6 طرق أساسية للتغلب على الشعور بالجوع

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021
6 طرق أساسية للتغلب على الشعور بالجوع

يعتبر الشعور بالجوع دائماً من أكثر العوامل التي تؤرق الإنسان وتسيطر على تفكيره وهو الأمر الذي يجعله في بعض الأحيان غير قادر على مزاولة أي نشاط وحصر التفكير فقط في محاولة التخلص على هذا الشعور المزعج.

وفي الكثير من الأحيان تشعر وكأن الجوع يطاردك عند السهر في الليل أو عند المرور بحالة ملل وهو ما يوجه الشخص في بعض الأحيان للبحث عن قطع حلوى صغيرة أو كمية قليلة من المقرمشات ولكن ذلك سينعكس على الجسد بعد فترة بسيطة وسيتسبب في ظهور "كرش" أو زيادة الوزن بصورة ملحوظة.

وبحث موقع "ويب ميد" الطبي في فكرة التخلص من الشعور بالجوع أو الاحتيال عليه وتوصل إلى بعض الحلول التي ستمكن الكثيرين من محاربة هذا الشعور وعدم الانصياع له للحفاظ على الوزن والشكل العام للجسد.

عوامل التغلب على الجوع 

اللجوء للمكسرات الصحية

أحيانا ما يرغب الجائع في تناول سناكس مملحة بسبب طعمها اللذيذ وبسبب الشعور بأنه يمتلك شهية نحوها ولذلك فقد يتناول مقرمشات مصنعة أو رقائق بطاطس أو غيرها من المقرمشات التي تحتوي على سعرات عالية ودهون غير صحية.

وإذا كنت تريد التغلب على الشعور بالجوع دون الإضرار بوزنك وشكل جسدك، فربما المكسرات الصحية قليلة الملح قد تكون البديل الأمثل في مثل تلك الظروف.

لا تترك نفسك لأوقات الفراغ

دائماً ما تقودك أوقات الفراغ أو حالات الملل إلى التفكير في الطعام أو الشعور بالجوع وذلك حاول أن تشغل ذهنك دائماً بأمور بعيدة عن الطعام لتتجنب الانزلاق في فخ الطعام العشوائي وغير الصحي.

ويمكن ملأ الوقت من خلال الاتصال بالأصدقاء وقضاء الأوقات الممتعة معهم، أو قراءة كاتب مفيد أو شيق يجذبك الموضوع الذي يتحدث فيه، أو حتى ممارسة الرياضة التي بالتأكيد ستنسيك تماماً فكرة البحث عن طعام غير صحي لكي تتناوله حتى لو كان لذيذاً.

اعتمد على الطعام الصحي

يتميز الطعام الصحي مقارنة بغيره أنه يحتاج إلى أوقات أطول من أجل الهضم وهو ما سيشغل معدتك لفترة أطول وسيريح عقلك من التفكير في الجوع بصورة دائمة.

وجبات صحية خفيفة

يمكن التفكير في تناول الوجبات الصحية الخفيفة التي لا تزيد سعراتها على 100 سعرة حرارية وتكون غنية بالبروتين أو الألياف وربما الخضروات والفواكه قد تكون هي الخيار الأمثل في هذه الظروف.

ولا مانع من أكل كمية من الفلفل الملون أو بعض ثمرات الفواكه أو كمية من المكسرات ذات الملح القليل وهو ما سيمنح جسدك الشعور بالرضا وسينسيك الجوع.

شرب كمية وافرة من المياه

يعتبر شرب المياه من الوسائل التي تمنح الجسد فوائد مختلفة، فهي تملأ المعدة وتخلص في بعض الأوقات من الشعور بالجوع، كما أنها تساعد الجسد على إخراج كميات المياه المحبوسة بداخلها وكذلك الحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية للجسد.

ممارسة الرياضة

يمكن الاعتماد على أنماط مختلفة من ممارسة الرياضة سواء المشي السريع لمدة 45 دقيقة مثلاً، أو ممارسة تمارين رياضية في المنزل تعتمد على المقاومة وهو ما سينشط العقل وسيزيد من الكتلة العضلية كذلك.

ولكن في بعض الحالات وبعد تناول الطعام بالفعل فإنك فجأة تشعر وكأنك أكثر جوعاً!

لماذا تشعر بالجوع حتى بعد تناول الوجبات؟ 

ودرس خبراء التغذية هذه الحالة التي تظهر بعد تناول الوجبات على الرغم من أن هناك أشخاصاً آخرين لا يشعرون بالجوع بعد تناول الوجبات لمدة تصل إلى أربع ساعات.

ويرى الخبراء أن الشعور بالجوع لا يتعلق بنوع الطعام أو كميته ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تتسبب فيه.

النوم أحد الأسرار

اكتشف العلماء أن عدم حصول الشخص على عدد ساعات كافٍ من النوم يتسبب في مضاعفة إفراز هرمون الكورتيزول والذي يؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر حتى في حالة تناول الوجبات.

الحالة النفسية السيئة

كما تعتبر الحالة النفسية السيئة وكذلك الشعور بالتوتر بصورة دائمة يزيد من عمليات الحرق ويزيد من الشعور بالجوع من أجل رغبة المخ في إفراز بعض الهرمونات التي تشعره بالهدوء وبالسعادة بدلاً من الخوف والتوتر.

تناول النشويات والسكريات

اللجوء إلى النشويات والسكريات مع عدم وجود نوعية الطعام الغنية بالبروتين والألياف يجعل الجسد لا يشعر بالشبع ولذلك ربما تتناول وجبة ضخمة من النشويات والسكريات ولكنك ستظل تشعر بالجوع.

مستويات السكر في الدم

إذا تركت مستويات السكر في الدم تتراجع فإنك ستشعر بالجوع وهو يحدث في حالة عدم تناول الشخص لوجبته الرئيسية أو الخفيفة وعدم توافر المكونات الصحية فيها.

تجاهُل شرب الماء

شرب الماء على مدار اليوم وخاصة في فصل الشتاء مهم جداً من أجل حفاظ الجسد على الشعور بالشبع، فالعقل يرسل إشارات للمعدة بالشعور بالجوع في حالات نقص المياه عن المعدلات الطبيعة وذلك إذا شعرت بالجوع فكر أولاً في شرب المياه ثم اختبر جسدك ما إذا كان في حاجة حقيقية للطعام أم لا.