Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

بعد مرور عام على إطلاق المنطقة السحابية في الدوحة، تحتفل Google Cloud بهذه المناسبة في قمّة افتتاحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

تفخر Google Cloud اليوم، بالاحتفال بالذكرى الأولى لإطلاق منطقتها السحابية في الدوحة، عبر عقد قمّتها الافتتاحية الأولى Google Cloud Summit في الدوحة، برعاية سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، السيد محمد بن علي بن محمد المناعي.

وتأتي هذه الفعالية لتُوقِّع عامًا استثنائيًّا حافلاً بالتقدّم والابتكارات والتعاون في المجال الرقمي في قطر.

Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

وقد عُقِدت القمّة اليوم في استاد 974 في الدوحة، وضمّت ما يزيد عن ألف مشارك، بمن فيهم شركاء مصنَّفين Google Cloud Partner وعملاء ومسؤولين حكوميين وروّاد في المجال، وذلك بهدف الاحتفال بالإنجازات التي تم تحقيقها في العام الماضي واستكشاف مستقبل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

 كما تقف هذه الفعالية شاهدًا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة التي شهدها المجال الرقمي في قطر، والتي يعود الفضل فيها إلى الرؤيا الثاقبة والقيادة الحكيمة لسعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السيد محمد بن علي بن محمد المناعي.

وفي تعليقه على الموضوع قال السيد سامي محمد الشمري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "نهنئ Google Cloud على مرور عام ناجح منذ انطلاقها في قطر، لقد أسهم نظام التشغيل السحابي الفعال هذا، في تطوير البنية التحتية الرقمية في البلاد، وعزز دفع عجلة الابتكار، وأتاح حلولًا أكثر تطورًا، فضلًا عن دعمه لإمكاناتنا التكنولوجية على مستوى مختلف القطاعات. يسعدنا أن نمضي قُدُمًا في هذه الشراكة المثمرة، متطلعين إلى مزيد من التقدم لتحقيق أهداف التحول الرقمي في قطر."

Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

أما مدير عام Google Cloud في تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا السيد عبد الرحمن الذهيبان، فقال: "مع تطلُّع Google Cloud إلى المستقبل، لن نتراجع عن التزامنا بتعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة في قطر وسنواصل الاستثمار في البنية الأساسية، وتقديم خدمات وميزات جديدة، ورعاية منظومة متكاملة من الشركاء والمطوّرين بهدف إطلاق قدرات وإمكانات المشهد الرقمي في قطر إلى أقصى الحدود".

وعبَّر غسان كوستا، مدير Google Cloud الإقليمي، عن حماسته بالقول: "هذا الحدث المهم لا ينحصر بالإنجازات التكنولوجية فقط، بل يسلّط الضوء أيضًا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة التي شهدناها في المجال الرقمي في قطر نحن ملتزمون بشدّة برعاية منظومة رقمية متكاملة مزدهرة تتيح للأنشطة التجارية والجهات الحكومية والأفراد الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو اقتصادي فعلي وتفتح أبواب الفرص أمام الجميع".

Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

إنّ منطقة Google Cloud السحابية في الدوحة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تبنّت خدماتها وحلولها المبتكرة مؤسساتٌ تجارية متعددة من مختلَف القطاعات خلال فترة الـ 12 شهرًا الأخيرة.

ويُبرز هذا الإقبال، فعالية الحوسبة السحابية والتزام Google Cloud الثابت بتمكين المؤسسات في قطر ومساعدتها على الازدهار في العصر الرقمي.

وقدَّم "أنتوني سيروت"، نائب رئيس الجزء الجنوبي من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في Google Cloud، أفكارًا قيّمة، وسلّط الضوء على الابتكارات الأخيرة في مجالَي الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. وقد شدَّد "سيروت" على التزام Google Cloud بجعل الذكاء الاصطناعي أسهل استخدامًا وأكثر فائدةً للجميع.

وعبّر "سيروت" عن ذلك بقوله: "يشكّل الذكاء الاصطناعي عاملاً أساسيًا بالنسبة إلينا، إذ يساعدنا في تحقيق أهدافنا في Google Cloud والتي تتمثّل في تسريع إمكانية التحوّل الرقمي لمختلَف الأنشطة التجارية والقطاعات.

ومن خلال توفير ابتكارات مثل “Gemini” في Google Cloud، نتيح للفرق تسريع عملية الابتكار وتحقيق التحوّل الرقمي لعملياتهم من خلال الذكاء الاصطناعي. تفخر Google Cloud بدورها كشريك في عملية النمو والتحوّل في قطر.

Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

ولا ينحصر التزامنا بالتكنولوجيا، بل يركّز أيضًا على رعاية منظومة كاملة مزدهرة يمكن فيها للأنشطة التجارية والجهات الحكومية والأفراد الاستعانة بإمكانات الذكاء الاصطناعي لتحفيز نمو اقتصادي فعلي وإنشاء الفرص للجميع".

لقد أتيحت للمشاركين في القمّة فرصة الاستماع إلى آراء الروّاد في المجال، بمن فيهم الشيخ علي بن جبر آل ثاني، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو" في قطر، حيث عرض معلومات قيّمة حول التحويل البياني في "أوريدو" بالشراكة مع Google Cloud وسلّط الشيخ علي الضوءَ على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي (gen AI) في تحقيق أهداف "أوريدو" قطر المستقبلية.

خلال هذه الفعالية، شارك فريق Google Cloud معلومات حول كيفية الاستعانة بالتكنولوجيات السحابية والذكاء الاصطناعي لأغراض الابتكار من قبل عملاء وشركاء مثل: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، وجامعة الدوحة للعلوم التكنولوجية (UDST) وجامعة قطر وكلية المجتمع في قطر (CCQ) وبنك قطر الوطني (QNB) وشركة الملاحة القطرية وشركة قطر للكيماويات (QChem) وشركة "أويريدو" قطر وشركة "عمانتل" ومجموعة "بي إن" الإعلامية وشبكة الجزيرة وأكاديمية "أسباير" ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PHCC) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الأوقاف) ونادي قطر للسباق والفروسية (QREC) وبريد قطر (QPost) وشركة رفيق ومجموعة تعلُّم وغيرها الكثير.

Google Cloud تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية بقطر

تُظهر هذه الأمثلة التزام Google Cloud بمساعدة المؤسسات في قطر على تحقيق الازدهار في العصر الرقمي.

لمحة عن Google Cloud

تمثّل Google Cloud الطريق الجديد إلى السحابة الإلكترونية. فهي تقدّم مجموعة كاملة من أدوات الذكاء الاصطناعي والبنى التحتية الحديثة وأدوات التطوير والبيانات والأمن السيبراني والتعاون الإلكتروني، التي بُنيت خصّيصًا لتلبية احتياجات اليوم والغد.

وتقدّم Google Cloud حزمةً من خدمات الذكاء الاصطناعي الحديثة والمدمجة بالكامل في بنيتها التحتية العالمية وشرائح مخصّصة التصميم ونماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ومنصة تطوير، فضلاً عن تطبيقاتها القائمة على الذكاء الاصطناعي بهدف دعم المؤسسات في مسيرتها نحو التحوّل الرقمي. وتمثّل Google Cloud اليوم الشريك التكنولوجي الموثوق لعُملاء موزّعين في أكثر من 200 بلد ومنطقة.

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر (MCIT): الفنار هو مشروع نموذج لغوي كبير (LLM) باللغة العربية، ومن المتوقع أن يُحدث نقلة نوعية في قطاعات مختلفة في قطر والدول الخليجية. يتيح هذا المشروع للمؤسسات والأفراد الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي المصمَّم للّغة العربية في مجالَي فهم اللغة وتوليدها. ستساهم هذه التكنولوجيا في تطوير عملية إجراء الأبحاث، وتسهيل إنشاء المحتوى، وإتاحة إمكانية رصد المحتوى الضار على الإنترنت. ومن خلال الإمكانات المتنوعة، مثل الترجمة والكتابة الإبداعية والتلخيص، يقدّم هذا المشروع وعودًا بالارتقاء باللغة العربية في العصر الرقمي.

جامعة الدوحة للعلوم التكنولوجية (UDST): هذه الجامعة هي أول جامعة وطنية متخصَّصة في التعليم الأكاديمي والتطبيقي والفني والمهني في دولة قطر.

عقدت الجامعة شراكة مع Google لإطلاق UDST-gLab، وهو عبارة عن مركز أبحاث يستند إلى تكنولوجيا Google Cloud.

ومركز UDST-gLab هو الأول من نوعه في قطر، وقد تم تأسيسه بهدف تحسين سرعة وموثوقية نتائج أبحاث UDST في مجالات مختلفة، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الهندسة وتحليلات الأعمال والمعلوماتية الحيوية وغيرها الكثير.

وعلّق الدكتور سالم النعيمي، رئيس جامعة UDST، على هذه الشراكة بالقول: "تتّجه قطر إلى أن تصبح رائدة على المستوى العالمي في مجالَي الابتكار والأبحاث العلمية، وفقًا لما هو موضَّح في استراتيجيتها الوطنية. وباعتبارنا جامعة وطنية، نسعى جاهدين إلى أن نصبح جزءًا لا يتجزّأ من هذه الاستراتيجية وذلك من خلال تعزيز برامج الأبحاث لدينا باستخدام تكنولوجيات متطوّرة، ما يتيح لنا البقاء في صدارة موكب التطوّر.

 بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وGoogle Cloud، سيوفر مركز UDST- gLab لمجتمعنا موارد ممتازة، وسيؤدي دورًا أساسيًا في مساعدة جامعة UDST على إطلاق أبحاث تطبيقية متطورة لديها القدرة على إحداث تغيير في قطر وعلى مستوى العالم".

جامعة قطر: في إطار خطوة مهمة تهدف إلى تحسين التحوّل الرقمي وتشجيع الابتكار وتوفير تجربة سلسة للطلاب، كشفت جامعة قطر عن مبادرة جديدة بالتعاون مع Google Cloud لإطلاق منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها خلال فعاليات قمّة Google Cloud في الدوحة.

 تستفيد المنصة من تكنولوجيات متقدمة من Google Cloud، بما في ذلك Google Cloud Apigee و Application Integration Platform، ما يتيح عمليات تنفيذ مبسَّطة بين Magento والأنظمة وقواعد البيانات في الخلفية.

تضمن منصة Apigee الاستفادة من شفافية وأمان واجهات برمجة التطبيقات وعمليات الدمج، ما يسهّل التوسّع السريع والابتكار المتواصل، ويسرّع الوقت المطلوب للتسويق لإطلاق خدمات متعدّدة على منصة التجارة الإلكترونية الجديدة.

كلية المجتمع في قطر (CCQ): تماشيًا مع رؤية كلية المجتمع بتسريع عملية التحوّل الرقمي وتشجيع الابتكار وتوفير تجربة سلسة وآمنة للطلاب، عقدت الكلية شراكة استراتيجية مع Google Cloud.

تتيح هذه الشراكة الاستفادة من التكنولوجيات المتقدّمة في Google Cloud، بما في ذلك البيانات والذكاء الاصطناعي والإحصاءات وApigee والأمان.

ستوفّر المنصة سلاسة الاتصال والتكامل بين تطبيقات وأنظمة CCQ المختلفة، ما يتيح إنشاء تجارب طلابية جديدة ومترابطة باستخدام Apigee.

بالإضافة إلى ذلك، ستسهّل المنصة الحصول على إحصاءات وتقارير متقدّمة في الوقت الفعلي حول عمليات CCQ ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) من خلال الاستعانة بتكنولوجيات BigQuery وLooker.

ستستفيد CCQ أيضًا من الأمان في Google Cloud، إذ سيؤدي إلى تحسُّن ملحوظ في الوضع الأمني للمؤسسة. ستساهم إجراءات الأمان المقدَّمة من Google، والتي تشمل عناصر التحكَّم في الوصول ورصد التهديدات، في حماية البيانات الحساسة لكل من الطلاب والكلية من الوصول غير المصرَّح به، ما يضمن الامتثال للوائح التنظيمية لحماية البيانات.

من خلال الاستعانة بالخبرات الأمنية والبنية الأساسية في Google Cloud، بإمكان CCQ ضمان بيئة تعلُّم رقمية آمنة وموثوقة تتماشى مع رسالتها التعليمية.

بنك قطر الوطني: سيستعين بنك قطر الوطني بخدمة Google Cloud بهدف تحسين تجربة العملاء والتحوّل إلى بنك يستند إلى البيانات ويعتمد على حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة.

شركة ملاحة: تقع هذه الشركة الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية والنقل البحري في قطر، وقد عقدت شراكة مع Google Cloud للاستفادة من إمكانات تحليل البيانات.

تستعين شركة "ملاحة" بأدوات وتكنولوجيات Google Cloud المتقدِّمة المخصَّصة للإحصاءات بهدف الحصول على إحصاءات أفضل في ما يتعلّق بالعمليات، وتطوير آلية اتّخاذ القرارات وتجارب المستخدمين، ما يؤدي بدوره إلى تحسين إدارة سلسلة الإمداد وتبسيط العمليات اللوجيستية وتوفير المعلومات المطلوبة للعملاء في الوقت الفعلي.

 ستدعم هذه الشراكة أيضًا جهود "ملاحة" الهادفة إلى تعزيز التحوّل الرقمي والابتكار في مختلَف عملياتها التجارية. بفضل خبرة Google Cloud في مجال تحليل البيانات والمعرفة الواسعة لشركة "ملاحة" في مجال عملها، تلتزم الشركتان بتقديم حلول مبتكرة تلبّي الاحتياجات المتزايدة لقطاع الخدمات اللوجيستية والنقل البحري.

شركة قطر للكيماويات المحدودة (QChem): تهدف QChem من خلال شراكتها مع Google Cloud إلى تخفيف انبعاثات الكربون للشركة لكي تصبح أكثر استدامة.

"أوريدو" قطر: أعلنت "أوريدو" قطر مؤخرًا عن شراكة استراتيجية مع Google Cloud تهدف إلى تطوير عمليات تحليل البيانات وإمكانات الذكاء الاصطناعي في الشركة.

وهذا التعاون هو جزء من رحلة "أوريدو" لتحويل البيانات التي ستبدأ مع تطوير البنية الهيكلية والأساسية للبيانات في "أوريدو" قطر وتنظيم البيانات لتقديم مستويات غير مسبوقة من خدمة العملاء.

عُمانتل: اختارت "عُمانتل" استخدام منصة Google Cloud (GCP) في مشروع البيانات والإحصاءات والذكاء الاصطناعي/ تعلُّم الآلة والذكاء الاصطناعي التوليدي (genAI).

والهدف الرئيسي لهذا المشروع يتمثّل في منح العملاء تجربة أكثر تطوّرًا من خلال تحسين الخدمات المقدَّمة للمشتركين الحاليين وجذب مشتركين جدد والحفاظ على مركز متقدّم في السوق.

تهدف "عمانتل" إلى فهم احتياجات كل مشترك والاستجابة لها بشكل استباقي.

بالإضافة إلى ذلك، اختارت "عمانتل" منصة Apigee من Google Cloud الخاصة بإدارة واجهات برمجة التطبيقات للحصول على مصادر جديدة للأرباح من خلال الإمكانات القوية لواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتحقيق الربح في Apigee.

ستساهم منصة Apigee أيضًا في تسريع عمليات إطلاق الخدمات الرقمية وتسهيل انضمام شركاء "عمانتل" بشكل آمن وخاضع للإشراف.

مجموعة "بي إن" الإعلامية: بدأت مجموعة "بي إن" رحلتها الخاصة بنقل منصة بيانات المستخدمين إلى Google Cloud. ويساعد ذلك "بي إن" في الحصول على المزيد من الإحصاءات حول المشتركين وكيفية التفاعل معهم بشكل أفضل على منصاتهم الرقمية، مع توفير تجربة جمهور محسَّنة من خلال قنوات البث.

الجزيرة: استعانت شبكة الجزيرة الإعلامية بالذكاء الاصطناعي في Google Cloud لتطوير تجربة العملاء من خلال الابتكارات والإحصاءات المقدَّمة من عدة مصادر، ولتحسين إنتاجية الموظفين من خلال توفير وصول أسرع إلى البيانات والأرشيف باستخدام أدوات خدمة ذاتية.

أكاديمية "أسباير": تعمل أكاديمية "أسباير" على تحسين تجارب المستخدمين وتحفيز الابتكار من خلال تشغيل تطبيقها الرائد Super App على Google Cloud.

ومن خلال GeminiPro الذي يتضمّن وحدات معالجة رسومات فعّالة، تستفيد أكاديمية "أسباير" من أحدث الابتكارات في مجال النماذج اللغوية الكبيرة (LLM) بهدف تقديم ميزات مخصَّصة وذكية ومتجاوبة مع مختلف الأجهزة للمستخدمين.

يعرض هذا التعاون إمكانات الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة المستنِدة إلى السحابة الإلكترونية في مجال تطوير التجارب الرقمية في مختلف القطاعات.

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PHCC): عقدت PHCC شراكة مع Google Cloud بهدف تعزيز البنية الأساسية الرقمية وحماية بيانات المرضى المهمة.

سيتيح هذا التعاون لمؤسسة PHCC تعزيز إجراءات الأمان لديها والوقاية من التهديدات الإلكترونية والحفاظ على ثقة المرضى والجهات المعنية.

إنّ نهج التصميم الآمن المتَّبع في Google Cloud سيمنح PHCC الفرصة للتركيز على مهمتها الأساسية التي تتمثّل في تقديم خدمات رعاية استثنائية، بينما سيعمل خبراء الأمان في Google Cloud بلا انقطاع لتعزيز أمان البيئة الرقمية للمؤسسة.

من خلال اعتماد حلول الأمان الشاملة المقدَّمة من Google Cloud، تُثبت مؤسسة PHCC التزامها بالحفاظ على أعلى معايير حماية البيانات وضمان تجربة رقمية آمنة وموثوقة للجميع.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الأوقاف): تعاونت وزارة الأوقاف مع Google Cloud للتغلّب على قيود البنية التحتية والتعقيدات المتعلّقة بتكامل البيانات وتحديات الأمان السيبراني. أتاح هذا التعاون لوزارة الأوقاف تحسين قابلية التكيّف والموثوقية وتحليل البيانات وتبادل المعلومات بسلاسة مع وكالات أخرى. وتشمل المشاريع المستقبلية تطوير نماذج لغوية عربية وإسلامية وتحديث التكنولوجيات بهدف خدمة المجتمع بشكل أفضل وتحقيق رسالتها.

نادي قطر للسباق والفروسية (QREC): يتعاون نادي QREC مع Google Cloud بهدف تسريع عملية التحوّل الرقمي للنادي. ويهدف النادي إلى تحسين تجربة الفروسية والكفاءة التشغيلية من خلال حلول إبداعية مبتكَرة مقدَّمة من Google Cloud Platform وApigee وWorkspace والذكاء الاصطناعي. ستتيح هذه الشراكة لنادي QREC تطوير إحصاءات البيانات وتبسيط العمليات وتحسين الموارد، ما سيعود بالفائدة على أعضاء النادي والجهات المعنيّة. بالإضافة إلى ذلك، سيستخدم نادي QREC منطقة Google Cloud  السحابية لتخزين البيانات بشكل آمن وتحسين قابلية التطوّر.

بريد قطر (QPost): في خطوة تهدف إلى تسريع رحلة التحوّل الرقمي، أعلنت شركة بريد قطر عن عقد شراكة استراتيجية مع Google Cloud خلال قمّة Google Cloud في الدوحة.

وستتيح هذه الشراكة لبريد قطر الاستفادة من Apigee، وهي منصة رائدة من Google في مجال إدارة واجهات برمجة التطبيقات، وذلك لإدارة واجهات برمجة التطبيقات وعمليات الدمج والتحكّم فيها وتبسيطها بكفاءة.

سيساهم هذا التعاون أيضًا في تسريع عملية انضمام شركاء بريد قطر، ما سيتيح لهم الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات الرئيسية، مثل تلك الخاصة بالشحن.

 تهدف هذه الخطوة الاستراتيجية إلى تسهيل عملية التوسع الجغرافي لخدمات شركة بريد قطر وإتاحة مصادر جديدة لتحقيق الأرباح من خلال الإمكانات القوية لواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتحقيق الربح في Apigee.

منصّة رفيق: أعلنت شركة "رفيق" مؤخرًا عن شراكة استراتيجية مع Google Cloud تهدف إلى نقل خدماتها إلى Google Cloud  للاستفادة من خدمات Google الرائدة في الذكاء الاصطناعي بغرض تحسين تجربة المستخدم والحفاظ على مركزها الرائد في السوق.

ستبدأ شركة رفيق أيضًا في عملية تحديث البنية الهيكلية لجعلها أكثر وضوحًا ومرونة بهدف تحسين المنظومة المتكاملة الشريكة.

مجموعة تعلُّم: تعلُّم هي مجموعة من المؤسسات التعليمية الرائدة الملتزمة بتوفير تعليم شامل، وقد أعلنت عن عقد شراكة مع Google Cloud بهدف الاستعانة بأحدث التكنولوجيات في مؤسساتها التعليمية ومجموعة الشركات التابعة لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة