعها، فإذا كان ما تقدمه مجرد خدمة فلن تكون هناك حاجة لإدارة المخزون أو شراء المنتجات المطلوبة أولًا قبل بيعها،وعلى الرغم من ذلك إذا كنت ترغب في بيع المنتجات عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يلعب المخزون والتحضير المسبق للمنتجات المطلوبة دورًا مهمًا في عملياتك، وإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للبدء في التجارة الإلكترونية:

  • تحضير عدد لا بأس به من أفكار المنتجاتالتجارية.
  • التأكد من وجود طلب على المنتجات التي ترغب في بيعها.
  • تحديد كيفية بيع المنتجات وشحنها للعملاء.
  • البحث عن الموردين والمصنعين للمنتجات التي تريدها وقم بالاتفاق معهم لتوريد المنتجات إليك.
  • اختر القنوات عبر الإنترنت التي ستبيع من خلالها (على سبيل المثال، المواقع الكبيرة التي تسمح لباعة التجزئة التسوق من خلالها)
  • إنشاء موقع ويب أو واجهة متجر عبر الإنترنت وتحميل المنتجات عبر تلك المنصة مع تعيين فريقًا للتسويق لتلك المنتجات ووضعها على الطريق الصحيح.
  • قم بإنشاء خطة لاستراتيجية لإنجاز مهمتك بأسس وضمان عدم وقوع أي مشكلة.
  • ابدأ في جذب العملاء من خلال العروض والتسويق.

نماذج التجارة الإلكترونية

هناك الكثير من النماذج التي تمثل التجارة الإلكترونية والتي يعمل بها غالبية العاملين في هذا القطاع، وتقدم التجارة الإلكترونية عالما واسعا من الفرص لريادة الأعمال، وتتعدد نماذجها لتناسب مختلف الاحتياجات والقطاعات، وسنقدم لك بعض النماذج الشائعة مع أمثلة توضيحية:

نموذج الأعمال من شركة إلى شركة (B2B):

المبدأ: بيع المنتجات أو الخدمات من شركةٍ إلى أخرى.

الأمثلة: منصات التوريد الإلكتروني، خدمات البرمجيات للشركات، بيع المعدات الصناعية.

الشركات العاملة بهذا النموذج: Alibaba، Amazon Business، Shopify Plus.

نموذج الأعمال من شركة إلى مستهلك (B2C):

يعمل هذا النموذج على بيع المنتجات أو الخدمات مباشرةً إلى المستهلكين النهائيين، ولا يمر بأي مرحلة وسطية ومن أمثلته متاجر التجزئة الإلكترونية، ومواقع حجز السفر، وخدمات البث المباشر.

وهناك مئات الآلاف من الشركات التي تعمل على نفس النهج لأنه الأكثر انتشارًا عبر الإنترنت.

نموذج الأعمال من مستهلكٍ إلى مستهلك (C2C):

يعتمد هنا على بيع المنتجات أو الخدمات من مستهلك إلى آخر عبر منصات إلكترونية مختلفة، ولا يكون المستهلك الأول بائع في الأصل بل يبيع لمرة أو اثنتين، مثل مواقع المزادات أو بيع الأشياء المستعملة أو منصات التواصل الاجتماعي، ومن أشهر الشركات التي تعمل اعتمادًا على هذا النموذج شركة : eBay، Etsy، Craigslist.

نموذج الأعمال من مستهلك إلى أعمال (C2B):

مبدأ هذا النموذج هو بيع المنتجات أو الخدمات من مستهلك إلى شركة تجارية، وهنا من الممكن أن تكون المنتجات المقدمة مجرد خدمات مثل منصات التمويل الجماعي، وخدمات الاستشارات المقدمة من الأفراد، وبيع الأعمال الفنية المستقلة للشركات الكبرى، ومن الشركات العاملة بهذا النموذج: Kickstarter، Upwork، Fiverr.

نموذج الأعمال من أعمال إلى حكومة (B2G):

يستهدف هذا النوع من النماذج بيع المنتجات أو الخدمات من شركة إلى جهة حكومية كبيع أنظمة البرمجيات للحكومات، وتقديم خدمات البنية التحتية، وتوريد المعدات للجهات الحكومية.

الشركات العاملة بهذا النموذج: Dell، IBM، Oracle.

نموذج الأعمال من حكومة إلى مستهلك (G2C):

يعمل على تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين عبر الإنترنت، ومن أبرز الأمثلة خدمات تجديد جوازات السفر، ودفع الضرائب إلكترونيًا، وحجز مواعيد في المستشفيات الحكومية.

الأمثلة على الدول العاملة بهذا النموذج: إستونيا، سنغافورة، المملكة المتحدة.

هناك بعض النماذج الإضافية التي يمكن العمل من خلالها مثل نموذج الأعمال من مؤسسة إلى أخرى ثم وصولًا إلى المستهلك (B2B2C): وهي شركةٌ تبيع منتجاتها أو خدماتها إلى شركة أخرى، والتي بدورها تبيعها للمستهلك النهائي.

وكذلك نموذج الأعمال من مستهلك إلى أعمال إلى مستهلك (C2B2C): وهو مشتر يبيع منتجاته أو خدماته إلى شركة ما، والتي بدورها تبيع ما تحصل عليه إلى المستهلك النهائي.

كيف تختار نموذج الأعمال المناسب؟ يعتمد اختيار نموذج الأعمال على العديد من العوامل، مثل:

  • نوع المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • الجمهور المستهدف.
  • الموارد المتاحة.
  • الأهداف الاستراتيجية للشركة.
  • قم بإجراء دراسة سوقية شاملة لفهم احتياجات السوق وحدد جمهورك المستهدف بوضوح.
  • قيم نقاط قوتك وضعفك ومواردك.
  • ضع خطة عمل والتي تعرف بـ Business planوكن مرنًا ومستعدًا للتكيف مع التغييرات.

ودع المتاعب ورحب بالراحة التي ستحصل عليها كمستهلك يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التجار، وذلك بفضل أهمية التجارة الإلكترونية التي توفر الكثير من النجاحات لأصحاب الأعمال في العديد من المجالات، ومنحها المستهلك أكثر مما كان يحلم به من سهولة الوصول إلى المنتج والخيارات التي لا تنتهي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة