الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته.. فوائده وكيفية التأقلم معه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يناير 2024
الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته.. فوائده وكيفية التأقلم معه

على الرغم من أن الصيام شيء يقوم به المسلمون كل عام إلا أن مشاعر الجوع والعطش لا تزال أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، لذا في هذا المقال سنتحدث عن الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته عنه من طرق فعالة لتقليل الجوع والعطش أثناء الصيام والسيطرة عليه وفوائد الصيام.

فوائد الجوع في رمضان

قد يعتبر البعض أن الصوم نشاط صعب ومرهق حيث يتعين على الفرد أن يمتنع عن الطعام والشراب لساعات طويلة خلال اليوم، ولكن ما لا يعرف البعض أن فوائد الجوع في رمضان كثيرة، ولا تقتصر فوائد الصيام على الروحانيات فقط بل هناك فوائد جسدية أيضًا، وإليك الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته:

الصيام مفيد لصحة القلب

وفقًا لأبحاث طبية فإن الأشخاص الذين يصومون مرة واحدة في الشهر يتعرضون لمخاطر الإصابة بالقلب بنسبة 58% أقل مقارنة بالأشخصا الذين لا يصومون.

يحسن المشاكل الصحية

الصيام المصحوب بتناول نظام غذائي صحي يحسن من مشاكل صحية عدة منها الأمراض الجلدية والتهاب القولون والتهاب المفاصل.

يمنع السرطان

خلال الصيام تقل مستويات انقسام الخلايا في الجسم وتنخفض عوامل نموها بسبب قلة الطعام، وقد يساعد ذلك في منع الإصابة بالسرطان.

يحافظ على وزن الجسم

خلال الصيام تقل مستويات السكر لذا يقوم الجسم بحرق الدهون ويحولها إلى طاقة وهذا يساعد على تقليل الوزن وتقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.

اعرف أكثر عن: فوائد الصيام في رمضان... فوائد دينية وصحية 

كيف تتجنب العطش والجوع في رمضان؟

الشعور بالعطش والجوع خلال الصيام أمر طبيعي، حيث يقضي الفرد معظم ساعات اليوم بدون طعام ولا شراب وهو أمر مرهق بالتأكيد، ولكن هناك بعض العادات التي يمكنك اتباعها من أجل تقليل العطش والجوع والسيطرة عليه خلال ساعات الصيام.

وفي ثاني فقرات الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته سنقدم إليك نصائح هامة في النظام الغذائي إذا اتبعتها ستتمكن من إتمام صيامك بنشاط وحيوية، وإليك أهم هذه النصائح:

أكثر من الألياف

تساعد استهلاك كمية كبيرة من الألياف على جعل زيادة مدة الشعور بالشبع؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى وقت أطول في هضم الألياف أكثر من أنواع الطعام الآخر، وكلما تزيد مدة عملية الهضم كما زادت مدة الشبع.

لذا حاول إضافة المزيد من الخضروات والفاكهة في وجبة السحور حتى يشعر جسمك بالشبع لفترة أطول.

تناول أطعمة بها نسبة سوائل عالية

خلال الصيام يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل، خصوصًا عندما يكون الصيام في أشهر الصيف لذا من المهم تناول أطعمة بها نسبة كبيرة من السوائل لمنع الجسم من الجفاف فضلًا عن شرب المياه بكمية كافية على الأقل 8 أكواب يوميًا. وحتى لا تصاب بالانتفاخ احرص على توزيع كمية المياه من بداية وقت الإفطار حتى السحور.

أيضًا احرص على تقليل القهوة لأن محتوى الكافيين في القهوة يزيد من العطش، ومن الأطعمة التي بها نسبة عالية من المياه الحساء بكل أنواعه لأنه قادر على توفير احتياجاتك من السوائل.

لا تتناول الكثير من الكربوهيدرات

تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات لا يجعلك تشعر بالشبع كما هو شائع، بل على العكس فإنه يعطي شعوراً مؤقتاً بالشبع ثم سيواجه الجسم ارتفاعًا مفاجئًا في السكر وينخفض بعدها بسرعة لذا سيصبح الجسم ضعيفًا ويفتقر للطاقة خلال ساعات الصيام.

تناول الفيتامينات

خلال شهر رمضان لا ضرر من استخدام الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين C، وفيتامين B12 لزيادة الطاقة في الجسم وتقوية جهاز المناعة.

تناول شيء حلو عند الإفطار

غالبية المسلمين يفطرون على التمر والمياه أو التمر والحليب وهو أمر صحي. لأن الجسم يحتاج إلى تناول السكر ليحل محل سكر الدم المستخدم خلال الصيام، لذا فإن تناول طعام حلو يساعد على منح الجسم الطاقة، ولكن لا تستهلك الكثير من الأطعمة الحلوة.

تناول وجبة سحور صحية

لا تفوت وجبة السحور في رمضان أبدًا لأن وجبة السحور تمنح الجسم الطاقة الكافية لإكمال ساعات الصيام كاملة وبنشاط، ولكن لا تفرد في تناول وجبة السحور لأن هذا سيجعل جسمك ممتلئًا ويسبب لك مشاكل في الهضم.

خلال السحور احرص على تناول وجبات متنوعة وصحية يمكنك تجربة الزبادي والبيض والمكسرات وهي وجبات غنية بمواد مغذية يمكنها أن توفر للجسم الطاقة عند الصيام.

اقرأ أيضًا:  إليك هذه النصائح لتقليل العطش أثناء صيام رمضان

الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته.. فوائده وكيفية التأقلم معه

كيف انسى الجوع في رمضان؟

في ثاني فقرات الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته سنعرفك كيف تنسى الجوع والعطش في رمضان وخاصة أن هذه المشاعر تقلل من نشاط الفرد وتجعله غير قادر على القيام بمهام يومه بشكل جيد، لذا إليك إجابة لسؤال ماذا تفعل عند الشعور بالجوع أثناء الصيام؟

أشغل نفسك خلال الصيام

لكي تشتت عقلك ولا تفكر كثيرًا في الجوع والعطش خلال الصيام عليك أن تشغل نفسك خلال الصيام بأنشطة يومية مختلفة. على سبيل المثال يمكنك القيام بأعمال منزلية أو مكتبية، أو الصلاة والتعبد أو قضاء الوقت مع عائلتك في الحديث لتشغل نفسك.

مارس هواياتك خلال الصيام

إذا كان لديك هواية معنية، مثل الرسم أو الخياطة أو التشجير أو كتابة اليوميات يمكنك أن تشغل نفسك بهذه الهوايات خلال صومك فهذه أشياء ستشتت تفكير عقلك عن الجوع والعطش.

مارس الرياض

قد يكون ممارسة الرياضة خلال الصيام أمرًا صعبًا وسيزيد من الجوع والعطش ولكن قد تساعد ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي على تشتيت الانتباه وزيادة الطاقة في الجسم وبالتالي تقليل الجوع.

ووفقًا لدراسات نشرت في جامعة ستانفورد للطب فإن الجسم يفرز مركبات كيميائية خلال ممارسة الرياضة المكثفة وتنتقل هذه المكثفات إلى الدماغ وتقمع الشهية.

لهذا السبب تعد ممارسة الرياضة مهمة في فقدان الوزن، وبغض النظر عن رغبتك في فقدان وزنك وحرق السعرات الحرارية يمكن للتمارين الرياضية أن تقلل من الجوع.

قلل من توترك

الكثير من الأشخاص يلجأون إلى الطعام عندما يشعرون بالتوتر، وخلال الصيام تزيد رغبتهم في تناول الطعام بسبب التوتر ولكنهم يكونون غير قادرين على كبح هذا التوتر بالطعام بسبب الصيام.

لذا فالحل الأمثل هو إيجاد وسيلة لتقليل التوتر خلال اليوم. يمكنك تجربة القيام بأشياء إيجابية وممتعة خلال اليوم مثل العناية بالجسم أو النظافة الشخصية أو تغيير نظام غرفتك لكي تقلل من التوتر وتحصل على صيام أكثر هدوءًا.

احصل على قسط كافٍ من النوم

يلجأ البعض إلى النوم من أجل الهروب من الجوع والعطش خلال وقت الصيام.

اقرأ أيضًا:  مرضى الكلى وصيام رمضان.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

صداع الجوع في رمضان   

صداع الجوع في رمضان أمر شائع يشعر به الكثيرون لأسباب عدة، وفي مقالتنا الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته سنعرفك أسباب الصداع خلال الصيام وكيف يمكن السيطرة عليه، ومن أسباب الصداع أثناء الصيام التالي:

الجفاف

إذا لم تشرب كمية كافية من المياه عند الإفطار وحتى السحور فهذا يعني أنك قد تعاني من الجفاف ونقص السوائل التي تؤدي إلى تقلص حجم الدماغ وعدم حصوله  على كمية كافية من الأكسجين وبالتالي يرسل الدماغ إشارات ألم إلى جميع أجزاء الدماغ.

وقد تصاحب الصداع الناتج عن الجفاف أعراض أخرى مثل التشنجات العضلية وغمقان لون البول وجفاف الجلد وصعوبة التركيز.

نقص السكر في الدم

بسبب الصيام تقل مستويات السكر في الدم وقد تؤدي إلى الصداع والدوخة والغثيان وقلة التركيز أيضًا.

انسحاب الكافيين

الأشخاص المدمنون على شرب القهوة والشاي وحتى شرب السجائر يعانون من صداع شديد خلال الصيام وذلك بسبب أعراض انسحاب الكافيين والنيكوتين من الجسم.

تغير أنماط النوم في رمضان

في شهر رمضان تتغير أنماط النوم لجميع المسلمين حيث يتعين عليهم البقاء مستيقظين في ساعات الليل من أجل السحور والتعبد وهذا يؤدي إلى الصداع أحيانًا.

الجوع في رمضان كل ما تريد معرفته.. فوائده وكيفية التأقلم معه

إذا كيف يمكن التخلص من صداع الجوع في رمضان؟

هناك عدة نصائح قادرة على تخفيف أعراض الصداع خلال الصيام، ومنها التالي:

  • تدليك الوجه والرأس بحركات دائرية بداية من عظام الخد لأعلى.
  • استخدام كمادات باردة على الرأس يمكن أن يخفف من الصداع.
  • تجنب الضوء الساطع من الأجهزة المحمولة لأنها تؤدي إلى إرهاق العينين وبالتالي تسبب الصداع.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة